تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذرت وزارة الخارجة الروسية، اليوم الأربعاء، كوريا الجنوبية من إمداد أوكرانيا بالأسلحة، مشددة على أن هذا الإجراء إن تم؛ سيكون له عواقب وخيمة على العلاقات الثنائية للبلدين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تصريح على هامش منتدى سان بطرسبرج القانوني الدولي في نسخته الـ 12، "في ضوء خطط سول المعلنة حول إعادة نظرها في مسألة إمداد نظام بكييف بالأسلحة الفتاكة، نود أن نحذر كوريا الجنوبية من اتخاذ أي إجراءات غير مدروسة قد يسفر عنها عواقب لا يمكن الرجوع عنها على العلاقات الروسية-الكورية الجنوبية".

. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وشددت زاخاروفا على أن روسيا لن تقف متفرجة أمام هذه التصرفات؛ لترى النظام الأوكراني يتسلم الأسلحة الكورية ومعدات الأسلحة التي تستخدم في شن هجمات على الآراضي الروسية واستهداف المدنيين.

كما دعت السلطات الكورية الجنوبية إلى "تحرير أنفسهم من الاعتماد المبالغ فيه" على الولايات المتحدة، والتوقف عن كونها تابعة لواشنطن، وتنظر بواقعية إلى الوضع الراهن في شبه الجزيرة الكورية.

يُشار إلى أن كبير مستشاري الأمن الوطني في كوريا الجنوبية جانج هو جين صرح في وقت سابق بأن بلاده "لن تلتزم بأي شيء فيما يتعلق بمساعدتها لأوكرانيا حال قيام روسيا بتزويد كوريا الشمالية بأسلحة دقيقة".

وأكد أن مسألة تزويد أوكرانيا بالأسلحة تتوقف على تصرفات روسيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا كوريا الجنوبية إمداد أوكرانيا بالأسلحة ماريا زاخاروفا کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

ستولتنبرغ: اتفاقية الشراكة بين روسيا وكوريا الشمالية ترقى إلى درجة اتحاد البلدين

أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن اتفاقية الشراكة بين روسيا وكوريا الشمالية ترقى إلى درجة اتحاد البلدين.

وقال ستولتنبرغ في مقابلة مع وكالة "يونهاب": "اتفاق الدفاع المتبادل يظهر مدى الاتحاد بينهما الآن. يجب أن يؤخذ هذا على محمل الجد".

كما دعا ستولتنبرغ كوريا الجنوبية إلى البدء في تسليم الأسلحة مباشرة إلى أوكرانيا، مضيفا: "لا ينبغي لنا أن نرسم أي أوجه تشابه بين مساعدة كوريا الشمالية لروسيا والمساعدة المحتملة لأوكرانيا من كوريا الجنوبية".

وأشار إلى أن المساعدات الكورية الشمالية لروسيا ستكون "غير قانونية بطبيعتها، حيث أن روسيا انتهكت القانون الدولي، بينما مساعدة أوكرانيا التي تدافع عن نفسها مشروعة".

ووقعت روسيا وكوريا الشمالية خلال زيارة الرئيس بوتين إلى بيونغ يانغ يومي 18-19 يونيو الجاري اتفاق شراكة استراتيجية شاملة، ليحل محل معاهدة الصداقة وحسن الجوار الموقعة في 9 فبراير 2000.

وينص الاتفاق الجديد إلى جانب التعاون الاقتصادي والإنساني والعلمي والتقني بين البلدين، على "الدعم العسكري المتبادل في حال تعرض أي من البلدين لعدوان خارجي، حسب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة وقوانين روسيا وكوريا الشمالية".

وأثار هذا الاتفاق حفيظة الغرب ولاسيما اليابان وكوريا الجنوبية في ظل التوترات المتفاقمة في منطقة المحيط الهادئ.

 

المصدر: يونهاب

 

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية.. منع ارتداء فساتين الزفاف والموت لمن يستمع للأغاني
  • صور.. سفير كوريا الجنوبية يزور مدينة دهب بجنوب سيناء
  • هدية بوتين لكيم.. سيارة روسية بمكونات من كوريا جنوبية
  • ‎كوريا الشمالية تعدم شاب لاستماعه إلى موسيقى البوب الكورية الجنوبية
  • القمة الكورية الأفريقية.. القروض والمنح مقابل الموارد
  • ستولتنبرغ: اتفاقية الشراكة بين روسيا وكوريا الشمالية ترقى إلى درجة اتحاد البلدين
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخا حربيا متعدد الرؤوس
  • قد تأتي معاهدة الدفاع المشترك بين بوتين وكيم بنتائج عكسية
  • موسكو تحذر سيئول من مغبة تزويد كييف بأسلحة فتاكة
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024