الحديد من العناصر الغذائية الأساسية لنمو وتطور الطفل بشكل صحي، حيث يلعب دوراً هاماً في تكوين الهيموجلوبين، وهو جزء من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى أنحاء الجسم، نقص الحديد  يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، مما قد يؤثر على نمو الطفل، ويؤدي إلى التعب والضعف وقلة التركيز.

كشف الدكتور وجدى هاشم أستاذ طب الأطفال جامعة بنها أن الحديد للأطفال يعمل على نمو وتطوير الدماغ ووظائفه، مما يؤثر على القدرات العقلية والتحصيل الدراسي، كما يعمل على زيادة الطاقة والنشاط، لأن الحديد يساعد في نقل الأكسجين إلى الخلايا، مما يعزز من مستوى الطاقة والنشاط لدى الطفل، بجانب تعزيز جهاز المناعة وتحسين وظائف العضلات.

ويمكن ذكر امثلة على مدار اليوم في وجبات الطفل الغنية بالحديد كما يلى:

الفطور

يمكن الاختيار بين ما يلى :
5 ملاعق من الفول المدمس بالليمون والزيت
خبز
2 معلقة من العسل الأسود

2 بيضة مسلوقة
جرجير وطماطم

الغداء

طبق خضار سوتيه مع قطعمة لحم أحمر متوسطة مع طيق سلطة وأرز وأى فاكهة موسم.
أو يمكن تقديم طبق كشرى مع سلطة خضراء بالليمون وبيضة مسلوقة مع ثمرة من فاكهة الموسم

اقرأ أيضاًالمنوعاتتراجُع العائد على سندات الخزانة الأمريكية يرفع أسعار الذهب

العشاء

كوب كبير من البليلة يتم تحليتها بالعسل الأسود وثمرة فاكهة
أو قطعة جبن قريش وقطعتين حلاوة طحينة وجرجير وطماطم مع خبر
أو 2 قطعة كبده مشوية مع خبز وبق سلطة خضراء مع الليمون

نصائح لزيادة امتصاص الحديد:

تناول فيتامين C: تناول تناول أطعمة غنية بفيتامين C مثل البرتقال والطماطم مع الوجبات الغنية بالحديد لتعزيز الامتصاص. تجنب الكالسيوم مع الحديد: تجنب تناول مكملات الكالسيوم أو الأطعمة الغنية بالكالسيوم (مثل الحليب) في نفس الوقت مع الأطعمة الغنية بالحديد، لأنها يمكن  أن تعوق امتصاص الحديد.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

في الأسبوع العالمي لها.. 10 أطعمة تقيك من الحساسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحيي العالم الأسبوع العالمي للحساسية سنويًا في الفترة من 22 إلى 29 يونيو بهدف زيادة الوعي حول الحساسية وأمراض المناعة الذاتية. مع تزايد حالات الحساسية حول العالم، يصبح من الضروري معرفة الأطعمة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من ردود الفعل التحسسية وتعزيز جهاز المناعة. في هذا التقرير، نستعرض 10 أطعمة يمكن أن تساعدك في تقليل أعراض الحساسية وتعزيز صحتك العامة.

1. الكركمالكركم

الفوائد: يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات. يساعد الكركمين في تقليل الالتهاب المزمن الذي يمكن أن يرافق الحساسية. الاستخدام: يمكن إضافة الكركم إلى الحساء، الكاري، العصائر، أو تناوله كمكمل غذائي.

2. الزنجبيلالزنجبيل

الفوائد: يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تهدئة التهيجات في مجرى الأنف والحنجرة والعينين. يساهم الزنجبيل في تعزيز المناعة وتقليل الأعراض التحسسية. الاستخدام: يمكن تناول الزنجبيل في شكل شاي، إضافته إلى العصائر أو الأطعمة المختلفة.

