بروكسل-سانا

أعلن حلف شمال الأطلسي “الناتو” اليوم تعيين رئيس الوزراء الهولندي مارك روته أميناً عاماً قادماً للحلف خلفا للنرويجي “يانس ستولتنبرغ”.

وذكرت وكالة آكي الإيطالية أنه وفقا للمذكرة الصادرة عن الناتو سيتولى روته مهامه كأمين عام اعتباراً من مطلع تشرين الأول المقبل عندما تنتهي ولاية ستولتنبرغ الذي بقي عشر سنوات على رأس الحلف.

وصدق على تعيين روته سفراء دول الناتو خلال اجتماع بمقر الحلف الذي يضم32 دولة في بروكسل.

بدوره قال روته في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: ” أنا ممتن لجميع الحلفاء على وضع ثقتهم بي وتعييني أميناً عاماً لحلف شمال الأطلسي الذي سيظل حجر الزاوية في أمننا الجماعي”.

وسيتولى روته البالغ من العمر57 عاماً منصب الأمين العام في 1 تشرين الأول موعد انتهاء ولاية ستولتنبرغ الذي مددت ولايته أكثر من مرة.

ويعد الإعلان عن اختيار روته إجراء شكلياً بعدما أعلن منافسه الوحيد الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس الأسبوع الماضي انسحابه من الترشيح بسبب عدم حصوله على الدعم الكافي للفوز بالمنصب.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بولندا تهنئ مارك روته على تعيينه في منصب السكرتير العام الجديد للناتو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأت وزارة الخارجية البولندية رئيس الوزراء الهولندي السابق "مارك روته" على تعيينه في منصب السكرتير العام الجديد لـ حلف شمال الأطلسي (ناتو) خلفا لينس ستولتنبرج.

وأضافت الوزارة - في منشور عبر منصة (إكس) نقله راديو (بولندا)، في نشرته الناطقة بالإنجليزية، اليوم الخميس "تهانينا لـ مارك روته على انتخابه سكرتيرا عاما جديدا لحلف الناتو.. كما نعرب عن شكرنا للسكرتير العام المنتهية ولايته ينس ستولتنبرج لقيادته الحازمة للحلف خلال العقد الماضي".

وكان حلف شمال الأطلسي قد أعلن أمس الأربعاء تعيين روته في منصب السكرتير العام الجديد للحلف، مشيرا إلى أنه سيتولي مهام منصبه بدءا من أول أكتوبر المقبل عند انتهاء ولاية ستولتنبرج.

مقالات مشابهة

  • هل سيتغير الناتو تحت قيادة الأمين العام الجديد مارك روته؟
  • بولندا تهنئ مارك روته على تعيينه في منصب السكرتير العام الجديد للناتو
  • مارك روته أميناً عاماً لـ«الناتو»
  • حلف “الناتو” يعيّن رئيس الحكومة الهولندية مارك روته أميناً عاماً
  • رئيس الوزراء الهولندي أمينًا عامًا لـ"الناتو" بداية من أكتوبر
  • حلف الأطلسي يعين رئيس الحكومة الهولندية روته أمينا عاما
  • متواضع ويحتفظ بهاتفه القديم.. جوانب خفية من حياة أمين عام الناتو الجديد
  • تعيين رئيس وزراء هولندا أمينا عاما لحلف شمال الأطلسي
  • الهولندي مارك روته أمينا عاما لمنظمة حلف شمال الأطلسي