قضت محكمة بنى سويف التأديبية بإيقاف "مراجع ومعاون بريد بمركز الواسطى بمحافظة بنى سويف" لمدة ثلاثة أشهر مع صرف نصف الأجر الكامل لكل منهما خلال مدة الوقف لقيامهما بالاستيلاء على أموال 176 عميل بمكتب بريد الواسطى بلغت جملة المبالغ التى تم الاستيلاء "عليها 539 ألفا و518 جنيها" من أموال العملاء بدفاتر التوفير.

 

وكانت النيابة الادارية بمركز الواسطى برئاسة المستشار عمر محمد قطب، انتهت فى تحقيقاتها إلى إحالة القضية إلى المحكمة التأديبية وكشفت أوراق التحقيقات إلى استيلاء مراجع البريد بمكتب الواسطى على مبالغ مالية لعدد ۱۰۷ عميل، دون وجه حق وذلك بمبلغ 132929 بالإضافة لمبلغ 7459 جنيه، ارباح توفير مستحقة وفوائد تأخير بمبلغ 120500 جنيه وذلك بمبلغ اجمالي قدره 328019 جنيها، من حسابات بعض عملاء التوفير بمكتب بريد الواسطي الرئيسي وذلك عن طريق قيامه بتصفية بعض حسابات عملاء التوفير.

 

فيما كشفت التحقيقات التى باشرها المستشار عمر محمد قطب وكيل عام بالنيابة الإدرية بمركز الواسطى وتم تضمينها فى أوراق القضية أمام المحكمة أن معاون بريد الواسطى استولى على مبالغ مالية لعدد ٦٩ عميلا دون وجه حق وذلك بمبلغ وقدره 85110 جنيه بالإضافة لمبلغ 48223 جنيه أرباح توفير مستحقة وفوائد تأخير مستحقة بمبلغ 78166 جنيها بأجمالي مبلغ وقدره 211499 جنيها من حسابات بعض عملاء التوفير بمكتب بريد الواسطي الرئيسي وذلك عن طريق قيامه بتصفية بعض حسابات عملاء التوفير.

 

وأكدت المحكمة أن أوراق تحقيقات النيابة الإدارية أن معاون البريد استولى على أرباح التصفية لنفسه دون وجه حق في اليوم التالي لتسليم العميل دفتره وسحب كامل رصيده وإثبات توقيعات منسوبة للعملاء على إيصالات السحب وسحب كامل المبلغ بالإضافة إلى الأرباح مع فتح حساب جديد فيزا بأصل المبلغ فقط واستولى على قيمة الأرباح ودون علم العميل دون وجه وفتح حسابات جديدة للعملاء بقيم مخالفة للقيم المصفى بها الحسابات والاستيلاء لنفسه على الفارق دون وجه حق وإثبات توقيعات منسوبة للعملاء على إيصالات السحب وذلك الفترة من يناير 2016 وحتى 17 ابريل 2019 طبقا لتقرير لجنة فحص الاعمال المشكلة بالقرار الإداري رقم 16 المرفق بالأوراق.

 

وأوضحت المحكمة إن هذه المخالفات ثابتة ثبوتا يقينيا في حق المحالين أخذا بما جاء باعترافهما بتحقيقات النيابة الإدارية حين مواجهته بالمخالفات وأقرا بتلك المخالفات وأضاف أنه قام بتسديد المخالفات المنسوبة إليهما مضافًا إليه فوائد التأخير، وإذ أن الاعتراف من جانب المحالين بارتكاب جاء صريحًا ولا يحتمل التأويل في ارتكابها، وإذ أن الأوراق قد خلت مما يفيد أن اعترافه قد جاء تحت ضغط إكراه يفقده الإرادة وحرية الاختيار وبالتالي فإن ثبوت المخالفة من واقع إقرار المحال الصحيح يغني عن أي دليل آخر بحسبان أن الاعتراف سيد الأدلة، بالإضافة إلى ماجاء بأقوال مفتش مالی وإداري قطاع الرقابة والتفتيش بالهيئة القومية للبريد والذى أفاد بمسئولية المحالين عن المخالفات

 

