RT Arabic:
2024-06-29@14:52:15 GMT

ما سبب رؤية البعض لأنماط غريبة عندما يغمضون أعينهم؟

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

ما سبب رؤية البعض لأنماط غريبة عندما يغمضون أعينهم؟

يرى الكثيرون هياكل ذات حركة دوامة أو ومضات من الضوء عندما يغمضون أعينهم، ما قد يدفعهم إلى الاعتقاد بأنهم مصابون بالهلوسة.

ولكن، وفقا لطبيب هيئة الخدمات الصحية الوطنية، الدكتور سرمد مزهر، فإن هذه التجارب البصرية طبيعية تماما، خاصة بالنسبة للأطفال.

وفي منشور له على "إنستغرام"، أوضح الدكتور مزهر السبب العلمي وراء هذه "الأحاسيس الغريبة" وكشف عن عدة أسباب لحدوثها.

إقرأ المزيد طرق بسيطة تساعد على النوم

وقال: "75% من الناس رأوا هذه الأضواء عند النوم عندما كانوا أطفالا. والبعض يصفها بأنها ألوان وأنماط، أو نجوم أو كواكب عائمة، والبعض الآخر يصفها بالمجرات البعيدة. إن العلماء ليسوا متأكدين تماما من أسبابها، ولكن هناك ثلاث نظريات سائدة حول كيفية حدوثها".

وأوضح أن أولى هذه النظريات تتمثل في الفوسفين (أو الوبصة)، وهي ظاهرة تحدث داخل العين يحدث بها إحساس إبصاري موضوعي بإثارة الشبكية والعين مغلقة. وتتمثل في ظهور نقاط أضواء وهمية ونقاط على شكل نجوم صغيرة عند فرك العين أو الضغط عليها.

وقال الدكتور مزهر إن التفسيرات الأخرى للأنماط الدوامة أو ومضات من الضوء، تتمثل في "تداخل المجال المغناطيسي" و"البيوفوتونيك"، الذي يشير إلى جزيئات الضوء (أو الفوتونات) التي تتولد داخل شبكية العين، "على غرار تلك الموجودة في اليراع أو المخلوقات البحرية التي تتوهج في الظلام".

وعادة ما تحدث هذه الظاهرة البصرية (رؤية الأنماط الدوامة أو ومضات من الضوء عند إغلاق العين) عند الضغط بلطف على الجفون المغلقة، أثناء لحظات نوم حركة العين السريعة (REM)، أو بسبب التغيرات المفاجئة في التعرض للضوء.

المصدر: ميرور

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: انستغرام طب غرائب معلومات عامة معلومات علمية

إقرأ أيضاً:

خرافات وطقوس غريبة يؤمن بها لاعبو كرة القدم

ارتداء فردة الحذاء اليمنى أولا وربما اليسرى أولا أو وضع قدم بعينها أولا على أرض الملعب، كلها من الأمور التي يتفاءل بها اللاعبون قبل المباريات.
بالنسبة للاعب منتخب سلوفاكيا لوكاس هاراسلين، مثل عدد لا يحصى من الرياضيين الآخرين، سيكون ترتيب هذه الأمور مقدسا قبل مباراة فريقه في دور الستة عشر لبطولة أوروبا 2024 أمام إنجلترا يوم الأحد.
سيتناول الجناح أيضا نفس وجبة الإفطار والغداء وسيرتدي ملابسه للمباراة في أقل من دقيقتين وهما عنصران إضافيان في قائمة الخرافات الخاصة به والتي يأمل أن تجلب له الحظ في المباراة.
على الجانب الآخر، سيتناول لاعب الوسط الإنجليزي كوبي ماينو وجبته المعتادة من المعكرونة بصوص البيستو، كما هو الحال قبل أي مباراة.
وبمجرد وصوله إلى أرض الملعب، يملأ كايل ووكر فمه بالماء ويرشه مثل لاعبي السيرك الذين يطلقون النار من أفواههم.
وقد يبدو الأمر غير منطقي، لكن العديد من الدراسات التي أجراها علماء الاجتماع على مر السنين توصلت إلى نفس النتيجة والتي مفادها أن الخرافات لا توفر سوى القليل من المساعدة البدنية للاعبين لكنها يمكن أن تغرس الثقة وهذا هو مفعولها.
يتفاءل مدرب منتخب ألمانيا يوليان ناجلزمان بمشروبات الطاقة. ويتناول دائما نفس النوع حتى يخسروا المباراة ثم يقوم بالتغيير.
ويجب أن يتم إحضارها إليه دائما من قبل مساعد المدرب بيني جليك.
والمهاجم الألماني نيكلاس فولكروج يمارس طقوسا بسيطة. فهو يمسك كلتا أذنيه ثم يلويهما عندما يدخل إلى أرض الملعب. يعود تاريخ هذا الأمر إلى الوقت الذي كان والده يدربه فيه في نادي طفولته.
حتى أساطير اللعبة لديهم خرافاتهم. يحب كريستيانو رونالدو مهاجم المنخب البرتغالي أن يكون آخر من يخرج من النفق ويدخل الملعب بقدمه اليمنى قبل أن يقفز في الهواء.
وكان ديفيد بيكام يحرص على التأكد من أن كل شيء في ثلاجته مرتب بشكل جيد قبل المباريات.
وقائمة هذه الخرافات ليس لها نهاية.
وساعد جيمي فاردي فريق ليستر سيتي على الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز على عكس كل التوقعات في موسم 2015-2016.
وذكرت تقارير أنه كان يشرب نصف زجاجة من نوع محدد من المشروبات في الليلة السابقة لكل مباراة ثم يتناول ثلاث زجاجات من مشروب طاقة معروف في يوم كل مباراة.
ولا يختلف هذا الأمر مع المدربين.
وذكرت تقارير أن مدرب فرنسا السابق ريمون دومينيك استبعد لاعبين من برج العقرب من التشكيلة لأنه لا يثق في أصحاب هذا البرج.

أخبار ذات صلة فهد الحوسني في قائمة حكام «مونديال الصالات» نادي أبوظبي يفوز بكأس خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • حظك اليوم.. توقعات برج الجدي 29 يونيو 2024
  • حظك اليوم.. توقعات برج العذراء 29 يونيو 2024
  • خرافات وطقوس غريبة يؤمن بها لاعبو كرة القدم
  • رئيس COP28 يقدم «رؤية متطورة» لمجابهة تحديات الطاقة
  • الاساتذة المتعاقدون: البعض رفض المراقبة في الامتحانات الرسمية نظرا للمبلغ الزهيد كبدل يومي
  • المرصد الإعلامي الجمركي: منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» مستقرة وتعمل بانتظام.. و"السيستم" لم يتوقف
  • الجمارك: منظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI" تعمل بانتظام و "السيستم" لم يتوقف
  • هذا هو تفسير ظاهرة رؤية النجوم عند إغلاق العينين
  • ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير