أفادت دراسة نشرت في مجلة تيرا نوفا اليوم الأربعاء، بأن أحدث سلسلة من الثورانات البركانية في أيسلندا يمكن أن تستمر لعقود أو حتى قرون.
بدأت أحدث سلسلة من الثورانات في 2021 في شبه جزيرة ريكايانس في جنوب غرب الجزيرة على بعد نحو 55 كيلومترا جنوب غرب العاصمة ريكيافيك.
أخبار متعلقة غير متوقعة.. العواصف الرعدية والفيضانات تضرب سويسرااليابان تستضيف أول اجتماع لمسؤولي الشؤون القضائية من آسيان وجي7ويعيش جزء كبير من سكان الجزيرة الواقعة بشمال الأطلسي في المنطقة المتضررة، كما أنها تضم المطار الدولي الوحيد والعديد من محطات الطاقة الجيوحرارية التي تمد البلاد بالمياه الساخنة والكهرباء.

الصهارة تحت الأرضوحدثت خمسة ثورانات بركانية كبرى منذ ديسمبر 2023 فقط، وتدفقت الحمم من التشققات الطويلة في الأرض وهي ظاهرة تعرف باسم طفح الشقوق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ثوران بركان في أيسلندا- وكالات
وطوقت الحمم بعض المنازل، وحلل الباحثون بيانات الزلازل من السنوات الثلاث الماضية وقارنوا الخصائص الكيميائية والفيزيائية للحمم من مواقع مختلفة لتحديد ما إذا كانت جاءت من نفس غرفة الصهارة تحت الأرض.
ووجدوا أنها صهارة تحمل نفس الخصائص الصخرية، وكتب الباحثون أن هذا يشير إلى نظام صهارة جوفي متماسك.البيانات الزلزاليةوباعتبار ما سبق مع البيانات الزلزالية، يعتقد الباحثون أن هذه صهارة كبيرة نوعا ما تراكمت على عمق يبلغ ما بين تسعة إلى 11 كيلومترا ويمتد على عرض عشرة كيلومترات، وتشكلت ما بين 2002 و2020.
وخلص الفريق البحثي إلى أن السلسلة الحالية من الثورانات يمكن أن تكون بداية سلسلة طويلة، رغم أنه ليس باستطاعتهم توقع مدة استمرار السلسلة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: كوبنهاجن حمم بركانية أيسلندا

إقرأ أيضاً:

"كارمن".. أول روبوت "يحارب" فقدان الذاكرة لدى الناس

طور فريق من الباحثين روبوتا صغيرا منضديا، صُمم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف (MCI).

يقدّم الجهاز، الذي يُطلق عليه اسم "كارمن" (Carmen) وهو اختصار لعبارة "الروبوت المساعد المعرفي للتحفيز وإعادة التأهيل العصبي"، المساعدة للمرضى لتعلم المهارات اللازمة لتحسين الذاكرة والانتباه والأداء التنفيذي في المنزل.

وطوّر فريق البحث في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو، الروبوت بالتشاور مع الأطباء والأفراد الذين يعانون من الضعف الإدراكي الخفيف (MCI)، وشركائهم في الرعاية.

ويزعم الباحثون أن "كارمن" هو الروبوت الوحيد الذي يمكنه تقديم التقنيات المعرفية التعويضية، والتي يمكن أن تعزز الذاكرة والوظيفة التنفيذية.

إقرأ المزيد "روستيخ" تطور روبوتا جديدا لمكافحة الحرائق

ويجمع "كارمن" بين الكمبيوتر اللوحي ومنصة الروبوت الاجتماعي لتسهيل الاتصال متعدد الوسائط، وطوّره فريق البحث باستخدام الروبوت Flexi من جامعة واشنطن كأساس.

وبرمج الباحثون "كارمن" لتقديم مجموعة من التمارين التدريبية المعرفية البسيطة، بما في ذلك الألعاب والأنشطة التفاعلية المصممة لمساعدة المشاركين على تطوير عادات واستراتيجيات مفيدة.

على سبيل المثال، يمكن للروبوت المطور تعليم المستخدمين كيفية إنشاء أماكن مخصصة للعناصر المهمة مثل المفاتيح، أو اعتماد أساليب فعالة لتدوين الملاحظات لتذكر المعلومات المهمة.

وكجزء من إجراءات الاختبار، تم توفير "كارمن" لمدة أسبوع في منازل العديد من مرضى الضعف الإدراكي الخفيف. وطلب الباحثون من الروبوت أداء واجبات مختلفة للمرضى، بما في ذلك تحديد مواقع منتظمة لترك الأشياء المنزلية وجدولة المهام حتى لا يتم نسيانها.

وقال الباحثون في بيان: "وجدنا أن "كارمن" أعطى المشاركين الثقة لاستخدام الاستراتيجيات المعرفية في حياتهم اليومية، ورأى المشاركون أنه يمكن استخدام الروبوت في تطبيقات أخرى".

ويتطلع الفريق إلى إتاحة "كارمن" في المزيد من المنازل، وتعزيز قدراته على المحادثة مع ضمان الخصوصية. 

يذكر أن MCI هي حالة انتقالية بين الشيخوخة الطبيعية والخرف، وتؤثر على الذاكرة والانتباه والأداء التنفيذي، من بين جوانب أخرى من الأداء المعرفي.

المصدر: interesting engineering

مقالات مشابهة

  • مسبار لـناسايكشف أسراراً جديدة حول قمر المشتري آيو
  • مسبار جونو يرصد عن كثب أحد أسرار قمر المشتري البركاني آيو
  • مسؤولون أمميون يحذرون من تأثير انعدام الأمن الغذائي في السودان
  • علماء يحذرون: توهجات شمسية شديدة تصل الى نسبة 80% قد تضرب الأرض
  • براكين أيسلندا.. حمم من اللهب تجوب الطرقات لعقود أو ربما قرون - صور
  • "كارمن".. أول روبوت "يحارب" فقدان الذاكرة لدى الناس
  • زجاجات المياه البلاستيكية قد تصيبك بهذا المرض
  • غزة.. الحياة تستمر رغم الألم
  • الباحثون عن عمل.. الملف الساخن