تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت رئاسة إقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، تحديد يوم 20 أكتوبر المُقبل موعدًا للانتخابات البرلمانية في الإقليم.

وقال المتحدث باسم رئاسة الإقليم دلشاد شهاب خلال مؤتمر صحفي، نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع) إن نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق أصدر مرسوما حدد بموجبه يوم الـ 20 من أكتوبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات العامة لبرلمان الإقليم بدورته السادسة.

وأضاف أنه على الجهات ذات العلاقة التعاون والتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتنفيذ هذا المرسوم.

وفي السياق ذاته، أعربت رئاسة مجلس الوزراء في إقليم كردستان عن ترحيبها بإصدار رئيس الإقليم مرسوما حدد فيه موعدا جديدا لانتخابات البرلمان.

وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم بيشوا هوراماني، في بيان، إن مجلس الوزراء في حكومة إقليم كردستان يرحب بتحديد موعد الانتخابات البرلمانية.

وأضاف "بصفتنا حكومة إقليم كردستان، فنحن مستعدون للتعاون لدعم إجراء الانتخابات وانجاحها".

وكان نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان، قد حدد في وقت سابق يوم العاشر من شهر يونيو، موعدا لإجراء انتخابات برلمان الإقليم، الا أن هذا الموعد تم تأجيله بسبب صدور قرار من المحكمة الاتحادية العليا في العرق بتقليص عدد مقاعد برلمان الإقليم.

وكانت المحكمة الاتحادية قد قررت في نهاية فبراير الماضي تخفيض عدد مقاعد برلمان إقليم كردستان إلى 100 مقعد بدلا من 111 مقعدا، وأن تحل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية بدلا من مفوضية انتخابات إقليم كردستان لإجراء انتخابات برلمان الإقليم.

وبعد قرار المحكمة الاتحادية تقليص عدد مقاعد برلمان إقليم كردستان، أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، أكبر الأحزاب الكردية الذي يتزعمه مسعود بارزاني مقاطعة انتخابات برلمان الإقليم، مما أدى إلى تأجيلها.

وجرت أخر انتخابات لبرلمان الإقليم العام 2018 وكان من المقرر أن تجري في نوفمبر 2022 لكن الخلافات السياسية بين الأحزاب الكردية حول قانون الانتخابات وتحديد الدوائر الانتخابية وعدد المقاعد الخاصة بالأقليات الموجودة في الإقليم حالت دون اجرائها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العراق كردستان برلمان الإقلیم إقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

السوداني يعلن دعمه لانتخابات الإقليم

آخر تحديث: 27 يونيو 2024 - 9:52 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- أشادَ رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، بقرار إجراء انتخابات في اقليم كردستان بموعد 20 تشرين الأول من هذا العام، فيما رحب بقرار رئاسة الإقليم تحديد موعد لإجرائها في شهر تشرين الأول المقبل.وقال الناطق باسم الحكومة، باسم العوادي، في بيان ، إن “الحكومة تبدي كامل استعدادها لدعم متطلبات نجاح هذه العملية الانتخابية، وبذل كل ما يعزز مشاركة أبناء شعبنا الكردي وباقي الأطياف المتآخية في الإقليم؛ من أجل أن تكون نتائج العملية الانتخابية المعبّر الحقيقي عن إرادة شعبنا في إقليم كردستان العراق، وتمثل اختياراته الحرّة الديمقراطية، ومن أجل المضيّ بتعزيز الاستقرار والتنمية وتحقيق تطلعات المواطنين في اختيار ممثليهم في السلطة التشريعية للإقليم“.وأضاف إن “رئيس الوزراء يجدد تأكيده على دعم إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، ويرحب بقرار رئاسة الإقليم تحديد موعد لإجرائها في شهر تشرين الأول المقبل“.وتابع، أن “الحكومة تؤكد دعمها جهود تنشيط الحوار الوطني بين جميع القوى الوطنية السياسية في الإقليم، وكل التيارات الساعية إلى العمل الوطني المشترك تحت مظلة القانون والدستور والهويّة الوطنية لعراقنا الواحد، وعبر المشاركة الإيجابية في البناء الديمقراطي، وتعزيز السِّلم الأهلي والمجتمعي، في إقليم كردستان العراق، وباقي أنحاء وطننا العزيز“.وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، أعلنت رئاسة إقليم كردستان، تحديد يوم 20 تشرين الأول 2024 موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية في الإقليم.

مقالات مشابهة

  • مفوضية الانتخابات تعلن التمديد الثالث لتسجيل الأحزاب المشاركة في انتخابات الإقليم
  • مفوضية الانتخابات تعلن تمديد تسجيل الراغبين بخوض انتخابات برلمان كردستان
  • رومانوسكي تدعو حكومة الإقليم إلى ضمان نزاهة الانتخابات وعدم تأجيلها مرة أخرى
  • يونامي ترحب بانتخابات الإقليم
  • السوداني يعلن دعمه لانتخابات الإقليم
  • كردستان العراق يحدد 20 أكتوبر موعدا للانتخابات البرلمانية
  • أول تعليق رسمي من اليكتي على تحديد موعد انتخابات كردستان
  • بيان ..
  • الحكومة العراقية تجدد تاكيدها لدعم إجراء انتخابات الاقليم
  • الحكومة العراقية تصدر بياناً بشأن انتخابات برلمان إقليم كردستان