الوكالة هي العلاقة التي يلتزم فيها الوكيل بأن يقوم بعمل قانوني لحساب موكله، وفيها يضع الأخير بعض أو كل أملاكه تحت تصرف الوكيل لكي يخول له إدارتها في الحدود المكلف بها، وتكون الوكالة محددة بأشياء منوص عليها في التوكيل.

توكيل صادر من شهر عقاري مميكن 

قال بسام أبورحمة المحامي، إنه يمكن للوكيل أن يلغي التوكيل لموكله، ولكن يجب أن نفرق بين أن يكون التوكيل صادرا من شهر عقاري مميكن أو شهر عقاري عادي، مشيراً إلى أنه في حالة صدوره من شهر عقاري مميكن يمكن إلغاؤه من أي شهر عقاري.

توكيل صادر من شهر عقاري عادي

وأضاف أبورحمة في تصريحات لـ«الوطن»، «أما إذا كان التوكيل  صادراً من شهر عقاري عادي فيلزم التوجه إلى الشهر العقاري الذي صدر منه التوكيل حتى يتسنى لمن أصدره أن يلغيه، موضحاً أنه إذا تضمَّن التوكيل عدم إلغائه إلا في حضور الطرفين فلا يلغي إلا إذا تواجد طرفا التوكيل.

إجراءات إلغاء التوكيل

واستكمل المحامي، أن إجراءات إلغاء التوكيل لا تحتاج سوى بطاقة الوكيل وصورة من التوكيل أو رقمه وطلب الإلغاء الذي يقدم إلى الموظف المختص، مع مراعاة إبلاغ من ألغي له بتسليمه صورة من الإلغاء أو إرساله في بريد موصى عليه بعلم الوصول حتى ينتج الإلغاء أثره.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشهر العقاري الغاء التوكيل

إقرأ أيضاً:

سعر توكيل البيع للنفس والغير عند شراء شقة.. وثيقة رسمية تحفظ حقك

التوكيل بالبيع للنفس والغير هو ورقة رسمية صادرة من الشهر العقاري، تتيح للمالك أن يبيع العقار لنفسه أو لغيره، وتحديد قيمة العقار وقبض ثمنه، وهو من ضمن الأوراق الخاصة بملكية الشقة.

الفريق بين توكيل البيع والقضايا 

وقال مصدر في الشهر العقاري، إن سعر التوكيل بالبيع للنفس والغير لا يختلف كثيرًا عن توكيل القضايا العادي، ولكن يجب أن نفرق بين تحرير هذا التوكيل في الشهر العقاري المميكن بالحجز في الفترة المسائية، وبين تحريره في الشهر العقاري في الفترة الصباحية.

سعر التوكيل بالبيع للنفس والغير

وأوضح المصدر لـ«الوطن» أنه في الحالة الأولى، وهي تحرير التوكيل بالتصرف للنفس والغير في الفترة المسائية من الساعة 5 مساءً حتى 9 مساءً، فتكون التكلفة مبلغ 60 جنيهًا بالإضافة إلى رسوم الخدمة المسائية، أما في الفترة الصباحية من الساعة 9:00 صباحًا إلى الساعة 2:00 مساءً، فتكون تكلفة التوكيل 60 جنيهًا فقط.

وأردف المصدر أن كل ما يحتاجه من يحرر التوكيل هو صورة بطاقة الرقم القومي، وأصل البطاقة للاطلاع عليها، بالإضافة إلى إحداثيات العقار المباع من حيث الحدود وموقع العقار.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز حجز الذهب بدفع بعض قيمته ؟ دار الإفتاء تجيب
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • هل زيادة عدد المحامين في التوكيل يرفع قيمة تكلفته؟.. مصدر يرد
  • المحكمة الإدارية تكشف خروقات والي الداخلة المعزول وتلغي ترخيصه لفيلات برلماني الشرق
  • كلام فرنسيّ خطير عن لبنان.. تصريحٌ غير عادي!
  • سعر توكيل البيع للنفس والغير عند شراء شقة.. وثيقة رسمية تحفظ حقك
  • محامٍ يوضح خطوات التحقق من سريان التوكيل.. طريقتان سهلتان
  • خطر قادم وأعصاير فتاكة تضرب أمريكا بسبب تغير المناخ.. إنذار غير عادي
  • بعد تسريب “كل الحاجات”.. أزمة جديدة تواجه شيرين عبد الوهاب
  • محام ينتحر داخل قاعة المحكمة