شفق نيوز/ حذر كبير المتحدثين باسم القوات المسلحة الإيرانية، العميد أبو الفضل شكارجي، يوم الأحد، دول الخليج من محاولة الاستيلاء على ثلاث جزر في المياه الخليجية، فيما وصف سياسة أمريكا بأنها تُربيّ "قطّاع طرق" في المنطقة للتدخل في الشؤون الداخلية عبرهم.

وقال شكارجي في تصريح لوكالة "تسنيم" الدولية للانباء، إن "العالم يعيش وضعاً خاصاً والقوى قيد التغيير، وأن نظام أحادي القطب قيد الانهيار، كما أن النظام العالمي الجديد قيد التشكيل".

وأضاف "هذا الوضع العالمي قد منح فرصة خاصة لنظامنا لكي يتوصل إلى مكانته الحقيقية، والقوى المهيمنة وعلى رأسها أمريكا المجرمة تحاول كي لا يصل نظام الجمهورية الإسلامية إلى مكانته الحقيقية".

وعن المناورات العسكرية البحرية للحرس الثوري في مياه الخليج، أوضح شكارجي "الطامعون بالاستيلاء على الجزر الثلاث للجمهورية الإسلامية الإيرانية يجب أن يروا جانباً من سلاحنا لكي لا يرتكبوا خطأ في حساباتهم".

وأضاف "مناوراتنا تحمل رسالة إلى دول المنطقة مفادها التخلص من التبعية للأجانب لإحلال الأمن في الخليج، ثقوا بنا ونحن سنضمن إحلال الأمن في هذه المياه، بعبارة أخرى تهدف مناوراتنا في الخليج وبحر عمان غالباً في سياق تعزيز أمن كل المنطقة".

وتساءل شكارجي "ما علاقة أمن الخليج وبحر عمان والمحيط الهندي بأمريكا، ماذا تفعل أمريكا هنا؟، كل دول المنطقة قادرة على إرساء الأمن في هذه المياه، لكن سياسة أمريكا هي تربية قطاع الطرق، من ناحية أخرى تحمل أمريكا دولة أخرى مسؤولية انعدام الأمن، وبهذه الطريقة تجد ذريعة للتواجد في هذه المياه وحشد قواتها".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد ايران امريكا دول الخليج مناورات بحرية تهديد عسكري

إقرأ أيضاً:

أمير المدينة المنورة يدشن مشروعات بيئية ومائية وزراعية بـ 11.5 مليار ريال

المدينة المنورة : البلاد

 دشّن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، بحضور سمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد بن فيصل، (21) مشروعًا تنمويًا لمنظومة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة، كلفتها أكثر من (7.3) مليارات ريال، كما وضع سموه حجر أساس (44) مشروعًا لمنظومة البيئة والمياه والزراعة بتكلفة تجاوزت (4.2) مليارات ريال، وذلك لخدمة سكان المنطقة، ودعمًا لتحقيق الاستدامة البيئية والمائية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

 ورفع سمو أمير منطقة المدينة المنورة، الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزير آل سعود، ولسمو ولي العهد -حفظهما الله- على الاهتمام بكل ما من شأنه توفير الخدمات الشاملة والتنموية في المنطقة بما يعزز جودة الحياة للسكان والزوار.

 وخلال الحفل، شاهد الحضور فيلماً وثائقياً عن منظومة المشاريع المائية والبيئية والزراعية التي دشنها سمو أمير منطقة المدينة المنورة.

 وأوضح معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، في كلمته، أن أول هذه المشاريع ما شيدته الهيئة السعودية للمياه ببناء أصول مياه جديدة لتعزيز مصادرها في المنطقة، حيث نفذت مشروع نظام نقل مياه ينبع – المدينة (المرحلة الرابعة) بسعة نقل بلغت (550) ألف متر مكعب في اليوم، ومشروع خط تغذية محطة ينبع المرحلة الثالثة بالغاز، وبطاقة إنتاجية تبلغ (640) مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يوميًا.

 وأشار إلى أن المشاريع المُدشّنة تضمنت مشروعًا نفذته الشركة السعودية لشراكات المياه بالشراكة مع القطاع الخاص بطرح وتنفيذ وتشغيل مشروع محطة إنتاج المياه المحلاة بينبع (المرحلة الرابعة)، وبطاقة إنتاجية تصل إلى (450) ألف متر مكعب يوميًا بتقنية التناضح العكسي، ويُعد المشروع هو الأول من نوعه لاعتماده على الطاقة النظيفة، وخفض الانبعاثات الكربونية، وكذلك (8) مشاريع لشركة المياه لزيادة نسبة التغطية بخدمات المياه، ورفع كفاءة عمليات التوزيع اليومية في المنطقة، و(7) مشاريع داعمة لمنظومة الخدمات البيئية من خلال مد خطوط رئيسية وشبكات فرعية وربطها بمنظومة محطات المعالجة البيئية.

 وأوضح معاليه أن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر نفذ 3 مشاريع شملت مسيجات متنزه الصهوة في منطقة العونية، ولوحات إرشادية وبوابات، ومشروع زراعة (400) ألف شجرة من الأنواع البرية المحلية ورعايتها، كذلك تنفيذ أعمال سياج للموقع، وإقامة خزانات وشبكة ري، ومشروع لإنتاج الشتلات البرية.

 وبيّن أن الهيئة السعودية للمياه ستنفذ مشروعاً لتعزيز الخزن في منطقة المدينة المنورة، وذلك بهدف رفع كميات خزن المياه في المنطقة، كما تستهدف أن تبلغ السعة التصميمية للخزن (340) ألف متر مكعب من المياه المحلاة بكلفة تتجاوز (121) مليون ريال.

 وأكد المهندس الفضلي أن هذه المشروعات النوعية نُفذت وفق أفضل الممارسات العملية والخبرات الفنية، لتعكس أعمال منظومة البيئة والمياه والزراعة، وفق استراتيجيات وطنية أُسست لتترجم رؤية المملكة الطموحة 2030، وتعكس حرص قادة البلاد على توفير كل سبل العيش الكريم لمواطنيها، وللمقيمين على أراضيها.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تتقدم بطلب إلى أمريكا بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • اعتبرت الحكومة السويدية أن روسيا تمثل “أكبر خطر” على الأمن القومي للمملكة. حكومة السويد: روسيا تمثل أكبر خطر على أمن بلادنا Dutch Press Photo / Legion-Media وجاء في الاستراتيجية الأمنية الجديدة للسويد، التي نشرتها الحكومة، يوم الاثنين، أنه 
  • خبير عسكري يمني يُجيب لـ "الفجر".. كيف فاقمت المليشيات الحوثية أزمة الأمن الغذائي ببلاده؟
  • أمير الشرقية ونائبه يهنئان نادي الخليج لتحقيقه كأس آسيا لكرة اليد
  • الحكومة المصرية الجديدة تؤكد حرصها على تعزيز العلاقات مع دول الخليج
  • أمير المدينة المنورة يدشن مشروعات بيئية ومائية وزراعية بـ 11.5 مليار ريال
  • أمير المنطقة الشرقية يهنئ نادي الخليج لتحقيقه كأس آسيا لكرة اليد
  • تحذير إيراني يخصّ لبنان.. ورسالة حادة لإسرائيل!
  • نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء نادي الخليج
  • أمير الشرقية يهنئ نادي الخليج لتحقيقه كأس آسيا لكرة اليد