بغداد اليوم - طهران

 أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، اليوم الاربعاء (26 حزيران 2024)، رفض السلطات السعودية فتح مراكز اقتراع لعدد كبير من الحجاج الايرانيين المتواجدين داخل اراضيها بغية المشاركة في الانتخابات الرئاسية، معربًا عن امله في أن يتم حل هذه المشكلة.

وقال وحيدي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لمجلس الوزراء الإيراني تابعته "بغداد اليوم" اننا "ندرس حاليا طريقة ثانية يجب أن تكون مصحوبة بموافقة مجلس صيانة الدستور"، مبينا، أن "61 مليون شخص يحق لهم المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الجمعة المقبل".

 

وأضاف وحيدي ان "عدد الذين يحق لهم التصويت هو تقريبا نفس عدد انتخابات البرلمان، أي 61 مليونا"، مستدركا بالقول "ومن الممكن أن يضاف إليها بضع عشرات الآلاف من الأشخاص".

وتابع انه "لدينا حوالي 60 ألف فرع و90 ألف مركز اقتراع في البلاد، كما لدينا أكثر من 300 فرع في الخارج".

 وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن حجاجا إيرانيين طلبوا، خلال الأيام الماضية، من مقر تواجدهم في المملكة توفير مراكز لمشاركتهم في الانتخابات. 

وأعلن المتحدث باسم مقر الانتخابات الإيرانية ان عدد الحجاج الإيرانيين في السعودية يبلغ نحو 47 الف حاجا، سيكونون في مكة والمدينة يوم الانتخابات، كما سيعود نحو 40 الف حاج الى إيران بحلول يوم الجمعة المقبل.

 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024.. 61 مليون ناخب يختارون رئيسا جديدا للبلاد

الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024.. انطلقت اليوم الجمعة 28 يونيو 2024 عمليات الاقتراع فى الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024 المبكرة والتي تجرى بعد وفاة الرئيس السابق إبراهيم رئيسي، في حادث تحطم طائرة مروحية.

الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024

وكان المرشد الإيراني علي خامنئي، من بين أوائل الإيرانيين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024.

ونقل التليفزيون الإيراني الرسمي، عن وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، أن الإيرانيين بدأوا اليوم الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد بعد وفاة الرئيس السابق إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

كما بدأت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024، خارج البلاد رسميًا، بانطلاق عملية التصويت للرعايا الإيرانيين المقيمين في نيوزيلندا.

وقال وزير الداخلية الإيراني: إن عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات يبلغ أكثر من 61 مليونًا، فيما أعلن المتحدث باسم الهيئة العامة للانتخابات الإيرانية عن تجهيز 58640 مركز اقتراع بمختلف مناطق البلاد.

وأوضح رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية في إيران، محمد تقي شاهجراغي، أن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024 تستمر 10 ساعات، حيث ستنتهي في حدود الساعة السادسة بحسب التوقيت المحلي الإيراني، وفقا للقانون، وقد يتم تمديدها إذا كانت هناك حاجة لذلك، على أن يتم الإعلان عن ذلك من قبل وزير الداخلية الإيرانى.

المرشحون في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024

الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024، يتنافس فيها 4 مرشحين هم: مصطفى بور محمدي، ومسعود بزشكيان، وسعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف، وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي، وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي.

اقرأ أيضاًالانتخابات الرئاسية الإيرانية.. 4 مرشحين يتنافسون على منصب الرئيس

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. ترامب يهاجم بايدن: «زعماء العالم لا يحترمونك»

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. زشكيان وجليلي إلى جولة إعادة بالانتخابات الرئاسية في إيران
  • التربية تسمح لطلبة السادس الابتدائي والثالث المتوسط الراسبين بـ 3 دروس بتأدية الامتحانات
  • مشاهد المشاركة الشعبية وهواجس الإيرانيين على يوم الاقتراع
  • مسؤول إيراني: موافقة السعودية على تصويت الحجاج الإيرانيين بالانتخابات الرئاسية جسدت عمق العلاقات بين البلدين
  • القنصلية الإيرانية بالسليمانية تعلق بشأن مشاركة رعاياها بالانتخابات في المحافظة
  • تحقق نتائج مهمة.. خامنئي يحث على المشاركة بالانتخابات الرئاسية الايرانية
  • منافسة بين 4 مرشحين في الانتخابات الرئاسية بإيران
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024.. 61 مليون ناخب يختارون رئيسا جديدا للبلاد
  • بوراس تكشف عن أسباب تردد المواطنين في الإقبال على المشاركة بالانتخابات البلدية