شفق نيوز:
2024-09-10@10:11:36 GMT

مشهد غير مسبوق.. هكذا تصبح الشمس عند الموت

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

مشهد غير مسبوق.. هكذا تصبح الشمس عند الموت

شفق نيوز / التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) التابع لناسا، صورة تكشف عن الجمال المعقد والأثيري لسديم دائري أيقوني "Messier 57"  بتفاصيل لم يسبق لها مثيل.

ويقع هذا الجسم على بعد حوالي 2600 سنة ضوئية من الأرض، حيث تكوّن من بقايا نجم يحتضر. ويعطي طرد المواد النجمية التحفة الكونية هيكلها المتميز وألوانها النابضة بالحياة.

تماما مثل الألعاب النارية، تبعث عناصر كيميائية مختلفة في السديم ضوءا بألوان معينة، وينتج عن هذا بعد ذلك أجسام رائعة وملونة، ما يسمح لعلماء الفلك بدراسة التطور الكيميائي لهذه الأجسام بالتفصيل، ويقع الكائن في كوكبة  Lyra، حيث يمكن الكشف عن هيكل الغاز المتوهج للسديم الدائري.

وقال ألبرت زيلسترا، أستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة مانشستر: "كنا نعلم دائما أن السدم الكوكبية كانت جميلة. ما نراه الآن مذهل"، مضيفاً: "العالم الرئيسي في مشروع سديم الحلقة JWST: زودنا تلسكوب جيمس ويب الفضائي بمنظر غير عادي للسديم الدائري لم نشهده من قبل.

ولا تعرض الصور عالية الدقة التفاصيل المعقدة لقشرة السديم المتوسعة فحسب، بل تكشف أيضا عن المنطقة الداخلية حول القزم الأبيض المركزي بوضوح رائع.

وتابع زيلسترا: "نحن نشهد الفصول الأخيرة من حياة النجم، ومعاينة لمستقبل الشمس البعيد إذا جاز التعبير، وقد فتحت ملاحظات JWST نافذة جديدة لفهم هذه الأحداث الكونية المذهلة.. يمكننا استخدام السديم الحلقي كمختبر خاص بنا لدراسة كيفية تشكل السدم الكوكبية وتطورها".

وما يجعل السدم الكوكبية مثل Messier 57 آسرة للغاية هو تنوع أشكالها وأنماطها. غالبا ما تتضمن هذه الحلقات الدقيقة والمتوهجة والفقاعات المتوسعة أو السحب المعقدة والناعمة.

وتأتي الأنماط نتيجة التفاعل المعقد للعمليات الفيزيائية المختلفة التي لم يتم فهمها جيدا حتى الآن.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد ناسا جيمس ويب الشمس

إقرأ أيضاً:

«إيديها تقيلة».. ماجد المصري: هند صبري ضربتني قلم جامد (فيديو)

تحدث الفنان ماجد المصري، عن كواليس مشاهد الصفع، مع الفنانة هند صبري في مسلسل «مفترق طرق»، والذي تم عرضه خلال الفترة الماضية، وحقق نجاحا بين الجمهور.

ماجد المصري يكشف كواليس مشهد صفعه من هند صبري

وقال ماجد المصري، خلال لقائه ببرنامج «عرب وود» عن مشهد صفعه من قبل هند صبري قائلا: «عندما كان من المفترض أن تضربني، كنت أبتعد، لأن والدي لم يضربني، واستغرق تصوير المشهد ساعة ونصف، وضربتني بقوة، رغم أنها رقيقة».

عرض هذا المنشور على Instagram

تمت مشاركة منشور بواسطة ArabWood (@arabwoodtv)

وأضاف المصري، متحدثًا عن التعاون مع هند صبري حيث قال إن العمل معها ممتع للغاية لأنها ممثلة كبيرة وواعية ومحترمة، وتكرس وقتًا كبيرًا للعمل وتهتم بكل التفاصيل الكبيرة والصغيرة«.

مسلسل مفترق طرق

مسلسل مفترق طرق مقتبس من قصة المسلسل الأمريكي The Good Wife، والذي يدور حول أليسيا فلوريك وهي زوجة المحامي العام بيتر فلوريك الذي يدخل السجن بعد تورطه في فضيحة فساد، بعدها تضطر أليسيا العودة إلى عملها السابق كمحامية من أجل الإنفاق على طفليها في محاولة منها لاستعادة حياتها ونجاحها.

ويسير المسلسل في نسخته المصرية على نفس النهج، حول أميرة، التي تفاجأ بعد مضي 15 عاماً من تكريس حياتها لأسرتها، بفضيحةٍ من العيار الثقيل يتعرّض لها زوجها دون سابق إنذار، مما يهدد منصبه العام الذي يشغله ويهزّ كذلك أركان حياتها الزوجية والعائلية على حدٍّ سواء.

أبطال مسلسل مفترق طرق

وضم مسلسل مفترق طرق نخبة من نجوم الفن منهم: هند صبري، وماجد المصري وجومانا مراد، علي الطيب، هدى المفتي، بالإضافة إلى عدد آخر من النجوم وإخراج أحمد خالد موسى.

اقرأ أيضاًاستغرق ساعة ونصف.. ماجد المصري يكشف عن كواليس مشهد صفعه بـ «بمفترق طرق»

ماجد المصري: شخصية دينا في مسلسل «أش أش» هتكون مفاجأة

ربنا ما يحرمني منك يا غالية.. ماجد المصري يحتفل بعيد زواجه «صورة»

مقالات مشابهة

  • مشهد جوي للعاصمة صنعاء وهي تكتسي اللون الأخضر ابتهاجاً بقدوم المولد النبوي الشريف
  • سعد عبدالحفيظ: الوضع في غزة أبعد من الكارثي.. والموت يلاحق 2.3 مليون فلسطيني
  • «إيديها تقيلة».. ماجد المصري: هند صبري ضربتني قلم جامد (فيديو)
  • لافروف: العنف الحالي ضد الفلسطيينيين غير مسبوق ولم تشهده أي من الحروب العربية الإسرائيلية
  • فيلم «عايشة» يحصد جائزة أحسن فيلم متوسطي بمهرجان فينيسيا الدولي
  • تعثر مفاوضات غزة.. التحديات المعقدة في جهود السلام
  • تامر حسني يوجه رسالة شكر لـ محمد سامي ويعاتب آخرين..ماذا قال ؟
  • بالفيديو...مشهد مخيف لانهيار صخري في اليمن فوق سيارات وشاحنات
  • محمود البزاوي يكشف مفاجأة عن مشهد في فيلم «ساعة ونص»
  • فقدت شعرها وتتمنى الموت.. سما طبيل قصة طفلة فلسطينية دمرتها الحرب على غزة نفسيا وجسديا