قال وزير الأوقاف والإرشاد اليمني، محمد بن عيضة شبيبة، إن ميليشيا الحوثي- ذراع إيران، قامت باحتجاز 4 طائرات في مطار صنعاء الواقعة تحت سيطرتهم، وتمنع إقلاعها إلى مدينة جدة السعودية لإعادة الحجاج اليمنيين.

وكتب شبيبة عبر حسابه على منصة "إكس"، الأربعاء: "الحوثي يحتجز 4 طائرات في مطار صنعاء الدولي ويمنع عودتها إلى مطار جدة لنقل حجاج بلادنا الذين يريدون الرجوع إلى صنعاء".

وطالب شبيبة "جميع الوكالات إبقاء حجاجهم في مساكنهم والمكوث في مكة المكرمة حتى عودة الطائرات". مطالبا الحجاج "بالاستقرار في مساكنهم حتى عودة الطائرات المختطفة من قبل جماعة الحوثيين".

وأكد أن قيادة الدولة برئاسة العليمي ورئيس الحكومة وأعضائها "يولون هذه الموضوع عناية خاصة ومتابعة سريعة، بالتعاون والتنسيق مع السلطات المختصة في المملكة السعودية".

كانت وزارة الأوقاف اليمنية أعلنت في وقت سابق أنها توصلت لاتفاق مع السلطات السعودية بالسماح لحوالي 12400 حاج يمني بالسفر جوا عبر الخطوط الجوية اليمنية من 5 مطارات تشمل مطار صنعاء وسيئون والريان والغيضة.

واتهمت الوزارة ميليشيا الحوثي بأنها تواصل "ممارساتها التعسفية ضد حجاج بلادنا القاصدين بيت الله الحرام وتقوم بفرض إجراءات عبثية وعراقيل كثيرة بهدف ابتزاز وكالات الحج والعمرة الواقعة تحت سيطرتها ونهب أموال الحجاج".


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: مطار صنعاء

إقرأ أيضاً:

صنعاء تحمل السعودية مسؤولية سلامة الحجاج اليمنيين الذين حولت رحلاتهم إلى مطار عدن

الجديد برس:

حملت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة في حكومة صنعاء السلطات السعودية المسؤولية الكاملة عن سلامة الحجاج اليمنيين وعودتهم سالمين إلى صنعاء.

وأصدرت الوزارة بياناً أعربت فيه عن قلقها إزاء احتجاز السلطات السعودية لـ 1124 حاجاً يمنياً، كان من المقرر أن يعودوا إلى مطار صنعاء على متن رحلات مؤكدة.

ووفقاً للبيان، منعت السلطات السعودية إقلاع الطائرات المتجهة إلى مطار صنعاء وحولت وجهتها إلى مطار عدن، على الرغم من أن جميع ركاب الرحلات كانوا متجهين إلى صنعاء.

وحملت الوزارة السلطات السعودية المسؤولية الكاملة عن أي مخاطر قد يتعرض لها الحجاج، سواء بسبب عدم نقلهم إلى صنعاء أو بسبب نقلهم إلى عدن في ظل الوضع الأمني المنفلت هناك.

وأكدت الوزارة أن الاتفاق مع وزارة الحج السعودية ينص على إعادة الحجاج اليمنيين الذين غادروا عبر مطار صنعاء الدولي إلى المطار نفسه، مشددة على أهمية الالتزام بهذا الاتفاق لضمان سلامة الحجاج وراحتهم.

مقالات مشابهة

  • الرئاسي اليمني يشكل خلية لإدارة أزمة الطائرات ويحذر الحوثي من تبعات التصعيد
  • محمد علي الحوثي يضع شرطاً لعودة الطائرات المحتجزة في مطار صنعاء
  • حكومة اليمن تتهم الحوثي باحتجاز 4 طائرات.. الحجاج عالقون في جدّة
  • صنعاء تحمل السعودية مسؤولية سلامة الحجاج اليمنيين الذين حولت رحلاتهم إلى مطار عدن
  • بعد ساعات من صدور قرارين للبنك المركزي في عدن.. الحوثي يضع شرطاً للإفراج عن طائرات اليمنية المحتجزة في مطار صنعاء
  • الحوثيون يحتجزون طائرات الخطوط الجوية اليمنية في مطار صنعاء لإجبارها على التنازل عن قرراها الأخير
  • صنعاء تتهم السلطات السعودية باحتجاز 1124 حاجا يمنيا
  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية المسئولية الكاملة عن سلامة الحجاج اليمنيين
  • الخطوط الجوية اليمنية تعلن احتجاز الحوثي 4 من طائراتها في مطار صنعاء