وكان العقيد وليد قرني رئيس فرع مباحث بريد شمال الصعيد، حرر محضرا للنيابة الإدارية بمكتب الواسطى تضمن مذكرة مدير عام الإدارة العامة المراقبة وتقييم الأداء الرقابي والمتضمن تقرير لجنة فحص الاعمال المشكلة بتاريخ 30 يونيو 2021 وذلك لفحص أعمال مراجع مكتب بريد الواسطى الرئيسي ومعاون مكتب بريد الواسطى سابقا وما تتضمنه التقرير من اكتشاف حالات الاستيلاء على قيمة مبالغ مالية وقد أجرت النيابة الإدارية تحقيقا برئاسة المستشار عمر محمد قطب وكيل عام بالنيابة الإدارية في هذه القضية رقم ٥٨ لسنة ۲۰۲۳ م نيابة الواسطى، انتهت فيه إلى قيد الواقعة مخالفة مالية وإدارية ضد المحالين وإحالتهم للمحكة التأديبية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بني سويف محافظة بني سويف محافظ بني سويف مراكز محافظة بني سويف صحة بني سويف إسعاف بني سويف أمن بني سويف النیابة الإداریة دون وجه حق

إقرأ أيضاً:

هآرتس: موظفون بمكتب بن غفير مشتبهون بإصدار آلاف تراخيص السلاح

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الخميس 27 يونيو 2024 ، عن الوحدة القطرية للتحقيقات في جرائم الاحتلال تجري تحقيقا في شبهة إصدار 4 موظفين في مكتب وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، آلاف تراخيص سلاح من دون أن تكون لديهم صلاحيات قانونية بإصدار هذه التراخيص.

وأصدرت محكمة الصلح في بئر السبع اليوم، الخميس، قرار يوعز لوزارة الأمن القومي بتزويد وحدة الشرطة بمعلومات حول توزيع تراخيص لحمل مسدسات من جانب الموظفين في مكتب بن غفير. ويقضي القرار بتسليم الشرطة وثائق وتسجيلات وبضمنها محادثات هاتفية تناولت توزيع السلاح.

ونقلت الصحيفة عن عدة مصادر قولها أن التحقيق في الملف بدأ مؤخرا، رغم أن المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف ميارا، صادقت على فتح التحقيق في آذار/مارس الماضي.

وأضافت الصحيفة نقلا عن ضباط كبار في الشرطة أن وحدة التحقيقات أرجأت التحقيق تحسبا من تعالي شبهات ضد بن غفير، وأن من شأن ذلك أن يمس بمحققي الوحدة وضباطها.

وقال أحد الضباط عن المحققين إنه "خافوا من التطرق لذلك بكل بساطة. وهم يفعلون أي شيء كي لا يحققوا، لأنهم يخافون من وصول الأمور إلى بن غفير نفسه. وهذا ملف جنائي بارز وتعين على الضالعين فيه أن يتواجدوا في غرف التحقيق منذ وقت طويل".

وكانت الصحيفة قد كشفت عن هذه القضية، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وأن اثنين من بموظفي مكتب بن غفير ضالعان فيها، وهما مستشاره دافيد بابلي وسكرتيرته نيلي كادوش، علما أن الأخيرة لم تستوف شروط حمل سلاح، لكنها حصلت لاحقا على تصريح لحمل سلاح من ضابط شرطة تمت ترقيته بعد ذلك.

وأضافت الصحيفة أن إعلاميين ومقربين من مكتب بن غفير وحزبه كانوا بين الذين حصلوا على تراخيص سلاح.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يتابع جهود ونتائج زيارات التفتيش المالي والإداري
  • بني سويف تناقش ملف التعديات على الأراضي الزراعية
  • "العمل": برامج تدريبية فى الطاقة الشمسية لشباب الأقصر
  • وزير العمل يعلن بدء المرحلة الثانية من الاختبارات للمتدربين في مشروع مهني 2030
  • هآرتس: موظفون بمكتب بن غفير مشتبهون بإصدار آلاف تراخيص السلاح
  • تعرف على جهود محلية الواسطى ببني سويف في استجابتها لشكوى الأهالي
  • وزارة العمل: 3162 فرصة عمل جديدة في 45 شركة خاصة
  • انتعاش خزينة النصر بمبلغ ضخم لحسم صفقاته الصيفية
  • بعد تأجيل افتتاحه للمرة الثالثة.. معبر رأس اجدير يتصدر مباحثات حكومية