كتب- عمر صبري:

افتتح الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عددًا من مشروعات التطوير والإحلال والتجديد بمستشفى أبو الريش المنيرة لعلاج الأطفال، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 250 مليون جنيه، ضمن عمليات التطوير والتحديث الشاملة التي تشهدها مستشفيات جامعة القاهرة، وفي إطار الخطة الاستراتيجية الشاملة لدعم وتطوير المستشفيات الجامعية؛ بما يُسهم في النهوض بالمنظومة الصحية والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المُقدمة للمواطنين.

حضر الافتتاح الدكتور حسام صلاح، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والدكتور شريف الأنواري، مدير مستشفى أبو الريش المنيرة، ومديرو الوحدات ورؤساء الأقسام المختلفة بالمستشفى.

وتضمنت الافتتاحات وحدة الرعاية المركزة بالدور السابع؛ والتي تضم جميع الحالات الحرجة من كل التخصصات؛ وهي مجهزة بأحدث أجهزة التنفس الصناعي، وتقدم الرعاية لأكثر من ألف طفل سنويًّا وتضم 29 سريرًا بزيادة 200%.

وشملت الافتتاحات وحدة عامة بالدور السادس تضم 30 سريرًا، بالإضافة إلى رعاية متوسطة تضم 6 أسرة، ووحدة عامة بالدور الخامس وتضم 29 سريرًا في جميع التخصصات، وتوجد بها وحدة الأعصاب وتضم 6 أسرة بأحدث التجهيزات؛ حيث تم إحلالها وتجديدها بالكامل، بالإضافة إلى وحدة أمراض الدم وزرع النخاع بالدور الرابع، وتضم 24 سرير إقامة مع غرفة عزل و4 كبسولات لزرع النخاع، وتم إحلالها وتجديدها بالكامل؛ لتخدم مرضى أمراض الدم المزمن، ويتم فيها عمليات زرع النخاع للأمراض الحميدة التي تصيب النخاع العظمي.

وتم إحلال وتجديد 6 غرف عمليات وتجهيز الرعاية المركزة للجراحة ورعاية زراعة الكلى، وتم عمل متوسط 300 عملية شهريًّا و20 عملية زراعة كلى سنويًّا، وتم إحلال وتجديد 8 مصاعد تخدم جميع أقسام المستشفى، بالإضافة إلى إحلال وتجديد محطة الغازات الطبية بالكامل بأحدث المحطات، وتم شراء تنك أكسجين بسعة لترية 10 آلاف لتر، وإحلال وتجديد الغلايات لتوفير المياه الساخنة للأطفال وهي غلايات عملاقة تخدم جميع وحدات المستشفى.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مستشفى أبو الريش المنيرة تطوير مستشفى أبو الريش الدكتور محمد الخشت

إقرأ أيضاً:

مستشفيات شمال إسرائيل تبدأ الاستعدادات لاحتمال حرب واسعة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم الخميس 27 يونيو 2024 ، إن المستشفيات في شمال إسرائيل ، بدأت  الاستعداد لاحتمال توسيع الحرب بين إسرائيل وحزب الله، في أعقاب محادثات جرت الأسبوع الماضي بين مسؤولين في هذه المستشفيات ووزارة الصحة، بالرغم من أن المستشفيات لم تتلق تعليمات محددة حول ذلك.

وطلبت وزارة الصحة من المستشفيات زيادة مخزون وجبات الدم لتستخدمها لمدة ستة أيام بدلا من أربعة. وتحاكي استعدادات المستشفيات لحرب واسعة سيناريو يطلق عليه تسمية "ظلام دامس"، لمواجهة احتمال انقطاع الكهرباء لفترة متواصلة طويلة وعرقلة عمل المستشفى. لكن في الفترات الاعتيادية تكون المستشفيات مدعومة بمولدات كهرباء كثيرة، ولذلك يعتبر احتمال انقطاع الكهرباء بالكامل بأنه "سيناريو متطرف".

