تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل معهد بحوث الصحة الحيوانية، الخبير الدولي لسلامة الغذاء دكتور ميجال، والموفد من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، لتقييم الجهات الوطنية المشاركة والفاعلة في المنظومة الوطنية للرقابة على الغذاء، وذلك ضمن فعاليات البرنامج الوطني للتقييم، والذي يتم بتنسيق من الهيئة القومية لسلامة  الغذاء.


وقامت الدكتورة سماح عيد وكيل المعهد  التشخيص المعملي وصحة الأغذية، وعدد من المسؤولين وخبراء وأساتذة فحوص صحة الأغذية بالمعهد باستقبال وفد خبراء الهيئة القومية لسلامة الغذاء من منسقي البرنامج الوطني لتقييم منظومة الرقابة على الغذاء وموفد الفاو الخبير الدولي دكتور ميجال وهو المسؤول عن عملية التقييم والتحقق والمراجعة.
وتم توقيع عملية التحقق والتقييم الوثائقي بمقر معمل التميز لصحة الغذاء بافريقيا والمعتمد من AUIBAR بقسم فحوص صحة الأغذية بالمعهد، حيث قامت سماح عيد وخبراء وأساتذة صحة الأغذية بالمعهد بالرد على استفسارات الخبير وإمداده بالوثائق والادلة الموضوعية اللازمة. 
واصطحبت سماح عيد الخبير في جولة تفقدية على رأس العمل، حيث اضطلع على منظومة العمل بمعامل المعهد المعنية، وأشاد بما يمتلكه المعهد من تجهيزات وإمكانيات حديثة هائلة .
وأشاد ميجال بما رآه من تفانٍ والتزام وجهوزية من الباحثين بالمعهد، وأعرب عن إعجابه بما لمسه وشهده من منظومة عمل معملية متكاملة القدرات من البنية التحتية والتجهيزات المعملية ومن العنصر الأهم وهو توفر الخبرات الفنية العالية .
وتقدمت عيد بالشكر لاساتذة قسم فحوص صحة الأغذية، وهنأتهم على نجاحهم وأدائهم المشرف، وما ابدوه من جدارة وتفاني اثناء عملية  التقييم.
كما تقدمت بالشكر للاستاذ الدكتور ممتاز شاهين، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والمدير السابق للمعهد، لما قام به من جهود خلال سنوات إدارته للمعهد. 


وأضافت عيد أن معهد بحوث  الصحة الحيوانية صرح عريق، بدأ منارة للعلم منذ عام ١٩٠٤ وسيستمر في العمل المتفاني والعطاء والقيام بدوره البحثي والتشخيصي والخدمي والارشادي من خلال جهود الأجيال المتعاقبة من علماء وباحثي المعهد المخلصين.

ويجدر الإشارة إلى أن عملية التقييم كانت قد بدأت بتنفيذ المرحلة الاولى وهي المراجعة الوثائقية عبر الانترنت في مطلع عام ٢٠٢٤ وكان زيارة التقييم في المعهد هي المرحلة الثانية لعملية التقييم للتحقق والتقييم في مواقع العمل.

1000056198 1000056195 1000056189 1000056186 1000056192

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سلامة الغذاء صحة الاغذية صحة الأغذیة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تتهم الجيش والدعم السريع باستخدام الغذاء كسلاح ضد المدنيين

 

أكد خبراء حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة أن :”حجم الجوع والنزوح الذي نراه في السودان اليوم غير مسبوق ولم نشهده من قبل”

التغيير: كمبالا

اتهم خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع باستخدام الغذاء كسلاح مما أدى إلى تجويع ملايين المدنيين في البلاد.

وبحسب “وكالة أسوشيتد برس الأمريكية” أكد خبراء حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة أن :”حجم الجوع والنزوح الذي نراه في السودان اليوم غير مسبوق ولم نشهده من قبل”.

وكشفت “أسوشيتد برس” في تقرير نشرته اليوم الخميس، إن قادة الجيش السوداني والدعم السريع لم يردوا على المكالمات الهاتفية للحصول على ردهما حول الاتهام.

ومنذ 15 أبريل 2023، تُقاتل القوات المسلحة السودانية  وقوات الدعم السريع شبه العسكرية من أجل السيطرة على السودان، ومنذ ذلك الحين، أسفر القتال عن مئات القتلى وآلاف الجرحى والنازحين واللاجئين.

وكان مجلس الأمن الدولي، خلال يونيو الجاري، ناشد الدول والمنظمات التي بذلت تعهدات للوفاء بها لسد النقص في تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في السودان هذا العام.

وفي تقارير سابقة لها ذكرت منظمة الهجرة الدولية إن السودان يمثل أكبر أزمة نزوح في العالم، حيث يوجد أكثر من 10.5 مليون نازح داخلياً، منهم 2.82 مليون قبل أبريل 2023 و7.72 مليون منذ اندلاع الحرب.

وفي نهاية مايو الماضي، قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، يانس لاركيه، إن المجاعة “من المرجح أن تترسخ في أجزاء كبيرة من السودان، وسوف يفر المزيد من الناس إلى البلدان المجاورة، وسيتعرض الأطفال للمرض وسوء التغذية، وستواجه النساء والفتيات المزيد من المعاناة والمخاطر”.

وأكد المتحدث الأممي أن نحو 18 مليون شخص في البلاد يعانون بالفعل من الجوع الشديد، ويعاني 3.6 مليون طفل من سوء التغذية الحاد.

 

الوسومالامم المتحدة الجيش والدعم السريع السودان المجاعة في السودان

مقالات مشابهة

  • “متبقيات المبيدات” يستقبل وفد خبراء الفاو وهيئة سلامة الغذاء المصرية
  • «الزراعة»: متبقيات المبيدات يستقبل وفد خبراء الفاو وهيئة سلامة الغذاء
  • "المركزي لتحليل متبقيات المبيدات" يستقبل وفد خبراء الفاو وهيئة سلامة الغذاء المصرية
  • الأمم المتحدة تتهم الجيش والدعم السريع باستخدام الغذاء كسلاح ضد المدنيين
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع الملحق الزراعي الاسترالي بالقاهرة التعاون المشترك
  • رئيس سلامة الغذاء يستقبل الملحق الزراعي الأسترالي بالقاهرة لبحث التعاون المشترك
  • "رئيس سلامة الغذاء"يستقبل الملحق الزراعي الأسترالي بالقاهرة لبحث التعاون المشترك
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يستقبل الملحق الزراعي الأسترالي في القاهرة
  • الإمارات تشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخليجية للدستور الغذائي بالدوحة
  • خبراء أمميون: الجيش السوداني والدعم السريع يستخدمان الغذاء كسلاح في الحرب