أكد يوآف جالانت، وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، خلال لقائه جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، في واشنطن، أن إسرائيل وأمريكا تتقاسمان أهداف وغايات الحرب على غزة، ويحلان خلافاتهما في الغرف المغلقة، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الاحتلال غزة

إقرأ أيضاً:

سموتريتيش لهليفي: لسنا من نام في 6 أكتوبر

#سواليف

كشف موقع “والا” العبري، عن أن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل #سموتريتش هاجم خلال #اجتماع ” #الكابنيت “، الذي عُقد أمس الخميس، رئيس أركان #جيش_الاحتلال هرتسي #هليفي.

وأظهر تسريب جديد نقله الموقع قول وزير المالية إنه لم يكن هو “من نام ليلة السادس من أكتوبر”، وهي الليلة التي شنت فيها حركة حماس عمليتها التي باتت تعرف بـ” #طوفان_الأقصى”، في إشارة إلى أن هليفي مسؤول عن فشل الاحتلال في توقع حدوث العملية ورصدها”.

وأثارت العبارة غضب هليفي وطالبه بالتراجع عن أقواله. وهنا جاء دور رئيس الحكومة بنيامين #نتنياهو الذي طالب الجانبين بتجنّب مثل هذا الكلام، وحث سموتريتش على الاعتذار ففعل، لكنه شدد على أنه “لا رئيس هيئة الأركان ولا أي شخص آخر يمكنه مهاجمة وزراء بهذا الشكل”.

مقالات ذات صلة السبت .. انخفاض على الحرارة 2024/06/29

ووقف وزير الحرب يوآف #غالانت إلى جانب هليفي، وقال موجهاً حديثه إلى نتنياهو خلال الجلسة: “لا يمكنك السماح بأن يعكف وزراء الكابنيت على مهاجمة الجيش الإسرائيلي والشاباك. هذه ظاهرة خطيرة لم تكن موجودة من قبل، وتعرّض إسرائيل للخطر في الحرب”.

وتناولت نقاشات الجلسة صلاحيات إنفاذ القانون في المناطق (ب) في الضفة الغربية المحتلة، وهي مناطق تخضع لسيطرة مدنية فلسطينية، وسيطرة أمنية فلسطينية إسرائيلية مشتركة، بموجب اتفاقية أوسلو.

وانتقد وزير القضاء ياريف ليفين جيش الاحتلال الإسرائيلي، بسبب ما قال إنّه “تطبيق انتقائي بين اليهود والعرب”، في محاولة للادعاء بأن الجيش يميز لمصلحة الفلسطينيين على حساب المستوطنين، رغم أن ما يحدث على أرض الواقع هو العكس تماماً، حتى لو حاول ليفين الادعاء غير ذلك، إذ تتواصل انتهاكات المستوطنين بحق الفلسطينيين يومياً في الضفة الغربية من دون أي رقابة من جيش الاحتلال، وحتى بحمايتهم في مرات كثيرة.

وأثارت هذه العبارة غضب رئيس الأركان الذي قال إن الجيش الإسرائيلي “يقوم بعمله كما يجب”، مضيفاً أن الجنود في تلك المناطق “يعرّضون حياتهم للخطر”.

ودخل سموتريتش على خط المواجهة الكلامية، محتجاً على ما وصفه بأنه “ازدراء” من هليفي لوزير في الحكومة، وهاجمه: “خفف من لهجتك، نحن لسنا أقل التزاماً بالأمن منك”. ومضى ليضيف عبارته التي استفزت هليفي: “لسنا نحن من توجّه إلى النوم في 6 أكتوبر”. وسعى نتنياهو إلى وقف الحوار بين الجانبين والحفاظ على الاحترام المتبادل. وعلى الرغم من اعتذار سموتريتش عن أقواله، لكنه أصرّ على أن يحترم رئيس الأركان وزراء الحكومة.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تقدم صياغة جديدة لإقرار هدنة في غزة
  • سموتريتيش لهليفي: لسنا من نام في 6 أكتوبر
  • وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي: لا نسعى للحرب مع حزب الله
  • وزير الدفاع الإسرائيلي منتقدا نتنياهو بطريقة غير مُباشرة: الخلافات مع واشنطن "تُحل" في الغرف المغلقة
  • تراشق بالتصريحات بين نتنياهو ووزير حربه.. الدعم الأمريكي محور الخلاف
  • وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي: تقدم في المباحثات مع واشنطن لتسليم صفقات الذخائر
  • من واشنطن .. غالانت ينتقد خروج نتنياهو من الغرف المغلقة
  • من واشنطن.. غالانت ينتقد خروج نتنياهو من "الغرف المغلقة"
  • غانتس: حل مشاكل عديدة مع أصدقائنا الأمريكيين داخل الغرف المغلقة
  • غالانت ينتقد نتنياهو خلال لقاء سوليفان: نحل الخلافات في الغرف المغلقة ونحن في مرحلة الاتفاق