أبرم بنك التصدير والاستيراد السعودي وصندوق أوبك للتنمية الدولية , مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز أوجه التعاون لتفعيل المبادرات التنموية، وتوسيع انتشار الصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق ذات الاهتمام المشترك.

 ووقّع المذكرة كل من معالي الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب، والمدير العام لصندوق أوبك للتنمية الدولية الدكتور عبدالحميد الخليفة، وذلك على هامش منتدى أوبك للتنمية 2024 في العاصمة النمساوية فيينا.

 وقال المهندس الخلب : "تأتي مذكرة التفاهم مع صندوق أوبك للتنمية الدولية ضمن إطار التزام البنك بتعزيز الشراكات الدولية، والإسهام في المبادرات التنموية المستدامة بالتعاون مع المجتمع الدولي، إلى جانب التركيز الكامل على تنمية الصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق العالمية، وتمهيد الطريق أمام المستثمرين المحليين، وذلك في سبيل تمكين الاقتصاد الوطني غير النفطي، وخلق اقتصاد متنوع وشامل وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030".

وأشاد بالدور الإنمائي الذي يتولاه صندوق أوبك للتنمية الدولية لتحقيق النمو الاقتصادي في أكثر من 70 دولة حول العالم، معرباً عن سعادته بأن يكون بنك التصدير شريكًا في هذا الدور الريادي.

 ورأس معالي الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي وفد بنك التصدير والاستيراد السعودي لحضور منتدى صندوق أوبك للتنمية الدولية 2024 في فيينا، بهدف بحث فرص التعاون لتنفيذ المبادرات التنموية الدولية، وتوثيق العلاقات والشراكات التجارية لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية.

 كما عقد معاليه على هامش المنتدى , سلسلة اجتماعات مكثفة مع عدد من الوزراء والرؤساء التنفيذيين للمؤسسات التجارية والتنموية الدولية، حيث اجتمع مع وزير الدولة للشؤون المالية في جمهورية المالديف حسين آدم، لبحث فرص تعزيز التعاون المشترك لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق الآسيوية، والتقى الرئيس التنفيذي لشركة أفريقيا 50، آلان إيبوبيسي، وتم بحث فرص تعزيز التعاون لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق ذات الاهتمام المشترك بالقارة الأفريقية.

كما فرص توسع الصادرات السعودية غير النفطية في أسواق أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، خلال اجتماعه بنائب الرئيس للشؤون المالية في بنك التنمية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي غابرييل فلبيتو، واجتمع مع الرئيس التنفيذي للإستراتيجية في بنك التنمية للبلدان الأمريكية IDB غابرييل أزيفيدو.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: بنك التصدير والاستيراد السعودي بنک التصدیر والاستیراد السعودی الرئیس التنفیذی

إقرأ أيضاً:

المفوضية الأوروبية: 20 مذكرة تفاهم مع شركات مصرية بقيمة 40 مليار يورو

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن توقيع أكثر من 20 مذكرة تفاهم بين الشركات الأوروبية والشركات المصرية بقيمة أكثر من 40 مليار يورو.

السيسي يعلق على مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي ويتحدث عن تطور العلاقات بين الجانبين السيسي يكشف طبيعة ظروف المصريين منذ 12 عاما وتحملهم

وجاءت تصريحات فون دير لاين خلال مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي، المنعقد في مصر، بحضور المسؤولين المصريين، وكشفت عن "توقيع اتفاقية لمشروعات جديدة بقيمة 25 مليون يورو لتوفير التدريب الرقمي والتكنولوجي للمصريين للحصول على العمالة الماهرة ووظائف جيدة".

أكثر من 20 مذكرة تفاهم بأكثر من 40 مليار يورو

ولفتت فون دير لاين إلى توقيع أكثر من 20 مذكرة تفاهم بين الشركات الأوروبية والشركات المصرية بقيمة أكثر من 40 مليار يورو، تشمل شركات عمل في مجالات الهيدروجين ومجال المياه، والتشييد والكيماويات والشحن والطيران والسيارات.

5 مليارات يورو لدعم الاقتصاد المصري

بدوره، قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، إنه يجري تقديم 5 مليارات يورو لدعم الاقتصاد المصري وتشمل هذه الحزمة استثمارات موجهة للاقتصاد الكلي في مصر، والبداية بمذكرة تفاهم بقيمة مليار يورو، وأن البرنامج يشمل جوانب لها علاقة بالإصلاحات داخل الاقتصاد.

المشاط: تمويل الشراكة في 4 سنوات بـ12.8 مليار دولار 

من جهتها، أكدت وزيرة التعاون الدولي في جمهورية مصر رانيا المشاط أن تمويلات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي شملت في 4 سنوات 12.8 مليار دولار منها 7.3 مليار للقطاع الحكومي و5.5 مليار للقطاع الخاص المصري والأوروبي.

وقالت إن أكثر من 80% من استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD تم توجيهها للقطاع الخاص في مصر، وقد بلغ حجم استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الشركات المصرية الموجودة في الاتحاد الأوروبي حوالي 119 مليون دولار من 2017 إلى 2023 في قطاعات الأعمال الزراعية والتصنيع والخدمات.

وبينت أن استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الشركات الأوروبية الموجودة في مصر بلغت حوالي 456 مليون دولار من 2014 إلى 2024 في قطاعات مثل الطاقة والأعمال الزراعية والتصنيع والخدمات.

المصدر: اليوم السابع

مقالات مشابهة

  • تفعيل مذكرة تفاهم بين وزارتي العمل في ليبيا وتونس
  • المفوضية الأوروبية: 20 مذكرة تفاهم مع شركات مصرية بقيمة 40 مليار يورو
  • «الأوراق المالية» توقع مذكرة تفاهم مع «مالية طاجيكستان»
  • حكومة صنعاء توجه مذكرة رسمية لوزير الحج السعودي بشأن الحجاج اليمنيين العالقين في المملكة
  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين.. إنجازات تجاوزت قيمتها 176 مليار ريال خلال الأعوام الخمسة الماضية
  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين
  • وزير المالية: المملكة امتلكت وضعاً جيداً يسمح لها بمتابعة استراتيجية تنموية حكيمة
  • تعزيز التعاون مع «صندوق أوبك».. تمكين الصادرات السعودية في الأسواق العالمية
  • الجدعان يختتم مشاركته في اجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية
  • وزير المالية: المملكة امتلكت وضعاً جيداً يسمح لها بمتابعة إستراتيجية تنموية حكيمة