دول الاتحاد الأوروبي توافق على حزمة عقوبات جديدة على بيلاروس.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

لماذا قد يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على شركة آبل؟

نشرت صحيفة "لاكروا" الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن اكتشاف المفوضية الأوروبية يوم الإثنين الماضي أن "متجر التطبيقات" الخاص بأجهزة آيفون لا يمتثل لقواعد المنافسة الجديدة المعمول بها في الاتحاد الأوروبي، ما يمكن أن يعرض شركة آبل لغرامة كبيرة.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن المفوضية الأوروبية مهّدت السبيل  يوم الإثنين 24 حزيران/يونيو لفرض عقوبات مالية شديدة على شركة آبل من خلال تقديرها، على أساس أولي، أن متجر التطبيقات الخاص بها لم يلتزم بقواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي.

وقالت بروكسل في "رأي أولي": "إن قواعد متجر التطبيقات تنتهك لائحة الأسواق الرقمية لأنها تمنع مطوري التطبيقات من توجيه المستهلكين إلى قنوات التوزيع البديلة للعروض والمحتوى". وتستطيع آبل في الوقت الراهن ممارسة حقوق الدفاع من خلال الوصول إلى الملف. ويجوز للفريق الرد كتابيًا على النتائج الأولية. وإذا تم تأكيد ذلك، فسوف تتبنى المفوضية قرارًا نهائيًا بعدم الامتثال بحلول نهاية آذار/ مارس 2025. ومن الممكن بعد ذلك فرض غرامة على شركة آبل تصل إلى 10 بالمئة من مبيعاتها العالمية، وقد تصل 20 بالمئة لاحقًا في حالة تكرار المخالفة.


حجم التداول 382 مليار دولار
ذكرت الصحيفة أن شركة "آبل" حققت مبيعات بقيمة 383 مليار دولار (أكثر من 350 مليار يورو) خلال سنتها المالية السنوية المنتهية في نهاية أيلول/سبتمبر 2023. كما منحت بروكسل نفسها أيضًا سلطة القضاء على المخالفين، وهو سلاح ردع وملاذ أخير، في إطار قانون السوق الرقمية.

وأوضحت المفوضية أنه بموجب هذه اللائحة "يتعين على الشركات التي توزع تطبيقاتها عبر متجر تطبيقات آبل إبلاغ عملائها مجانًا بإمكانيات الشراء البديلة الأرخص، وامتلاك القدرة على توجيههم إلى هذه العروض والسماح لهم بإجراء عمليات شراء". وتعتقد بروكسل أن  الوضع مختلف اليوم بسبب الشروط التجارية التي تفرضها شركة آبل على مطوّري التطبيقات. وهذا خلاف قديم بين العملاق الأميركي والمفوضية أي هيئة مراقبة المنافسة في الاتحاد الأوروبي.

لأسباب مماثلة، فرضت المفوضية بالفعل غرامة قدرها 1.8 مليار يورو على مجموعة كوبرتينو في بداية شهر آذار/ مارس بعد فتح تحقيق في حزيران/يونيو 2020 على خلفية شكوى تقدمت بها منصة بث الموسيقى سبوتيفاي. وقد قدمت شركة آبل، التي تعتبر نفسها ممتثلةً للوائح، استئنافًا أمام محكمة الاتحاد الأوروبي لإلغاء هذه العقوبة.

في هذا الصدد، قال المفوض الأوروبي للسوق الداخلية تيري بريتون: "نحن مصممون على استخدام مجموعة الأدوات الواضحة والفعالة لقانون السوق الرقمية لوضع حد سريع للسلسلة المستمرة منذ سنوات عديدة". وذكر بريتون أنه منذ فترة طويلة ظلت آبل تزاحم الشركات المبتكرة وتحرم المستهلكين من إمكانيات جديدة.

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)

مقالات مشابهة

  • وزيرة التعاون الدولي تكشف عن حزمة المشروعات الممولة من الاتحاد الأوربي
  • الاتحاد الأوروبي يضم بيلاروس إلى بعض العقوبات المفروضة على روسيا
  • عقوبات جديدة على رجل أعمال سوداني
  • عقوبات أوروبية جديدة تشمل فردين و4 كيانات في روسيا بسبب أوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة والقدس
  • لماذا قد يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على شركة آبل؟
  • دعوات أوروبية إلى نظام عقوبات جديد ضد روسيا
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة تستهدف بيلاروسيا
  • الاتحاد الأوروبي يوافق على فرض عقوبات جديدة تستهدف بيلاروسيا