عيّن سفراء الدول الـ32 الأعضاء في حلف شمال الأطلسي رسميًا رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته مارك روته أمينًا عامًا جديدًا للحلف، ولكن من هو روته الرجل الذي سيشغل هذا المنصب؟

اعلان

سيصبح رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته مارك روته الأمين العام القادم لحلف الناتو. أصبح روتي، خريج كلية التاريخ، رئيسًا لوزراء هولندا للمرة الأولى في عام 2010 - لكنه استقال في يوليو الماضي بعد انهيار ائتلافه المكون من أربعة أحزاب بسبب كيفية الحد من الهجرة.

وسيتولى السياسي الهولندي قيادة الحلف الذي يضم 32 دولة اعتبارًا من الأول من أكتوبر، لفترة تستغرق أربع سنوات، بعد عقد من الزمان على رأس الحلف خلفًا لرئيس الوزراء النرويجي السابق ينس ستولتنبرغ.

وقد نشر ستولتنبرغ على حسابه على موقع X (تويتر سابقًا) بعد الإعلان الرسمي: "أعلم أنني سأترك الناتو في أيدٍ أمينة".

كما هنأت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، روته على انتخابه أمينًا عامًا جديدًا للناتو: وقالت: "إن قيادتك وخبرتك ستكون حاسمة بالنسبة للحلف خلال هذه الأوقات الصعبة".

اعتماد على أمريكا

سيحتاج روته إلى كل مهاراته وخبرته السياسية بعد أن كان على رأس أربع حكومات مختلفة، لقيادة التحالف العسكري الغربي في سياق جيوسياسي صعب، مع وجود حرب على حدود أوروبا.

ألبانيا تنشئ أول قاعدة لحلف شمال الأطلسي في غرب البلقانحلف شمال الأطلسي يعتزم استبدال أسطوله من طائرات الاستطلاع القوات الألمانية تستعرض قدراتها العسكرية في ليتوانيا خلال تدريبات حلف شمال الأطلسي

ورغم الإنفاق الدفاعي القياسي للاتحاد الأوروبي الذي بلغ 270 مليار يورو في عام 2023، إلا أن الاتحاد الأوروبي يفتقر إلى أشياء مثل إمدادات الذخيرة والاستخبارات أو المراقبة - ولا يزال يعتمد بشكل كبير على الإنتاج الأمريكي.

وقد تحدث روته سابقًا عن حاجة أوروبا إلى تطوير قدراتها الدفاعية الخاصة، لكنه لم يكن منفتحًا على القيام بذلك دون الأمريكيين (الذين هم أيضًا جزء من حلف الناتو).

وقال روته في مؤتمر ميونيخ للأمن في فبراير/شباط: "من الواضح أنه إذا استطعنا شراء أوروبا بالكامل، فهذا رائع، ولكن بصراحة، لن نصل إلى ذلك دون شراء أمريكا أيضًا، ومن ثم يمكنك القيام بذلك بطريقة منفتحة للغاية".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: السويد تنضم إلى تدريبات الناتو لأول مرة منذ حصولها على العضوية الكاملة في الحلف شاهد: بمشاركة 9 آلاف جندي.. "الناتو" يطلق أكبر مناورة عسكرية في منطقة بحر البلطيق لماذا ترى روسيا في حلف الأطلسي تهديداً وجودياً؟ تحالف مارك روته هولندا بروكسل حلف شمال الأطلسي- الناتو قوات عسكرية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: قصف إسرائيلي عنيف على مختلف أنحاء القطاع وسط استمرار الجهود لمنع تدحرج كرة النار في الشمال يعرض الآن Next الرئيس الكيني يصف الاحتجاجات الدامية "بالخيانة" ويتوعد بسحقها و13 قتيلا في اجتياح البرلمان يعرض الآن Next المحكمة الجنائية الدولية تدين زعيما مرتبطا بتنظيم القاعدة بارتكاب فظائع في مالي يعرض الآن Next مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج يعود إلى أستراليا حراً طليقاً بعد انتهاء المعركة القانونية مع أميركا يعرض الآن Next الجيش الأمريكي يدعو وسائل الإعلام إلى أول جولة في رصيف غزة العائم بعد استئناف العمل فيه اعلانالاكثر قراءة 96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب أوربان وميلوني يناقشان برنامج المجر للرئاسة القادمة للاتحاد الأوروبي المحكمة العليا الإسرائيلية تقضي بإلزامية تجنيد الحريديم في الجيش الإسرائيلي ثلاثة ذئاب تهاجم امرأة بحديقة حيوانات سفاري في ضواحي باريس المحكمة الجنائية تصدر أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع ورئيس الأركان الروسي السابق اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تغير المناخ ضرائب كرة القدم كينيا برلمان احتجاجات هولندا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تغير المناخ الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تغير المناخ تحالف مارك روته هولندا بروكسل حلف شمال الأطلسي الناتو قوات عسكرية الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تغير المناخ ضرائب كرة القدم كينيا برلمان احتجاجات هولندا السياسة الأوروبية حلف شمال الأطلسی یعرض الآن Next مارک روته

