صحيفة الاتحاد:
2024-06-29@13:58:41 GMT

دييز وأرامكس تطلقان روبوت التوصيل المستقل

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

بدأت سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة "دييز"، و"أرامكس"، الشركة المتخصصة في الخدمات اللوجستية، اليوم، اختباراً تجريبياً لنظام التوصيل الروبوتي المستقل من أرامكس في واحة دبي للسيليكون.
ووفق بيان صحفي صادر اليوم، تمثل هذه المبادرة خطوة نحو دمج مركبات التوصيل المستقلة المستدامة ضمن البيئة الحضرية لدبي، بما يتماشى مع خطة دبي الحضرية 2040، ويدعم تحقيق رؤية دبي لتحويل 25% من نظام النقل إلى ذاتي القيادة بحلول عام 2030.


ومن المقرر أن يستمر اختبار المرحلة التجريبية لثلاثة أشهر، وصولاً إلى الحالة التشغيلية الكاملة بحلول شهر سبتمبر.
وفي البداية، سيغطي الاختبار مجمع فلل السدر في واحة دبي للسيليكون، حيث ستشمل هذه المرحلة طرح روبوت توصيل متطور متعدد الحجيرات، ما يمثل تحديثًا مهما بالمقارنة مع عمليات الاستخدام السابقة للروبوتات ذات الحجيرة الواحدة، وهو ما يعزز الكفاءة التشغيلية بفضل قدرته على إجراء عمليات توصيل متعددة في كل رحلة.
ومن المتوقع أن يقلل من انبعاثات الكربون بما يزيد عن 500 كيلوغرام خلال الأشهر الثلاثة، فيما سيقوم الروبوت بشكل مستقل بتوصيل أكثر من 1000 طرد للعملاء داخل مجمع فلل السدر خلال الفترة ذاتها.
وتخطط "دييز" لتوسيع هذه المبادرة لتشمل مناطقها الاقتصادية الأخرى، بما في ذلك المنطقة الحرة بمطار دبي ودبي كوميرسيتي.
وقال المهندس معمر الكثيري المدير التنفيذي لقطاع الهندسة والاستدامة في "دييز": إن تعاوننا مع أرامكس يؤكد التزامنا بتطوير الحلول المبتكرة التي تعزز التنمية الحضرية المستدامة في دبي، بما يتماشى مع أهداف خطة دبي الحضرية 2040، ومن خلال تقديم روبوتات التوصيل المحايدة كربونياً في واحة دبي للسيليكون، وضمن استراتيجية المدينة الذكية التي تركز على التنقل الذكي، نؤكد التزامنا بتبنّي التكنولوجيا المتقدمة من أجل مستقبل أخضر.
وقال طارق أبو ياغي المدير العام لشركة أرامكس: تؤكد المبادرة الالتزام بتوفير خدمات ذكية وفعالة وصديقة للعملاء، وتعكس النهج الاستباقي والمتكامل.
وسيتم تزويد المقيمين، الذين ينتظرون استلام طرود أرامكس برمز سري آمن لاستلام شحناتهم، مما يضمن السلامة والأمان.
وتم تجهيز روبوت التوصيل بتقنيات متقدمة مثل الكاميرا الدقيقة، وعناصر متعددة للتفاعل البشري، وتغطية فيديو شاملة واسعة النطاق، لضمان الأداء الأمثل في البيئات الداخلية والخارجية.
ويتضمن تصميمه بطارية قابلة للتبديل وثماني حجيرات لأحجام مختلفة من الطرود، التزاماً بتلبية المتطلبات اللوجستية للحياة اليومية في المجتمعات الحضرية.

أخبار ذات صلة علي اللوغاني.. ثراء الأفكار وشغف الابتكار لأول مرة.. روبوت يمشي كالإنسان على سور الصين العظيم المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الروبوتات أرامكس

إقرأ أيضاً:

الوكالة الحضرية بالخميسات تخرج عن صمتها في قضية “مقهى الرونبوان”

زنقة 20 ا أنس أكتاو

في رد فعلها على فضيحة بناء مقهى وسط مدار طرقي “رونبوان” بجماعة سيدي علال البحراوي، لجأت الوكالة الحضرية بالخميسات إلى صفحات فيسبوكية لـ”توضيح ملابسات القضية والدفاع عن شرعية المشروع”.

واعتبرت الوكالة الحضرية أن المشروع “مرخص” وصاحب المقهى يتوفر على شهادة ملكية خاصة للمدارة الطرقية، والمسجلة باسمه في المحافظة العقارية.

وأثار هذا التصريح استياء وانتقادات واسعة من قبل المواطنين، الذين اعتبروا هذا الرد محاولة لتبرير خرق صارخ للقانون.

وكانت تقارير صحفية سلطت الضوء على بناء مقهى وسط مدارة طرقية في جماعة سيدي علال البحراوي، مما أثار تساؤلات حول كيفية الحصول على تراخيص لمثل هذا المشروع في موقع مخصص للاستخدام العمومي.


ويعد بناء هذا المقهى في المدار خرقا واضحا لمقتضيات المادة 4 من القانون رقم 19.57 المتعلق بنظام الأملاك العقارية للجماعات الترابية، وخاصة البند الأول الذي ينص على أن الملك العام للجماعات الترابية يشمل جميع العقارات المخصصة للاستعمال المباشر من قبل العموم أو لتسيير مرفق عمومي، مثل الطرق وملحقاتها غير المصنفة ضمن الملك العام للدولة.

وينص البند الأول من المادة 4 من القانون رقم 19.57 على أن المدارات الطرقية تعتبر من ملحقات الطرق ومخصصة للاستعمال العمومي، وبناءً على ذلك، فإن تخصيص مدارة طرقية لإنشاء مقهى يتعارض مع هذا القانون، ويشكل خرقاً صارخاً لمقتضياته.

وجرت تبريرات وكالة الخميسات الحضرية عليها انتقادات شديدة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث عبر العديد من المواطنين عن استيائهم من هذا القرار، مشيرين إلى أن هذا النوع من المشاريع يجب أن يكون في أماكن مخصصة لذلك وليس في مواقع عامة مخصصة للاستخدام العمومي.

وعلق أحد النشطاء بسخرية قائلا : ” لي لقى شي رونبوان يمشي يحفظه في ملكيته”، مشيراً إلى أن الأمر يبدو وكأنه دعوة مفتوحة لكل من يجد موقعاً عاماً يمكنه أن يستولي عليه.

مقالات مشابهة

  • ليست مزحة.. روبوت ينتحر بسبب ساعات العمل الطويلة
  • فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»
  • الوكالة الحضرية بالخميسات تخرج عن صمتها في قضية “مقهى الرونبوان”
  • أبوظبي.. توفير استراحات مغطاة لسائقي الدراجات النارية
  • اللجنة المشتركة للسلامة المرورية بأبوظبي توفر استراحات مغطاة لسائقي الدراجات النارية
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تنظم معرضا للتنمية الحضرية الشاملة والمستدامة بالقاهرة
  • "نابض بالحياة".. روبوت ياباني يحاكي المظهر البشري بشكل مريب
  • ابتكار روبوت يبتسم مثل الإنسان
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالقاهرة تنظم معرضا حول "التنمية الحضرية الشاملة والمستدامة"
  • الضمان الاجتماعي.. ماذا تعرف عن البحث الاجتماعي للفرد المستقل أو الأسرة؟