3. البصل

الفوائد: يحتوي البصل على كيرسيتين، وهو بيوفلافونويد يعمل كمضاد للهستامين الطبيعي، مما يساعد في تقليل الأعراض التحسسية مثل العطس وسيلان الأنف. الاستخدام: يمكن إضافته إلى السلطات، الشوربات، الأطباق المطهية، أو تناوله نيئًا.

4. الطماطم

الفوائد: الطماطم غنية بفيتامين C والليكوبين، اللذان يعززان جهاز المناعة ويقللان من الالتهابات. يساعد فيتامين C في تقوية الدفاعات الطبيعية للجسم ضد الحساسية. الاستخدام: يمكن تناول الطماطم طازجة في السلطات، مطهية في الصلصات، أو مشوية.

5. الأسماك الدهنية

الفوائد: الأسماك مثل السلمون، الماكريل، والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل أعراض الحساسية. الاستخدام: يمكن تناول الأسماك مشوية، مطبوخة، أو كجزء من السلطات والمقبلات.

6. البروبيوتيك

الفوائد: تساعد البروبيوتيك في تحسين صحة الأمعاء وتنظيم جهاز المناعة، مما يقلل من ردود الفعل التحسسية. تساهم البروبيوتيك في الحفاظ على توازن ميكروبات الأمعاء وتعزيز المناعة. الاستخدام: يمكن تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي، الكفير، واللبن الرائب.

7. الحمضيات

الفوائد: الفواكه الحمضية مثل البرتقال، الليمون، والجريب فروت غنية بفيتامين C، الذي يعزز جهاز المناعة ويساعد في تقليل أعراض الحساسية. الاستخدام: يمكن تناول الحمضيات كفاكهة طازجة أو عصائر طازجة.

8. الشاي الأخضر

الفوائد: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات وتعزيز جهاز المناعة. يساهم الشاي الأخضر في تقليل الأعراض التحسسية. الاستخدام: يمكن شرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر يوميًا.

9. العسل المحلي

الفوائد: يحتوي العسل على كميات صغيرة من حبوب اللقاح المحلية التي يمكن أن تساعد في بناء مقاومة للحساسية الموسمية. يساعد العسل في تقليل الأعراض التحسسية وتعزيز المناعة. الاستخدام: يمكن تناول ملعقة صغيرة من العسل يوميًا، أو إضافته إلى الشاي أو الأطعمة.

10. الماء

الفوائد: يساعد شرب الماء في ترطيب الجسم وطرد السموم، مما يمكن أن يقلل من أعراض الحساسية. الحفاظ على الترطيب الجيد يعزز وظيفة الجهاز المناعي. الاستخدام: ينصح بشرب كميات كافية من الماء يوميًا، حوالي 8 أكواب، للحفاظ على الترطيب المثالي.

 

خلال الأسبوع العالمي للحساسية، يمكن أن تلعب التغذية دورًا حيويًا في تحسين جودة الحياة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية. بتضمين هذه الأطعمة العشرة في نظامك الغذائي، يمكنك تعزيز جهاز المناعة وتقليل الالتهابات، مما يساعد في التعامل مع أعراض الحساسية بشكل أفضل. دعونا نستغل هذا الأسبوع لزيادة الوعي بأهمية التغذية الصحية ودورها في الوقاية من الحساسية، والعمل معًا نحو مستقبل خالٍ من معاناة الحساسية.

مقالات مشابهة

  • 7 نصائح لتجنب الطفح الجلدي في فصل الصيف.. إليك أبرز أعراضه
  • احذروها .. فاكهة لذيذة تحفز تسوس الأسنان!
  • في الأسبوع العالمي لها.. 10 أطعمة تقيك من الحساسية
  • وجبات صحية للأطفال بتكاليف بسيطة.. طريقة تحضير «شوكو- بوبس»
  • 10 نصائح لصحة قلب الأب وسعادته.. لا تفوتك
  • 9 نصائح لنمو طفلك بصحة جسدية ونفسية سليمة
  • احذروا.. فاكهة لذيذة "تحفز" تسوس الأسنان!
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • ما لا تعرفه عن أهمية النوم لصحة القلب
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة