كشفت دراسات أجرتها كل من «منظمة أوبك، ومركز المناخ ووكالة الطاقة المتجددة ووكالة الطاقة العالمية والمنتدى الاقتصادي العالمي»، أسباب أزمة انقطاع الكهرباء وتداعياتها على العالم، إذ تُعد الأزمة واحدة من أبرز التحديات التي تواجه العديد من الدول حول العالم، بما في ذلك الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، ومن اللافت أن روسيا، التي تُعد المصدر الأول للغاز، تعاني هي الأخرى من أزمة انقطاع الكهرباء، إذ تواجه عدة مدن روسية حالة من التجمد نتيجة انقطاع الكهرباء، ما يثير قلق السكان ويضع السلطات في موقف حرج، وهذا يؤكد أن أزمة الغاز ليست السبب الرئيسي في انقطاع الكهرباء.

أسباب تفاقم الأزمة

وأوضحت الدراسات أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لهذه الأزمة وتساهم في تفاقمها؛ لافتة إلى أن أزمة انقطاع الكهرباء تؤثر بشكل كبير على حياة الأفراد وعلى الأداء الاقتصادي للدول، تفاقمت هذه الأزمة في السنوات الأخيرة نتيجة للتغيرات المناخية الزيادة السكانية، الحرب الروسية الأوكرانية.

أزمة انقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة الأمريكية

وبيَّنت الدراسات، أن الولايات المتحدة الأمريكية تشهد حاليًا موجات حر قاسية تتسبب في ارتفاع كبير في درجات الحرارة، ما يؤدي إلى ضغط غير مسبوق على شبكات الكهرباء، موضحة أن هذا الضغط أدى إلى انقطاع الكهرباء بشكل متكرر في العديد من المدن الأمريكية، ما يثير القلق بين السكان ويضع تحديات كبيرة أمام السلطات، إذ يتسبب انقطاع الكهرباء في تعرض السكان لمخاطر صحية كبيرة نتيجة الحرارة الشديدة، بما في ذلك حالات الإنهاك الحراري وضربات الشمس، كما يؤثر انقطاع الكهرباء على الأعمال والصناعات، ما يتسبب في خسائر مالية كبيرة وتعطيل الإنتاج، ويؤثر على المستشفيات والمرافق الحيوية الأخرى، ما يُعرِّض حياة المرضى والأفراد للخطر.

إحصائيات حول أزمة انقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة

وكشفت الدراسات عن بعض الإحصائيات البارزة حول أزمة انقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة، التي توضح حجم المشكلة وتأثيرها على السكان والبنية التحتية، وجاءت كالتالي: 

عدد الانقطاعات

- سجلت الولايات المتحدة حوالي 4500 حالة انقطاع كهربائي كبرى في 2023 بزيادة قدرها 15% عن العام السابق.

مدة الانقطاعات

- بلغ متوسط مدة انقطاع الكهرباء في المدن الكبرى حوالي 4 ساعات لكل حادثة، بينما شهدت بعض المناطق الريفية انقطاعات تجاوزت 10 ساعات.

عدد المتضررين

- تأثر أكثر من 60 مليون شخص بانقطاع الكهرباء خلال 2023، منهم حوالي 20 مليونا في المناطق الحضرية و40 مليونا في المناطق الريفية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكهرباء ازمة انقطاع الكهرباء أزمة انقطاع الکهرباء انقطاع الکهرباء فی الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

انقطاع الكهرباء في عدة مناطق بالمنيا للصيانة.. اعرف المواعيد

أعلنت محافظة المنيا عبر صفحتها الرسمية عن انقطاع التيار الكهربائي في عدة قرى بمركز بني مزار لمدة 6 ساعات، وذلك لإجراء أعمال الصيانة الدورية للمغذيات الكهربائية.

قطع الكهرباء 3 أيام في بني مزار لأعمال الصيانة

أعلنت هندسة الكهرباء قطع التيار الكهربائي، قطع التيار في أوقات متفاوتة على مدار ثلاثة أيام، وجاءت المواعيد والأماكن المتأثرة كالتالي:

- السبت 28 سبتمبر: قرى (بني علي - أم الساس - أم السنط - سيوة).

- الاثنين 30 سبتمبر: قرى (بني علي - أم الساس - أم السنط - سيوة - الفرجان).

- الثلاثاء 1 أكتوبر: قرى (صندفا - أبو العودين).

عودة التيار بعد انتهاء الصيانة

ونصحت محافظة المنيا المواطنين في المناطق المتأثرة باتخاذ اللازم قبل انقطاع التيار الكهربائي، مثل إطفاء الأجهزة الكهربائية، وحفظ المواد الغذائية التي تتطلب التبريد.

ونوهت بأن فترة انقطاع الكهرباء ستمتد لمدة 6 ساعات متصلة، على أن يعود التيار الكهربائي فور الانتهاء من أعمال الصيانة اللازمة.

مقالات مشابهة

  • مقتل 44 شخص على الأقل وانقطاع الكهرباء عن الملايين بعد ضرب أعصار هيلين جنوب الولايات المتحدة
  • عاصفة هيلين تقتل العشرات في الولايات المتحدة وتقطع الكهرباء عن الملايين (شاهد)
  • مصرع 33 شخصًا جراء الإعصار هيلين في الولايات المتحدة الأمريكية
  • انقطاع الكهرباء في عدة مناطق بالمنيا للصيانة.. اعرف المواعيد
  • نتانياهو يقطع رحلته إلى الولايات المتحدة بعد الغارة التي استهدفت نصرالله
  • نورلاند: الولايات المتحدة الأمريكية تدعم المصالحة بين الليبيين
  • هاريس: الولايات المتحدة مستمرة في دعم أوكرانيا ضد روسيا
  • انقطاع الكيبل البحري بالوصلة التي تربط بين الكويت و«الخُبر»
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يصر على إحراج الولايات المتحدة الأمريكية
  • تصاعد أزمة الكهرباء في عدن مع ارتفاع حاد في درجات الحرارة