زنقة 20 ا الرباط

أكدت الحكومة أن الأرقام التي تروجها المعارضة و بعض الجهات الاخرى حول الشركات المفلسة بالمغرب غير صحيحة، مسجلة ارتفاع عدد المقاولات النشيطة بين 2021 و 2024 من 448 الف 603 الف مقاولة.

الناطق باسم الحكومة مصطفى بايتاس، وخلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي اليوم الخميس، قال أن المقاولات النشيطة هي التي تقوم بإقراراتها الضريبية و تساهم في الانتاج الاقتصادي ، فيما هناك مقاولات غير نشيطة لأسباب متعددة.

و اعتبر بايتاس أن المقاولات النشيطة حققت أرقاما قياسيا في السنوات القليلة الماضية ، حيث تزايد عدد المقاولات الجديدة بشكل كبير بين 2021 و 2023.

من جهة أخرى ذكر بايتاس أن المقاولات غير النشيطة تراكمت منذ سنوات وكانت تخلق لأسباب غير الأسباب التي تخلق من أجلها المقاولات”، مشيرا إلى “أنه في إطار الإمكانيات التي جاءت في قانون المالية لسنتي 2023 و2024 أعطينا إمكانيات لهذه المقاولات من أجل الخروج من النظام الضريبي وكل ما يتعلق بعلاقتها مع هذا النظام”.

وأكد بايتاس أن “هذا الخروج لهذه المقاولات غير النشيطة لايجب أن يقرأ على أنه إفلاس”، مشددا على أن” هذه المقاولات كانت غير نشيطة”.

وأبرز المسؤول الحكومي أن “البرلمان ساهم إلى جانب الحكومة في هذه التعديلات التي أدخلت على قانون المالية في مناسبتين (2023/2024) ، وذلك لأنه اعتبر أن هذه المقاولات غير نشيطة.. ويجب تحديد مصيرها سواء بالبقاء أو الخروج من النظام الضريبي وفق شروط معينة”.

وشدد على أنه “تم فسح المجال للمقاولات غير النشيطة للخروج من هذا النظام للتركيز على المقاولات النشيطة ومواكبتها، ولا يجب تفسير هذا الخروج بإنه إفلاس لهذه الشركة”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الحكومة تصادق على إحداث دوائر وقيادات جديدة في هذه المدن

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع المرسوم رقم 2.24.461 بإحداث دوائر وقيادات جديدة، قدمه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن مشروع هذا المرسوم يهدف إلى إحداث وحدات إدارية جديدة من خلال إدخال التعديلات اللازمة على الجدول الملحق بالمرسوم رقم 2.15.402.

وأضاف بايتاس أن هذا المشروع يتوخى الرفع من القدرات التدبيرية للإدارة الترابية في العمالتين والإقليمين المعنيين ودعم التأطير الإداري بها ومسايرة التحولات الديموغرافية والاجتماعية والعمرانية التي تعرفها، وذلك في كل من عمالتي فاس ومكناس، وإقليمي خنيفرة وزاكورة، لينتقل بذلك عدد الدوائر من 212 إلى 213 دائرة وعدد القيادات من 727 إلى 729 قيادة على الصعيد الوطني.

مقالات مشابهة

  • الشوبكي .. التعرفة الكهربائية الجديدة سيتحمل آثارها المواطنون / فيديو
  • الحكومة ترد على اتهامات المعارضة بالتقاعس امام افلاس المقاولات
  • الدفاع المدني بغزة: لا نستطيع التعامل مع العدد الهائل من الاستهدافات الصهيونية
  • النظام السوري يحث المواطنين على فتح حسابات بنكية.. هل يُمهد لرفع الدعم؟
  • النظام السوري يحث المواطنين علي فتح حسابات بنكية.. هل يُمهد لرفع الدعم؟
  • الحكومة تصادق على إحداث دوائر وقيادات جديدة في هذه المدن
  • بايتاس: الحكومة “تتحكم بشكل دقيق” في العجز وفي المديونية
  • الحكومة تؤكد تحكمها في المديونية وحرصها على استقلالية القرار المالي
  • بايتاس يتحدث عن "قضايا تحتاج إلى تعميق النقاش" أدت إلى تأجيل مصادقة الحكومة على مشروع المسطرة الجنائية