في حياة مليئة بالأنشطة اليومية والتزامات العمل، ينصح خبراء التغذية بتناول وجبة الإفطار قبل النزول من المنزل، لكن هناك  بعض الأطعمة تشكل خطرًا على الصحة، عند تناولها على معدة فارغة، وهنا يعتقد البعض أن المشكلة يكمن في تناول وجبة الفطار نفسها، وليس اختيار أطعمة غير مناسبة على معدة فارغة. 

وتكشف الدكتورة غادة الصايغ، أخصائية التغذية العلاجية خلال تصريحات لـ«الوطن»، بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عند تناول الطعام لأول مرة في اليوم.

أطعمة ومشروبات ممنوعة على معدة فارغة

مخبوزات الدقيق البني:

بحسب «غادة»، فإن خبز الدقيق البني يحتوي على كمية كبيرة من مادة الأكريلاميد، التي تتسبب بدورها في زيادة خطر الإصابة بالسرطان، خاصًة إذا تم تناولها على معدة فارغة.

الحلويات:

عند تناول الحلويات على معدة فارغة، تتسبب في تهيج القولون العصبي، ويعود ذلك لعدم توافر الإنزيمات التي تساهم في إتمام عملية الهضم بشكل طبيعي، ما يتسبب في فقدان طاقة الجسم بشكل كبير.

الذرة:

الذرة من الأطعمة التي تسبب في فقدان السيطرة على التحكم بالشهية، إذ تحتوي على نوع من الكربوهيدرات، قد تتخمر بواسطة البكتيريا المتواجدة في القولون، ما يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم بشكل سريع، بالتالي يزيد الشعور بالجوع.

مشروبات شائعة في الصباح

المشروبات المحتوية على حليب مجفف:

أوضحت «غادة» أن الحليب المجفف يحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول المتأكسد، والذي يتسبب عند تناوله على معدة فارغة مع المشروبات مثل القهوة والنسكافية والشيكولاتة، في الإصابة بانسداد الشرايين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القولون العصبي امراض القلب الفول على معدة فارغة

إقرأ أيضاً:

أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟

بغداد اليوم -  متابعة

كشفت أخصائية الغدد الصماء، زهرة بافلوفا، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، عن مجموعة من الأطعمة يساعد تناولها على تخلص جسم الانسان من السموم.

وقالت الطبيبة في تصريحات صحفية، إن "الأطعمة المحتوية على الألياف الغذائية هي أفضل وسيلة للوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان".

وأضافت ان "على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، تناول اليقطين والهليون والثوم والملفوف والسبانخ وكذلك الكمثرى والبرقوق".

وبينت الاخصائية "الفواكه والخضروات والخضروات الورقية الغنية بالألياف الغذائية تساعد على تطهير الجسم من السموم، كما ينصح بتناول البقوليات والحبوب الكاملة، حيث لبعض أنواع الألياف خصائص مضادة للأورام".

وأكدت ان "النظام الغذائي الغني بالألياف الغذائية يسمح بتخفيض خطر تطور سرطان القولون، حيث يكفي البدء بتناول 20 غراما من الألياف الغذائية في اليوم وزيادتها تدريجيا إلى 35 غراما".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة
  • خبير تغذية: الكرز ضمن الأطعمة التي تمنع تطور السرطان وأمراض القلب
  • انتفاخ البطن..ما هي الأطعمة التي تفاقم من هذه الحالة؟
  • خسارة 12 كيلوجرامًا بأمان: استراتيجيات فعالة دون حميات قاسية
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • تسمم شخصين بعد تناول وجبة فاسدة بالمنيا.. تفاصيل
  • إصابة شخصين بالتسمم إثر تناول وجبة طعام فاسدة بالمنيا
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها