موسكو-سانا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن بلادها تسعى لتحقيق الأمن الأوراسي ولا تنوي الانجرار إلى أي مواجهات بين الأحلاف تنتهي بنتائج صفرية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن زاخاروفا قولها اليوم: إن “الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يعملان على تأجيج بؤر التوتر في أوراسيا بما في ذلك في الشرق الأوسط ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ في محاولة للحفاظ على هيمنتهما”.

وأوضحت زاخاروفا أن روسيا لا تريد توجيه هياكل الأمن الأوراسي ضد أي طرف آخر، وهو ما سيضمن السلام الدائم ويمنع أي اضطرابات جيوسياسية كبرى ويخلق ضمانات عسكرية سياسية موثوقة لروسيا والمنطقة برمتها.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد في وقت سابق اليوم أن اهتمام روسيا يتركز على شيء واحد فقط، وهو ألا تصدر عن الغرب أي تهديدات لأمنها.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الكرملين: آفاق تطوير العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لم تتحسن بعد تغيير قيادات التكتل

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديمتري بيسكوف، اليوم /الجمعة/، أن آفاق تطوير العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي لم تشهد أي تحسن، عقب تغيير قيادات التكتل الأوروبي.

وقال بيسكوف - في تصريح أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية - "لا نعتقد أن الدبلوماسية الأوروبية ستسلك أي طريق نحو تطبيع العلاقات مع روسيا"، مُضيفًا أن آفاق العلاقات بين موسكو وبروكسل ما زالت سيئة حتى الآن.

وأشار المتحدث - لدى تعليقه على تولي رئيسة ورزاء إستونيا كايا كالاس منصب المسؤولة عن السياسة الخارجية للاتحاد - إلى أنها "لم تظهر أي ميول دبلوماسية حتى الآن، لكنها تُعرف في روسيا بتصريحاتها اللازعة وأحيانا ما تبدي إدانتها لمعاداة الروس أو ما يعرف بـ(الروسوفوبيا)".

واتفق قادة الاتحاد الأوروبي - في وقت سابق اليوم - على إعادة انتخاب أورسولا فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية لفترة ثانية، وذلك ضمن توزيع المناصب الرئيسية في الاتحاد الأوروبي. كما عين الاشتراكي البرتغالي أنتونيو كوستا رئيسا للمجلس الأوروبي في القمة التي انعقدت في بروكسل.

مقالات مشابهة

  • برلماني روسي يعلق على تقرير الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية
  • الخارجية الروسية توجه احتجاجا شديد اللهجة للسفارة اليابانية لدى موسكو
  • الكرملين: آفاق تطوير العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لم تتحسن بعد تغيير قيادات التكتل
  • وزيرة الزراعة الروسية: ضمان الأمن الغذائي المصري أولوية لـ موسكو
  • معاهدة واسعة النطاق بين روسيا وإيران.. ماذا تتضمن؟
  • روسيا تحظر دخول أكثر من 60 شخصية من أستراليا ونيوزيلندا إلى أراضيها
  • زاخاروفا: اتفاقية الشراكة مع كوريا الشمالية ليست موجهة ضد دول ثالثة
  • زاخاروفا: التعاون بين روسيا وكوريا الديمقراطية الشعبية مهم لضمان الأمن الإقليمي
  • روسيا ترحب بمبادرة السياسيين الجورجيين لاستعادة العلاقات بين البلدين
  • الخارجية الروسية: روسيا تعمل على إبرام معاهدة ثنائية واسعة النطاق مع إيران