أحمد بن راشد الكندي

alkindi4336@gmail.com

 

"نقلةٌ جديدةٌ وتحديات بلا توقف".. جملة تقريرية مُهمة إذا كنت تبحث عن التطور ورفع سقف الأداء في العمل في زمن تكثر فيه المنافسة والخيارات والتحديات، تحديات صعبة تواجهه الكثيرين، ولكن يظل الصمود والثبات والإصرار للتغلب على مثل هذه التحديات هو الهدف وهو الأصل لتكملة الحياة؛ فالحياة مُستمرة سواء ضحكت أم بكيت فلا تُحمّل نفسك همومًا لن تستفيد منها وابتسم وسارع نحو التَّميز والتَّقدم.

هذه الحياة تحتاج للقوة وللصمود فبحر التحديات كبير وثمرته جميلة ومجدية فلا تحدث نفسك يومًا بأنك ستفشل فإن عقلك الباطن لا يأخذ الأمر بشكل هزلي، بل يشرع فورًا في تحقيقه فكن إيجابيًا لا سلبيًا. وأنت حتمًا تحتاج أن تعرف كيف يمكنك أن تُحسّن أداءك الفعلي والعملي فخلق بيئة عمل إنتاجية ليس بالأمر السهل!! لذلك فإنَّ عينك الناقدة الفاحصة لنفسك ولعملك مُهمة جدًا.

وهناك علاقة حميمة بيننا وبين ما ننجزه سواء أكان مهمة عمل روتينية كتخليص معاملات يومية أو مخطط لمشروع أو حتى عمل فني أو نص أدبي أو إدارة فريق عمل أو حتى واجب يجب أن تقدمه لأستاذك أو تقريرًا إلى رئيسك في العمل وغير ذلك من الأعمال التي تقوم بها، هذه العلاقة تحكمها الجهود الفكرية والجسدية التي نقوم بها لإنجاز هذه المهمة والتي قد تشكل قيدًا يمنعنا من النظر لنتائج هذا العمل بدون انحياز للوقت والمجهود الذي قدمناه لذلك فإننا نحتاج لوقت كي نتحرر من هذه القيود ونقيّم العمل بعيدًا عن ارتباطنا به، والتقييم هنا مُهم، لأنك فعلاً تحتاج لأن تعرف نقاط قوتك لتبني عليها مُخططاتك القادمة ونقاط ضعفك حتى تعمل على تعديلها وتقويتها.

لذلك يجب أن تكون ناقدًا جيدًا لعملك ومقيّمًا حياديًا له، وتحتاج أن تخرج من عباءة المشارك أو المنفذ لفكرة ما أو عمل ما هذا الذي يعرف أدق تفاصيلها وتنسلخ منها لتنظر لها بحيادية وتعرف نقاط الضعف ونقاط القوة، وكذلك السلبيات والإيجابيات فكل عمل من الممكن أن يُنجز بطريقة أفضل وإن كان هذا لا يعني أن ما وصلت له حتى الآن ليس بجيد، فمن ضمن تطويرك لذاتك عليك بالعمل على تنمية مهارة الحس النقدي؛ فالحس النقدي هنا لا يعني أن تكون متذمرًا متصيدًا للأخطاء كما يتصور البعض لا، بل هو محاولة للنظر بطريقة عميقة وتحليلية لكل ما هو معروض أمامك بحيث تفهمه وتقيمه حسب معايير معينة، لكن كيف تصل للتوازن في تقييمك بحيث لا تكون منحازًا لنرجسيتك معتقدًا أنك أفضل الجميع ولا منكسرًا تحت الإحساس أنك لا ترقى لمستوى الآخرين، لذلك كن إيجابيا مهما ضربت بك الحياة وتمسك بالدافع القوي الذي يُحلّق بك نحو سماء التطور والرقي بذاتك.

ولا شك أن هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات في حياتنا، والإنسان الجيد هو الذي يتمسك بالجوانب الإيجابية ويستفيد منها بأفضل طريقة ممكنة، وكذلك يفيد بها مجتمعة وذاته، فيكون له دورًا بارزًا في التأثير الإيجابي لجوانب الحياة في مجتمعة وذاته.

 حدد أهدافك ضع خططك.. وحسّن مهاراتك وكفاءاتك المهنية.. وعزز التواصل الفعَّال.. وطور مهارات التعامل مع الآخرين، ولا تنسى الاهتمام بالصحة العقلية والجسدية والروحية. هذا بعض من بحر النصائح المفيدة لتطوير الذات والقدرات المهنية لرفع سقف الأداء الوظيفي.

إنَّ التطور ورفع سقف الأداء في العمل أصبح ضرورة لا بد منها وضرورة مُلحة، حيث التحديثات تُحيط بنا من كل صوب، لذلك لا بد وأن نكون أفضل الخيارات لأصحاب العمل على الرغم من وزيادة حدة المنافسة، وعلينا التمسك بالصمود والإصرار والثبات حتى نُحقق ما نتمنى.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وكالة ستاندرد آند بورز ترفع تصنيف عُمان إلى "BBB-" مع نظرة مستقبلية مستقرة

رفعت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني أمس الجمعة تصنيف سلطنة عمان إلى "BBB-" من "BB+"، معربة عن أملها في استمرار تعزيز المالية العامة للسلطنة.

