تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية عن القائمة القصيرة لــ “جائزة غسان كنفاني للرواية العربية” في دورتها الثالثة للعام 2024، إذ عقدت لجنة التحكيم برئاسة الروائي أحمد المديني، اجتماعاً اليوم وانتهى بالإعلان عن خمس روايات مرشحة للقائمة القصيرة.

وضمت القائمة القصيرة 5 روايات وهي حسب الترتيب الهجائي:

 " 2067"  للروائي سعد القرش من مصر ، "وجعٌ لا بدَّ منه" للروائي عبد الله تايه  من فلسطين، "باقي الوشم" للروائي عبد الله الحسيني  من الكويت، "ربيع الإمام" للروائي محمد سيف الرحبي من سلطنة عُمان،  "برلتراس" للروائي نصر سامي من تونس.

وأشاد وزير الثقافة عماد حمدان بدور لجنة التحكيم الخاصة بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية بدورتها الثالثة للعام 2024 برئاسة الناقد والروائي المغربي أحمد المديني وأعضاء اللجنة على حرصهم وجهدهم من خلال المتابعة والمراجعة للروايات المُرشحة والتي جاءت بظروف قاسية وصعبة نتيجة عدوان الاحتلال الاسرائيلي المستمر بحق شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية.

الرواية الوطنية والمقاومة الفلسطينية 

وقال حمدان إن استمرار الجائزة التي تحمل اسم من أسماء الثقافة الوطنية ورمز من رموز المقاومة الفلسطينية في ظرف فلسطينية استثنائي نتيجة العدوان المستمر لهو التأكيد على وعينا أن الثقافة مقاومة وأن الرواية الوطنية الفلسطينية لا يمكن محوها وطمسها مهما حاول الاحتلال من تغيير وتهويد وتزوير، فالأرض بشواهدها ومعالمها وحجارتها وترابها ولونها تروي حكاية الفلسطيني منذ الأزل.

وأضاف حمدان أن السردية الفلسطينية وسر بقائها وإبداعها لأنها محمولة على وعي الفلسطيني بأهمية الدفاع عن الأرض والإنسان سواء على أرض الوطن أو في شتى بقاع  وأصقاع الأرض.

تناول القضايا الإجتماعية والسياسية والفلسفية والوجودية 

وقال الروائي والناقد المغربي أحمد المديني رئيس لجنة التحكيم إن الروايات المرشحة تناولت قضايا اجتماعيّة سياسية، وفلسفيّة، ووجوديّة، وتجسيد الشخصيات من خلال الاهتمام بالبعد الإنساني، إذ تتصدر تيمة الغلبة والهيمنة جميع الروايات، وتتفرّع عنها مواضيعُ الظلم الاجتماعي وغيرها، إذ يحضر التاريخ بقوة في عدد من الروايات، وتحدث بعضها عن الهمّ الوطني والقومي والإنساني.

من المقرر الإعلان عن الفائز الأول للجائزة في الثامن من يوليو الشهر المقبل.

وكانت الوزارة أعلنت، الشهر الماضي، عن القائمة الطويلة للجائزة التي تضمنت (14) رواية، وتشتمل على كتّاب من (10) دول عربية، و أطلقت هذه الجائزة بمناسبة الذكرى الخمسين لاستشهاد الأديب غسان كنفاني في العام 2022

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الثقافة الفلسطينية جائزة غسان كنفاني للرواية العربية المقاومة الفلسطينية السردية الفلسطينية الرواية الوطنية

إقرأ أيضاً:

سموّ السّيد ذي يزن يُطلِقُ شارة البدء لتنفيذ برنامج الانضباط العسكري

العُمانية/ أطلق صاحبُ السُّمو السّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب شارة البدء لتنفيذ برنامج الانضباط العسكري الذي تستضيفه محافظة ظفار في الفترة من 30 يونيو حتّى 24 يوليو2024م في إطار الاهتمام بالشباب العُماني.

