صادق المجلس الحكومي اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم وقعه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، يهدف إلى إحداث دوائر إدارية جديدة في كل من مكناس وفاس وخنيفرة وزاكورة.

ووفق المذكرة التقديمية لمشروع المرسوم، الذي يتوفر « اليوم 24 » على نسخة منه، فإن الوحدات المحدثة تهدف إلى « الرفع من القدرات التدبيرية للإدارة الترابية في عمالتين (فاس ومكناس) وإقليمين (خنيفرة وزاكورة) »، وكذا « دعم التأطير الإداري ومسايرة التحولات الديمغرافية والاجتماعية والعمرانية التي تعرفها ».

ويتعلق الأمر بترقية جماعة أولاد الطيب بعمالة فاس إلى مستوى باشوية، مما سيترتب عنها حذف قيادة أولاد الطيب، بالإضافة إلى إحداث قيادة عين البيضاء بفاس أيضا، يشمل نفوذها الترابي جماعة عين البيضاء.

وبعمالة مكناس، تقرر إحداث قيادة آيت ولال يشمل نفوذها الترابي جماعة آيت ولال.

كما يشمل المرسوم إحداث قيادة أم الربيع في إقليم الخنيفرة، ثم بإقليم زاكورة تقرر تقسيم دائرة أكدز التي تؤطر حاليا 4 قيادات، إلى دائرتين اثنتين: دائرة أكدز ودائرة المعيدر.

وبذلك سينتقل على الصعيد الوطني عدد الدوائر من 212 إلى 213 دائرة، وعدد القيادات من 727 إلى 729.

كلمات دلالية القيادات والدوائر المجلس الحكومي لفتيت وزير الداخلية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المجلس الحكومي لفتيت وزير الداخلية

إقرأ أيضاً:

سمو ولي العهد يشمل برعايته وحضوره احتفالية ذكرى إطلاق مبادرة إسطنبول للتعاون

تحت رعاية وحضور سمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حفظه الله أقيمت يوم الأربعاء الموافق 25 سبتمبر 2024 احتفالية مرور الذكرى ال20 على إطلاق مبادرة إسطنبول للتعاون في مبنى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة ال79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي هذه المناسبة ألقى سموه حفظه الله كلمة أكد خلالها على جهود دولة الكويت نحو تطوير الشراكة الاستراتيجية بين دولة الكويت وحلف شمال الأطلسي (الناتو) والنهوض بها خاصة وأنها أول دولة انضمت إلى مبادرة إسطنبول للتعاون في عام 2004 مشيرا سموه حفظه الله إلى أن دولة الكويت تحتضن أول مركز من نوعه خارج حدود الحلف وهو مركز الناتو الإقليمي لدول مبادرة إسطنبول للتعاون الذي تم تدشينه في العام 2017 والذي يحتفل هذا العام بالذكرى السابعة على تأسيسه مبينا سموه حفظه الله دور المركز الإقليمي في استضافة العديد من الفعاليات والبرامج التدريبية والتعليمي، مستعرضا جهود دولة الكويت المستمرة في تعزيز التواصل بين الدول الشريكة وحلف شمال الأطلسي ورفع مستوى الحوار السياسي والأمني والتعاون الفني والتدريبي بين الجانبين بما يفضي إلى استقرار المنطقة.

بدوره ألقى معالي السيد ينس شتولتنبرغ أمين عام حلف شمال الأطلسي كلمة بهذه المناسبة أكد خلالها على أهمية الجهود والدور الذي تقوم به دولة الكويت في تعزيز الشراكة بين حلف الناتو ودول المبادرة.

هذا وقد حضر الاحتفالية أصحاب الفخامة والمعالي ممثلو الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي والدول الشركاء في مبادرة إسطنبول للتعاون بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ومعالي أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

سمو ولي العهد يشمل برعايته وحضوره احتفالية ذكرى إطلاق مبادرة إسطنبول للتعاون المصدر كونا الوسومسمو ولي العهد مبادرة إسطنبول للتعاون

مقالات مشابهة

  • اليوم.. نظر فعاليات الجمعية العمومية لقضاة محكمة استئناف القاهرة
  • معاريف: إسرائيل تنهار.. عندما يفشل كل شيء نحتاج إلى قيادة جديدة
  • كأس العالم 2030: تحضيرات مكثفة بفاس استعدادا للزيارة التفقدية لوفد الفيفا
  • «التنسيقية» تثمن إطلاق الحكومة النقاش العام حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية
  • الناتو يعتزم إنشاء قيادة جديدة قرب حدود روسيا
  • الناتو يعتزم إنشاء قيادة برية جديدة.. ويحدد الدولة
  • جامعة الأقصر تشارك في فعالية إطلاق شراكة جديدة بين الحكومة والقطاع الخاص
  • الحزب الاشتراكى بالنمسا: سنفعل كل شئ لمنع اليمين المتطرف من قيادة الحكومة المقبلة
  • المالية تصدر اعماما ينظم أحكام تنسيب الموظفين بين دوائر الدولة
  • سمو ولي العهد يشمل برعايته وحضوره احتفالية ذكرى إطلاق مبادرة إسطنبول للتعاون