 

 وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني

 

وأضافت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني أن النظرة المستقبلية لسلطنة عمان مستقرة على المدى البعيد، بالنظر إلى الفوائد المتحققة من الإصلاحات الاقتصادية في مواجهة تأثير صدمات أسعار النفط غير المواتية.

 

وقالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني "الوضع المالي لعمان لا يزال يعتمد بشدة على تحركات أسعار النفط، لكن المرونة في مواجهة الصدمات تتعزز.

 

وفي مطلع مايو/ أيار، قال صندوق النقد الدولي إن التوقعات المستقبلية قريبة ومتوسطة المدى لسلطنة عمان إيجابية، وعبر عن أمله في أن تنخفض أسعار النفط وأن تستمر الإصلاحات الاقتصادية في المدى المتوسط.

 

وقالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني إنها متفائلة بخصوص تصنيف عمان في العامين المقبلين إذا حققت الإصلاحات نموا مطردا مدعوما باستمرار الزخم في اقتصادها غير النفطي.

 

وتتوقع وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني أن يستمر زخم الإصلاح المالي والاقتصادي للحكومة خلال الفترة بين 2024-2027 شريطة الاستمرار في خفض مستويات الدين الخارجي وتراكم الأصول السائلة.

 

وفي الأسبوع الماضي، خفض البنك المركزي العماني سعر إعادة الشراء بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.5%، تماشيا مع خفض البنوك المركزية الخليجية الأخرى لأسعار الفائدة مواكبة لقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي).

 

وتتوقع وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني أن يواصل البنك المركزي العماني اتباع سياسة أسعار الفائدة التي يتبعها المركزي الأميركي.

 

وتتوقع وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني أيضا أن تحافظ عُمان على ربط عملتها بالدولار، بدعم من أصولها الخارجية الحكومية المتراكمة التي تبلغ نحو 30% من الناتج المحلي الإجمالي.

 

"موديز" تخفض تصنيف ديون كينيا في فئة السندات عالية المخاطر وكالة الأنباء اللبنانية: مكتب وزير الإعلام تلقى اتصالًا لإخلاء المبنى وكالة أمريكية تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط .. 80 دولارا للبرميل

 

موديز تخفض تصنيف إسرائيل وسط توقعات "سلبية"

 

وكالة موديز للتصنيف الائتماني

 

خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أمس الجمعة التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى "Baa1" وأبقت على توقعاتها للتصنيف عند "سلبي" وسط تفاقم الصراع في المنطقة مع جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة.

 

وقالت موديز "المحرك الرئيسي وراء خفض التصنيف هو واعتقادنا أن المخاطر الجيوسياسية تفاقمت بشكل كبير إلى مستويات مرتفعة للغاية، ما ينذر بعواقب مادية سلبية على الجدارة الائتمانية لإسرائيل على المدى القريب والبعيد".

 

وحذرت موديز من أن حالة عدم اليقين بشأن أمن البلاد وآفاق نموها الاقتصادي على المدى الأطول "أعلى كثيرا من المعتاد عند مستوى التصنيف Baa". والانخفاض عن هذا المستوى يعني أن إسرائيل سوف تفقد تصنيفها الائتماني عند الدرجة الاستثمارية، وفق "رويترز".

 

وقالت موديز "من المرجح أن يتم تخفيض التصنيف الائتماني بشكل أكبر، ربما بدرجات متعددة، إذا تحولت التوترات المتصاعدة الحالية مع حزب الله إلى صراع واسع النطاق".

 

وعادة ما يعني فقدان التصنيف الائتماني عند الدرجة الاستثمارية ارتفاعا حادا في تكلفة خدمة الدين، وقد يجبر بعض المستثمرين على بيع ممتلكاتهم، وهو ما يزيد الضغوط على سعر السندات الإسرائيلية في السوق لدفعه إلى الانخفاض.

 

وخفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لإسرائيل من "A+" إلى "A" الشهر الماضي، وأبقت على توقعات التصنيف "سلبية".

 

مقالات مشابهة

  • الأداء الحكومي في الميزان
  • تفاصيل استمرار فعاليات المبادرة الرئاسية " بداية " بسوهاج
  • وكالة ستاندرد آند بورز ترفع تصنيف عُمان إلى "BBB-" مع نظرة مستقبلية مستقرة
  • إستمرار فعاليات المبادرة الرئاسية" بداية جديدة لبناء الإنسان" بسوهاج
  • "ستاندرد آند بورز" ترفع تصنيف دولة عربية إلى "‭BBB-‬"
  • استمرار فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية" بسوهاج
  • محافظ أسيوط يتابع سير العمل بمديرية الزراعة بتفقد سيارات ومعدات الحملة الميكانيكية لتعظيم الاستفادة منها  
  • رويترز: نصر الله ما يزال على قيد الحياة
  • هل تورط مكتب الجزيرة برام الله في نقل الحقيقة لذلك أغلقته سلطات الاحتلال؟
  • أمين البحوث الإسلامية للعاملين بالمجمع: أدوا رسالتكم حق الأداء