وتحاكي هذه الاستعدادات سيناريو آخر يطلق عليه تسمية "جزيرة معدودة"، لمواجهة احتمال انعزال مستشفى عن الطرق الموصلة إليها، وعدم تمكن مرضى وجرحى وعاملين من الوصل إلى المستشفى وعرقلة إمدادات المعدات الطبية والمواد الغذائية.

ويتوقع في حال نشوب حرب واسعة أن يستقبل مستشفى "رمبام" في حيفا، الأكبر بين مستشفيات منطقة الشمال، أكبر عدد من المصابين. ويوجد في المستشفى الموجود تحت الأرض 900 سرير مع إمكانية توسيعه بإضافة 800 سرير. كذلك يستعد "رمبام" إلى استقبال مرضى وجرحى يتم نقلهم إليه من مستشفيات أخرى في المدينة.

ويشارف في هذه الأثناء الانتهاء من إقامة مستشفى تحت الأرض في مستشفى "هَعيمق" في العفولة، وزيادة عدد الأسرة فيه من 150 إلى 300 سرير، إضافة إلى إجراء تدريبات على استقبال مصابين كثر في هجمات متزامنة.

ونقل "واينت" عن مدير المستشفى، د. ماؤور مامان، قوله إنه في سيناريو "ظلام دامس" أو "جزيرة معزولة" سيتعين على المستشفى العمل بمعزل عن محيطه، "ويتعين علينا خلال ذلك أن نتدبر أمورنا بقوانا الذاتية، ويتوقع حدوث نقص بالقوى العاملة، الذي سينجم أيضا عن استدعاء قوات الاحتياط، وربما لن يتمكن عاملون من الوصول إلى المستشفى بسبب إغلاق شوارع".

ويستعد مستشفى "بوريا" لإنزال أقسام تحت سطح الأرض. ويتوقع أن يتعرض مستشفى "زيف" في صفد لإطلاق نار متواصل، كونه الأقرب إلى الحدود اللبنانية. وبعث مديره، بروفيسور سلمان زرقا، رسالة إلى العاملين ودعاهم فيها إلى الاستعداد لسيناريو الحرب. وطالبهم بالوصول إلى المستشفى على الفور في حال نشوب حرب والاستعداد للبقاء في المستشفى لمدة 24 ساعة على الأقل.

كذلك بعث مدير المركز الطبي للجليل في نهريا، بروفيسور مسعد برهوم، بيانا للعاملين جاء فيه أن "لا شك أبدا في أن احتمال اشتعال حدث حربي في الشمال يتصاعد باستمرار وندرك أنها قد تنشب من دون أي إنذار. ومستوى الجهوزية المطلوب منا مرتفع منذ تسعة أشهر تقريبا، لكن يبدو الآن أننا مطالبون بأكثر من ذلك".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • ثورة 30 يونيو 11 عاما من الحماية الاجتماعية
  • بتكلفة تطوير 4.5 مليون جنيه.. إفتتاح مسجد الرحمن بقرية الدوية ببني سويف
  • شبكة طرق عملاقة.. إنجازات حققتها ثورة 30 يونيو في مجال النقل والمواصلات
  • مستشفيات شمال إسرائيل تبدأ الاستعدادات لاحتمال حرب واسعة
  • غراب: تنفيذ 3558 مشروعا خدميا وتنمويا في الشرقية خلال 10 سنوات
  • تنفيذ 2251 مشروعا خدميا وتنمويا بمختلف قرى ومراكز ومدن الشرقية
  • 30 يونيو إرادة شعب.. تطوير شامل للمنظومة الصحية خلال 10 سنوات
  • الخشت يكشف آخر تطورات إنشاء المجمع الطبي لعلاج الأطفال.. الأكبر بالشرق الأوسط
  • بتكلفة 250 مليون جنيه.. تفاصيل تطوير مستشفى أبو الريش بقصر العيني (صور)
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح تطوير مستشفي أبو الريش المنيرة