ويتضمن البرنامج الذي تُشرف على تنفيذه وزارة الثقافة والرياضة والشباب وبدعمٍ من عددٍ من الجهات العسكرية والأمنية، وعدد من المؤسسات الحكومية الأخرى ذات الصلة وبما يحقق الأهدافَ المتوخاة والغاية الوطنية المنشودة.

وقال صاحبُ السُّمو السّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشّباب في تصريح صحفي: "من منطلق اهتمام الحكومة بقيادة حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم القائد الأعلى /حفظهُ اللهُ/ بتنمية الشباب العُماني وتعزيز القيم الأصيلة المتجذرة لدى المجتمع العُماني؛ يأتي برنامج الانضباط العسكري ليؤكد على حجم الاهتمام بالشباب العُماني الذي يشكل القاعدة العريضة من أبناء هذا الوطن العزيز، ويتضمن مجموعةً من الفعاليات التي تستهدف دعم القيم الوطنية والأنماط الثقافية والاجتماعية والرياضية في إطار تجسيد أوجه الانضباط الذَّاتي وصُوَرِ الالتزام لدى الفرد بما يعزز صقل شخصيّة الشابِّ العُماني".

وأضاف سُموّه: "لقد وضعت وزارة الثقافة والرياضة والشباب وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وعدد من الجهات العسكرية والأمنية وعدد من المؤسسات الحكومية الأخرى عناصر المواطنة والهويّة والتراث والثقافة الوطنية على رأس مستهدفات هذا البرنامج التدريبي، والتي تأتي جميعها ضمن محاور ومرتكزات "رؤية عُمان 2040" وبما يُعنى بالمبادرات التي تشجِّع على الاستثمار التنموي في قطاع الشباب".

وأشار سُموّه إلى أنّ تحقيق أهداف برنامج الانضباط العسكري الذي يستهدف 700 شاب من مختلف محافظات سلطنة عُمان والذي سيتم تنفيذه بمحافظة ظفار سيجعل هؤلاء الشباب نموذجًا يحتذى بهم في تعزيز القيم المكتسبة، ونموذجًا قادرًا على الإسهام في مواصلة البناء للأجيال القادمة.

وذكر سُموه أن البرنامج يُسهم في ترسيخ الهوية الوطنية ويدعم صور الانتماء مع إيجاد وابتكار فرص أُخرى؛ لاستثمار طاقات الشباب العُماني نحو المزيد من أوجه المشاركة التنموية الفاعلة، والإسهام في دفع عجلة مسيرة البناء والازدهار قُدما، بما يحقق منجزات وطنية أخرى تُضاف إلى سجلّ المكتسبات الوطنية لسلطنة عُمان بما تعيشه اليوم من حاضر مزدهرٍ ومستقبل مشرقٍ واعد بقيادة حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/.

مقالات مشابهة

  • الجميع يحلم بالفوز.. «البوابة نيوز» تتحدث مع كُتاب روايات القائمة الطويلة لجائزة طه حسين
  • الشيخة سلامة بنت حمدان: الثقافة في جوهر رؤية الإمارات التنموية
  • حمدان بن مبارك: حريصون على توفير أسباب النجاح لمنتخباتنا الوطنية ومسابقاتنا المحلية
  • فرقة الأنفوشي تقدم "الحضيض" بالسامر والمسرح كامل العدد
  • وجيه أحمد: هناك اشخاص فى التحكيم المصرى بـ10 من بيريرا
  • سموّ السّيد ذي يزن يُطلِقُ شارة البدء لتنفيذ برنامج الانضباط العسكري
  • ماذا قال الأديب الأردني إبراهيم أبو حماد عن ترشحه لجائزة كتارا؟
  • خمس روايات عربية في القائمة القصيرة لجائزة كنفاني بدورتها الثالثة 
  • وزارة الثقافة تعلن القائمة القصيرة لجائزة غسان كنفاني 2024
  • روائي عُماني ضمن القائمة القصيرة لجائزة "غسان كنفاني للرواية العربية"