قال الدكتور أيمن الحجار، من علماء الأزهر الشريف، إن الأب مؤسسة تربوية داخل الأسرة، يراها الأبناء فيقتدون بالأب وكذلك بالأم، لافتا إلى أن الأب يهتم بشؤون الأسرة من الخارج، ويكتسب خبرات كثيرة ينقلها للبيت.

الأبناء يلجأون إلى الأب حينما يشعرون بشيء من الضعف

وأضاف «الحجار»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج «البيت»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، اليوم الأربعاء: «الأبناء يلجأون إلى الأب حينما يشعرون بشيء من الضعف، ويلجأون إلى الأم إذا شعروا بالحاجة إلى الحنان، فالأب دائما هو مصدر القوة في البيت، ويلتف حوله الأبناء وينقل لهم كل مشاعر الرحمة والحب مع أولاده وبناته».

وجود الأب الصالح في الأسرة يقلل من مساحة الجريمة

وتابع العالم الأزهري: «وجود الأب الصالح في الأسرة يقلل من مساحة الجريمة لأنه هو القدوة لأولاده، وكذلك الأب الصالح يختار شريكة صالحة تتعاون معه في الحياة الاجتماعية، بصفات طيبة، والزوجة الصالحة هي التي تربت على الأخلاق والمثل العليا، وتكون سندا له، وتبادله الحب والرحمة له ولأولاده».

وتابع: «هناك حقوق للآباء على أبنائهم، وكذلك للأبناء حقوق على أولاده، فالأب يعلمهم أن يكونوا بارين مع الأسرة، الإنسان عليه أن يعطي مساحة كبيرة لأولاده فى حياته، والاستثمار الحقيقي في الأولاد هو الاستثمار في أخلاقهم، لكن الأب العاق يلاقي حجودا كبيرا من أبنائه، لأنه ملأهم بالحقد فكيف يعطيهم الحنان، ومن يتعامل مع زوجته وأولاده بقسوة شديدة ومقصر في كل الأمور، وننصح الأولاد إنهم يبروه لأن الله جعل للوالدين مكانة، والأب العاق له عقاب كبير عند الله لتقصيره فى حقوق أولاده».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عقوق الآباء عقوق الأبناء العقوق

إقرأ أيضاً:

 استشارية: التقنية والألعاب التفاعلية التعليمية قد تسهم في إعادة تهيئة الأبناء

قالت استشارية طب الأسرة والمجتمع، الدكتورة لمياء البراهيم، إن التقنية والألعاب التفاعلية التعليمية قد تسهم في إعادة تهيئة الأبناء نفسيًا ودراسيًا خلال الإجازة الصيفية.

وأضافت البراهيم، في تصريحات تليفزيونية عبر قناة "الإخبارية"، أن العالم في تغير كبير، مشيرة إلى منصات التعلم عبر الإنترنت.

وأوضحت أنه حاليًا يمكن من قراءة الكتب الإلكترونية والاستغناء عن شراء الكتب، ونصحت بتحميل ألعاب إلكترونية تفاعلية من أجل إعادة تهيئة الأبناء خلال الإجازة الصيفية.

فيديو | استشارية طب الأسرة والمجتمع د. لمياء البراهيم: التقنية والألعاب التفاعلية التعليمية قد تسهم في إعادة تهيئة الأبناء نفسيا ودراسيا خلال الإجازة الصيفية#التاسعة#الإخبارية pic.twitter.com/9Tk3NQQr0s

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 28, 2024

مقالات مشابهة

  • صراعات بأركان محكمة الأسرة.. العقوبة القانونية لمن يمنع الأب من رؤية أطفاله
  • ما حقيقة قطع الكهرباء عن ساكنة جهة الشرق خلال الصيف؟
  •  استشارية: التقنية والألعاب التفاعلية التعليمية قد تسهم في إعادة تهيئة الأبناء
  • «التضامن» في أسبوع.. توزيع 60 طن لحوم وإطلاق مبادرة «الأب القدوة»
  • طقس شديد الحرارة وإرتفاع نسبة الرطوبة في البحيرة اليوم الجمعة
  • نجم برشلونة يرفض اللعب في السعودية .. وقرار صادم ينتظره
  • انقطاعات متكررة للماء تغضب ساكنة العطاوية بإقليم السراغنة
  • مصر.. اجتماع ينتظره الشارع المصري حول تسعيرة المواد البترولية
  • حزب الشعب يُطالب المركز العربي الأوروبي الاطلاع بمسؤوليته القانونية
  • وزير التجهيز والماء: محطات التحلية توفر 192 مليون متر مكعب 80 مليون منها للشرب