أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

عاشت مراكش في الأيام القليلة الماضية حالة استنفار في المصالح الجماعية، بعد دخول فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس على خط هدم لحدى الفيلات الكولونيالية المعروفة كما أكد ذلك مقربون منها لأخبارنا المغربية.

المنصوري وحسب ذات المصدر أوقفت عمليات الهدم التي طالت أجزاء كبيرة من المبنى (حوالي 80 بالمئة)، ووجهت المسؤولين عن التعمير لسحب كل رخص الهدم والبناء الممنوحة سلفا لصاحب مشروع بناء عمارة من خمس طوابق مكان الفيلا التي تم انشاؤها بداية القرن الماضي، وذلك في انتظار إعادة تصنيف البناية من طرف مصالح وزارة الثقافة.

عمليات وقف المشروع المعماري في هذه المرحلة المتقدمة لن تكون بالأمر الهين تؤكد ذات المصادر، فالمعني حاصل على جميع الوثائق والرخص اللازمة، وانخرط كليا في مشروع استثماري مكلف وبالتالي فتوقيفه سيكون مكلفا كذلك لصندوق المجلس الجماعي... وهو أمر أغضب المنصوري في مواجهة عدد من المسؤولين عن هذا الأمر.

للإشارة وحسب مصادر مطلعة فعمليات الهدم هاته بالمبنى المعروف بـ"فيلا لوسيين" انطلقت منذ شهر ماي، وكانت تتم بشكل يدوي إلا انه وبوصول العمال للواجهة وهي أهم وأشهر جزء في المبنى، تفجر جدل في اوساط مدافعين عن التراث المعماري لمنطقة جليز، معتبرين ان الأمر يهم بناية تاريخية رغم عدم تصنيفها كذلك، خصوصا وأن الجهة المستثمرة صرحت في وقت سابق بتوفرها على وثيقة رسمية صادرة في يناير الماضي عن المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بمراكش، تؤكد ان العقار المعني لا يوجد ضمن لائحة البنايات الكولونيالية، والتراث المعماري للمدينة ككل.

توجه المجلس الجماعي هذا وأن صفق له عديدون من المدافعين عن تراث منطقة جليز المعماري، الا انه يطرح اكثر من سؤال بخصوص بنايات اخرى بالحي نفسه، ولها ابعاد فنية وعمرانية وثقافية، تم انشاؤها في فترة الحماية كما هو الحال بمسارح وقاعات سينما طالها إهمال مع سبق إصرار وترصد استعدادا لهدمها لتحويلها لمشاريع عمرانية من طرف منعشين عقاريين همهم الاوحد مراكمة الأرباح والثروات.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تتويج الفائزين بمسابقة الإبداع المعماري للكليات المهنية

توجت الكلية المهنية بصحم ممثلة بقسم هندسة البناء والإنشاءات المشروعات الفائزة في مسابقة الإبداع المعماري التي استهدفت طلبة تخصص الرسم المعماري والتصميم الداخلي والخريجين الجدد بالتخصص نفسه من الكليات المهنية صحم، والسيب وعبري والبريمي.

وبلغ عدد المشروعات المتنافسة في المسابقة 9 مشروعات، حيث شاركت الكلية المهنية بصحم بمشروعين، بينما تقدمت الكلية المهنية بالسيب بمشروع واحد فيما شاركت كل من الكلية المهنية بعبري والكلية المهنية بالبريمي بـ3 مشروعات لكل منهما.

وحصدت الكلية المهنية بالبريمي المراكز الثلاثة الأولى، حيث جاء في المركز الأول مشروع تصميم مكتبة، والمركز الثاني مشروع استراحة والمركز الثالث مشروع مكتب بريد.

وتهدف المسابقة إلى تعزيز الإبداع والابتكار في مجال الرسم المعماري والتصميم الداخلي من خلال تشجيع الطلبة على تطوير مشروعات التخرج وتعزيز التفاعل والتعلم العملي بين الكليات المهنية بسلطنة عمان، وتبادل الخبرات في مجال الرسم المعماري والتصميم الداخلي، وتعزيز الروح التنافسية للإبداع والابتكار بين الطلبة والأكاديميين في الكليات المهنية.

رعى الدكتور حفل الختام خالد بن عبدالعزيز أمبوسعيدي مدير عام المديرية العامة التدريب المهني بوزارة التعليم العالي.

مقالات مشابهة

  • منصة TripAdvisor : معالم المغرب وتجاربه السياحية تستحوذ على المراكز الأولى أفريقياً
  • نائب رئيس مقاطعة جليز بمراكش يمثل أمام الإستئناف في قضية ارتشاء واستغلال النفوذ
  • مراكش تحتضن الندوة الصينية المغربية حول التبادلات الثقافية والسياحية وكذا افتتاح المعرض الثقافي لمدينة جينهوا الصينية
  • تنقيل موظفين يثير جدلاً بجماعة تسلطانت مراكش
  • تعثر عملية إعادة إعمار البنايات المتضررة من الزلزال بالحوز
  • مضيان يخضع للتحقيق في قضية رفيعة المنصوري وهذه مستجدات القضية
  • الطالبي العلمي يستقبل رئيس المجلس الأعلى للحسابات بفرنسا
  • تتويج الفائزين بمسابقة الإبداع المعماري للكليات المهنية
  • جريمة تهز إحدى مخيمات ضحايا زلزال الحوز.. قاصر يزهق روح خاله لهذا السبب!