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو وزراء من دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو

بغداد اليوم -  متابعة

كشفت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، عن قيام الولايات المتحدة بدعوة وزراء خارجية إسرائيل وعدد من الدول العربية لحضور قمة الناتو في واشنطن الشهر المقبل، ما أثار التوتر بشأن الحرب في غزة،.

وبحسب الصحيفة ستتيح قمة الذكرى السنوية الخامسة والسبعين للرئيس الأمريكي جو بايدن الفرصة لعرض سياسته الرامية إلى تعزيز شراكات وتحالفات واشنطن الدولية، لكنها ستسلط الضوء أيضا على ما يعتبره العديد من الدبلوماسيين تناقضات في موقف واشنطن بشأن أوكرانيا والحرب بين إسرائيل وحماس.

وعادة ما يدعو حلف شمال الأطلسي بعض شركائه على الأقل لحضور اجتماعه السنوي، ولكن باعتبارها الدولة المضيفة لقمة الذكرى السنوية، دعت الولايات المتحدة وزراء خارجية ما يصل إلى 31 دولة لديها شراكات مع الحلف، بما في ذلك اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية، في محاولة لتجنب التوترات المحتملة بشأن دعوتها لإسرائيل.

ومن بين المدعوين العرب مصر والأردن وقطر وتونس والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

ولن يشارك وزراء خارجية الدول الشريكة في اجتماعات الناتو الرسمية بل سيحضرون الأحداث على هامش القمة، مثل عشاء الذكرى السنوية الخامسة والسبعين.

وقال حلف شمال الأطلسي في بيان، إن "الأمين العام ستولتنبرغ دعا رؤساء دول وحكومات جميع الحلفاء الـ 32، بالإضافة إلى زعماء شركائنا في المحيطين الهندي والهادئ (أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية)".

وأضاف أن "الاجتماعات على المستوى الوزاري مع ممثلين من شركاء آخرين في حلف شمال الأطلسي تنظمها السلطات الأمريكية".

وقال مدير برنامج أمن الشرق الأوسط في مركز أبحاث الأمن الأمريكي الجديد في واشنطن، جوناثان لورد، إنه "لقد كانت هذه رؤية طويلة الأمد وطموحا للعديد من الإدارات الأمريكية لبناء نسخة ما من الناتو العربي".

وأضاف ان "إعطاء الناس جولة متزعزعة للتعرف على فوائد وميزات هذا النوع من التحالف المتعدد الأطراف، ربما يكون الرسالة الأكثر أهمية".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • واشنطن تدعو وزراء من دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • هل سيتغير الناتو تحت قيادة الأمين العام الجديد مارك روته؟
  • مارك روته أميناً عاماً لـ«الناتو»
  • حلف “الناتو” يعيّن رئيس الحكومة الهولندية مارك روته أميناً عاماً
  • رئيس الوزراء الهولندي أمينًا عامًا لـ"الناتو" بداية من أكتوبر
  • حلف الأطلسي يعين رئيس الحكومة الهولندية روته أمينا عاما
  • متواضع ويحتفظ بهاتفه القديم.. جوانب خفية من حياة أمين عام الناتو الجديد
  • تعيين رئيس وزراء هولندا أمينا عاما لحلف شمال الأطلسي
  • القاهرة الإخبارية: أمين حلف الناتو مارك روته من أكبر الداعمين لأوكرانيا
  • تعيين الهولندي مارك روته أميناً عاماً للناتو خلفا لستولتنبرغ