تشهد كثير من دول العالم هذا العام، بما فيها المملكة، ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة، يطول أثره العديد من مناحي الحياة، ويتضمن اتخاذ بعض الإجراءات لتجنب مخاطر ارتفاع الحرارة على الصحة العامة.
هذه ليست المرة الأولى، ففي عام 2019، سجلت أوروبا درجات حرارة عالية غير مسبوقة، في وكان العام الأكثر حرارة على الإطلاق.

إذ ارتفعت بنسبة أعلى من 1.2 درجة فوق المتوسط المسجل بين العامين 1981 و2010.أعلى درجات الحرارة بأوروباوخلال موجة الحر الصيفية، سجلت درجات حرارة قياسية في عدة مناطق من أوروبا الغربية، على سبيل المثال:
أخبار متعلقة 49 مئوية.. الدمام تسجل أعلى درجة حرارة في المملكةموقف الدمام والأحساء.. القيصومة الأعلى درجة حرارة في المملكة50 مئوية.. الدمام تسجل أعلى درجة حرارة في المملكةكانت الدرجة الأعلى بالحرارة في ذلك العام 46 درجة مئوية، وتم تسجيلها في فيرارغ بإقليم هيرولت جنوب فرنسا يوم 28 يونيو 2019
سجل يوم 25 يوليو 2019 درجات حرارة عالية في عدد من المناطق، ففي المملكة المتحدة سجلت حديقة كامبريدج النباتية 38.7 درجة مئوية، وفي بخيننديك البلجيكية 41.8 درجة مئوية، ولينجن الألمانية 42.6 درجة مئوية، وستينسل في لوكسمبورج 40.8 درجة مئوية، وخلزيه راين الهولندية 40.7.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } شهر يوليو 2023م يعتبر الشهر الأكثر حرًا على الإطلاق في أوروبا - مشاع إبداعيصيف 2023 الأكثر حرارة عالميًاإلا أن شهر يوليو 2023م يعتبر الشهر الأكثر حرًا على الإطلاق في أوروبا منذ بداية تسجيل درجات الحرارة، وبحسب مرصد كوبرنيكوس الأوروبي فإن الأشهر الثلاثة من بداية يونيو إلى نهاية أغسطس عام 2023 كانت الأكثر سخونة على الإطلاق في العالم.
وكان متوسط درجة الحرارة العالمية لشهر يوليو 2023م، أعلى بمقدار 0.2 درجة مئوية على الأقل من يوليو 2019، الذي كان يعتبر أعلى معدل حرارة سابقا في سجل الرصد البالغ 174 عامًا، وفقا لبيانات الاتحاد الأوروبي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } شهر يوليو 2023م يعتبر الشهر الأكثر حرًا على الإطلاق في أوروبا - مشاع إبداعيالعظمى بالمدن الأوروبية 2023الحرارة العظمى الأعلى لبعض المدن الأوروبية في يوليو 2023لندن: 28 درجة مئوية في 10 يوليو 2023باريس: 34 درجة مئوية في 8 يوليو 2023مدريد: 39 درجة مئوية كانت في 17 و18 يوليو 2023جنيف: 37 درجة مئوية في 11 يوليو 2023برلين: 32 درجة مئوية في 9 يوليو 2023

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام دول العالم ارتفاع الحرارة المملكة العواصم الأوروبية درجات حرارة على الإطلاق فی درجة مئویة article img ratio یولیو 2023م مئویة فی حرارة فی

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية

أعلى درجة حرارة متوقعة ظهر اليوم هي 45.0 درجة مئوية في كل من بورتسودان شرق البلاد، ووادي حلفا ودنقلا وعطبرة شمال البلاد.

الخرطوم: التغيير

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالسودان أن توالي درجات الحرارة العظمى إنخفاضها الطفيف مع إرتفاع طفيف في درجات الحرارة الصغرى في معظم أنحاء البلاد.

وعليه من المتوقع أن يكون الطقس حار نهاراً شرق وأواسط وجنوب وغرب البلاد، إلى حار جداً في الولاية الشمالية، وولايتي نهر النيل والبحر الاحمر ودافئ إلى معتدل  ليلاً في معظم أنحاء البلاد.

وبحسب نشرة الهيئة الصادرة اليوم السبت، من المتوقع نشاط رياح جنوبية وجنوبية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة مثيرة للغباروالأتربة في شرق البلاد، وجنوب ولاية نهر النيل، وولايات الجزيرة  والنيل الازرق والنيل الابيض والخرطوم وشمال كردفان وجنوب ولاية البحر الاحمر.

أما على ساحل البحر الاحمر يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة العظمى، فيما تحافظ درجات الحرارة الصغرى على قيمها مع طقس حار جداً نهاراً و دافئ ليلاً.

كذلك من المتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في أجزاء متفرقة من ولايات القضارف والجزيرة، وجنوب ولاية الخرطوم، وشمال شرق ولاية سنار، وولايات النيل الابيض والنيل الأزرق، وكردفان الكبرى ودارفور الكبرى.

أهم معالم الطقس خلال الـ 24 ساعة المقبلة تتمثل في وجود منخفض الهند الموسمي الذي يغطي معظم أنحاء البلاد، بجانب الفاصل المداري الذي يمر اليوم شمال كسلا وعطبرة وجنوب أبو حمد وشمال الأبيض والفاشر والجنينة.

أعلى درجة حرارة سُجلت يوم أمس كانت 46.0 درجة مئوية في مدينة عطبرة شمال البلاد، وأدناها سُجلت في مدينة أم بنين جنوب شرقي البلاد وكانت 21.0 درجة مئوية.

أما أعلى درجة حرارة متوقعة ظهر اليوم هي 45.0 درجة مئوية في كل من بورتسودان شرق البلاد، ووادي حلفا ودنقلا وعطبرة شمال البلاد، وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد 21.0 درجة مئوية في كل من أبو نعامة جنوب شرقي البلاد، رشاد وزالنجي غرب البلاد.

الوسومأحوال الطقس توقعات الطقس طقس السودان

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم
  • عواصم عالمية تسجل ارتفاعا بعدد الأيام الحارة
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم
  • المناطق الأكثر تأثرا بارتفاع درجات الحرارة اليوم.. المحسوسة تصل لـ46
  • في 20 عاصمة.. زيادة الأيام التي تسجل حرارة تتجاوز 35 درجة
  • الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • خطر يداهم 300 مليون شخص.. عواصم عالمية تسجل ارتفاعا بعدد الأيام الحارة
  • موجة حر غير مسبوقة تجتاح الدول العربية في صيف 2024