قال الفنان محمود قابيل، إن أكثر الأشياء تأثيرًا في حياته هي هزيمة 5 يونيو 1967، مضيفًا أنه منذ 50 عامًا يحاول فهم أو قراءاة ما حدث. 

وكشف الفنان صاحب الـ 77 عامًا أنه كان حينها على الجبهة بالقرب من حدود إسرائيل في منطقة تسمى “القسيمة”، منوهًا إلى أن الحرب بدأت وهو فوق التبة وعرفها من الإذاعي الشهير أحمد سعيد الذي قال في إذاعة “راديو العرب”: “بشرى يا عرب لقد وقعت إسرائيل في الفخ"، ثم بعدها رأى المقاتلات تحلق فوقه، وسمع البيانات الإذاعية تزعم “بإسقاط جميع طائرات العدو”.

يحمل قابيل عبدالناصر وعامر مسئولية الهزيمة

ولفت إلى أن جميع القادة زاروه في العريش منهم جمال عبدالناصر وعبدالحكيم عامر وقادة الجيش قبل الحرب بأيام، مردفًا: "كنا متأكدين من النصر وبالذهاب إلى تل أبيب واحتلال الكنيست ورفع علم مصر فوقه، كانت روحنا المعنوية في السماء، وبأن الضابط المصري بعشرة من الإسرائيليين".

 

وتطرق بطل فيلم يوم الكرامة، إلى واقعة أسره لطيار إسرائيلي يوم 6 يونيو، راويًا بأن المدفعية المصرية أسقطت طائرة للعدو فسقط الطيار بالمظلة فتم أسره واستجوابه، وطرح عليه سؤالًا: “من سيربح الحرب”، فرد عليه : "الحرب أم المعركة، لقد فزنا بالحرب أمس".

 

وتابع: “استفزني رده ونحن نعالجه من كسور خطيرة أصابته، فقلت له هل هذا رد الجميل"، فرد الطيار: "لأنكم تعالجونني برحمة أقول لكم الحقيقة، وطائراتكم دمرت كلها وكنا نقصف أمس الأردن"، معقبًا: "كنت أول مرة أسمع ذلك، ولم أصدقه، لكننا اضطررنا بعدها للانسحاب سيرًا على الأقدام من (القسيمة) إلى قناة السويس، وذلك من خلال المرور بالحسنة ثم نخل ثم المحور الجنوبي وأخيرًا قناة السويس".

يقول قابيل بإنه كان ميالًا للعسكرية أكثر من الفن والإخراج السينمائي

وأكمل خلال لقائه ببرنامج “الستات”، تقديم الإعلامية سهير جودة، والمذاع عبر قناة “النهار”، راويًا: "وجدنا خلال الانسحاب سيارة نقل مفقودة تتجه نحو إسرائيل، فسيطرنا عليها وحرصت على أن يستقلها الجنود المصابين وكبار السن في طريقنا لقناة السويس".

وأشار إلى أنه لو عاد به الزمن لدرس الإخراج لكنه كان ميَالًا للعسكرية، كاشفًا أنه تخرج في الكلية الحربية وتخرج في أغسطس 1966 ضمن دفعة 49 حربية، ودفعته اللواء أركان حرب مختار الملا، وشوقي عبدالشافي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمود قابيل القسيمة إسرائيل الكنيسة المدفعية المصرية الطيار

إقرأ أيضاً:

بآيادٍ مصرية.. 7 معلومات عن قاطرات قناة السويس الجديدة (صور)

تعمل هيئة قناة السويس بشكل دؤوب على تطوير أسطولها البحري وتدعيمه بأحدث القاطرات، بالتزامن مع تطوير العمل في المحري الملاحي وتركيب أحدث الأجهزة لإرشاد السفن، بعد مشروع خفر قناة السويس الجديدة.

7 معلومات عن قاطرات قناة السويس الجديدة 

وتبني هيئة قناة السويس 10 قاطرات في الفترة الحالية، وإليكم أبرز المعلومات بحسب بيان رسمي للهيئة:

1- القاطرات تبني بأيدٍ مصرية 100%.

2- بدأ العمل الفعلي لبناء 6 قاطرات بمصنع القاطرات في ترسانة سفاجا جنوب البحر الاحمر.

3- من المقرر بدء العمل لبناء 4 قاطرات بالتعاون مع ترسانة بورسعيد البحرية التابعة للهيئة.

4- يبلغ طول القاطرة الواحدة 32 مترا، وعرضها 13.8 مترا وارتفاعها 6 أمتار.

5- تبلغ سرعة القاطرة 12 عقدة، مع تحقيق قوة شد كبيرة قدرها 90 طن. 

6- تمتاز القاطرات الجديدة بتصميمها الفريد بالتعاون مع مكتب التصميم العالمي روبرت آلان أكبر مكاتب التصميم العالمية في مجال بناء القاطرات، وهو التصميم الذي يتيح لها مزايا متعددة تضمن لها تحقيق أعلى قدر من المرونة خلال مناورات الحركة والإبحار.

7- تحمل القاطرات البحرية تحمل اسم «عزم».

مدير ترسانة البحر الأحمر: تدشين قاطرتين في ديسمبر 2024 

وقال مصطفي الدجيشي، رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، إنه تم انتهاء أعمال بناء بدن القاطرة «عزم 1»، وقرب انتهاء أعمال بناء بدن القاطرة الثانية «عزم 2»، والتي بلغت نسبة إنجازها 85%.

وأضاف «الدجيشي»، خلال تفقد الفريق أسامة ربيع الترسانة اليوم، أنه من المقرر تدشين القاطرتين خلال شهر ديسمبر المقبل، مشيرا إلى العمل على تصنيع خطوط المواسير وأعمال التشطيبات الداخلية طبقا للرسومات الهندسية المعدة. 

وقال «الدجيشي»، إن مصنع مصر لبناء القاطرات يستهدف تحقيق ميزة تنافسية على المستوى الإقليمي، ترتبط بالمستوى الفني والتقني للوحدات البحرية المصنعة ومعدلات بنائها في أوقات قياسية، وهو ما يعكسه مستوى تقدم أعمال بناء القاطرات الجديدة.

مقالات مشابهة

  • بآيادٍ مصرية.. 7 معلومات عن قاطرات قناة السويس الجديدة (صور)
  • مواطن يروي قصة نجاته من لدغة أفعى قاتلة
  • عضو الكنيست أحمد الطيبي يندّد بالحملة على عرب إسرائيل
  • جامعة قناة السويس تحقق تقدم في التصنيف العالمي us news
  • هل ستندلع حرب لبنان قريباً؟ قناة إسرائيلية تكشف!
  • محمود قابيل: ميرفت أمين كانت حب حياتي.. وهذه حقيقة خلافي مع حسين فهمي بسببها
  • محمود قابيل: أسري لطيار إسرائيلي ورطني في زيارة تل أبيب مع السادات
  • الكنيست يوافق في تصويت أولي على «حظر وسائل إعلام أجنبية تضر بأمن إسرائيل»
  • الكنيست يصادق بالقراءة التمهيدية على إغلاق أي وسيلة إعلام تضر بالاحتلال