شاركت سلطنة عمان ممثلة بهيئة البيئة في اجتماع اللجنة التحضيرية للصك الدولي للموارد الجينية خارج الولاية الوطنية في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، الذي انعقد بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة 24-26 يونيو الجاري.

ويهدف الاجتماع إلى التحضير لعقد اجتماع الأطراف الذي سوف يتم عقده في عام 2025م، ويناقش الاجتماع كافة المواضيع المتعلقة بحفظ التنوع البيولوجي البحري في المناطق الواقعة خارج حدود الولاية الوطنية واستخدامه على نحو مستدام وسوف يركز على تعزيز تدابير نقل التكنولوجيا الأحيائية وبناء القدرات ذات الصلة بهدف تعزيز المنافع والحد من المخاطر والتأثيرات السلبية للأنشطة البشرية على المحيطات والتنوع البيولوجي البحري، كما تم تضمين أهمية توفير التمويل المالي والتكنولوجي لبناء القدرات للبلدان الساحلية النامية مع ضرورة وجود آلية محددة لتبادل المعلومات كونها وسيلة مناسبة لتبادل كافة البيانات العلمية والتقنية وبما يحقق نجاح هذا الاتفاق بالإضافة إلى توفير مجموعة من أدوات الإبلاغ لمساعدة الدول على جمع المعلومات البيئية وتحليلها ونشرها بسرعة وسهولة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزيرة «البلدية»: توجيهات سامية بتطوير البنية التحتية للموانئ

أكدت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية د.نورة المشعان أهمية دور مؤسسة الموانئ الكويتية التي تعتبر الجهة الرئيسية المسؤولة عن إدارة وتشغيل الموانئ في دولة الكويت. جاء ذلك ضمن بيان مشترك لوزراء (الدولة لشؤون البلدية) و(الكهرباء والماء والطاقة المتجددة) و(التجارة والصناعة) خلال جولة تفقدية لمخازن الأمن الغذائي التابعة لمؤسسة الموانئ الكويتية في ميناء عبدالله أن هذه الجهود المشتركة تظهر التعاون الفعال فيما بينهم لضمان توفير الإمدادات الغذائية الضرورية مما يعكس التزامهم برفع مستوى الأمن والأمان الغذائي. وقالت الوزيرة المشعان إن مؤسسة الموانئ تسعى إلى تحسين الأداء وتطوير البنية التحتية لموانئ الكويت بهدف تعزيز النقل البحري وتسهيل حركة البضائع والسفن التجارية. وأضافت أن المؤسسة تعكس جهودها الرامية إلى تعزيز الاقتصاد الوطني تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية في تحسين الأداء وتطوير البنية التحتية للموانئ وتعزيز القطاع البحري وتحقيق التنمية المستدامة وتطوير البنية التحتية الحيوية للدولة. وأوضحت أن هذه الزيارة المشتركة تعكس التزام الحكومة والجهات المختلفة بضمان سلامة وجودة التخزين وتوفير الأمن الغذائي للمواطنين مؤكدة أهمية التعاون الفعال بين الوزارات والجهات المعنية لضمان التنسيق والتعاون السليم في هذا الصدد. وأشارت إلى أن القيادة السياسية تحرص دائما على توفير كل الإمكانيات اللازمة لتطوير الموانئ وتوفير احتياجاتها كافة لتعزيز دور الميناء كمركز حيوي للتجارة والنقل البحري ورفع مستوى الخدمات المقدمة وتحسين البنية التحتية لتلبية احتياجات الاقتصاد الوطني. وقالت الوزيرة المشعان إن مؤسسة الموانئ الكويتية تهتم بشكل كبير بتطوير وتحسين ظروف العاملين فيها وتسعى إلى توفير بيئة عمل محفزة ومريحة للموظفين وتهتم بتطوير مهاراتهم وتوفير فرص التدريب والتطوير المستمرة.

مقالات مشابهة

  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • الوفد الحوثي يغادر صنعاء للقاء وفد الشرعية في سلطنة عمان
  • وزيرة «البلدية»: توجيهات سامية بتطوير البنية التحتية للموانئ
  • تقرير خليجي: سلطنة عمان تحقق مؤشرات متقدمة في صحة البيئة والحماية البحرية
  • Mad Solutions تشارك بخمسة أفلام قصيرة بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • بعد اكتشاف نيزك نادر في سلطنة عمان: هل تساءلت يومًا عن مصادر النيازك؟
  • بي أم آي تتوقع استمرار نمو القطاع اللوجستي في سلطنة عمان
  • ارتفاع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 3.1% حتى نهاية مايو الماضي
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب