RT Arabic:
2024-06-29@14:28:02 GMT

الخارجية الأمريكية: وفاة 11 مواطنا في الحج

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

الخارجية الأمريكية: وفاة 11 مواطنا في الحج

توفي 11 مواطنا أمريكيا في موسم الحج لهذا العام الذي شهد درجات حرارة مرتفعة، حسب صحيفة "نيويورك تايمز" عن وزارة الخارجية الأمريكية.

  وزارة الصحة السعودية تعلن الحصيلة النهائية للوفيات بين الحجاج

وذكرت الخارجية أنه من المحتمل أن يكون هناك المزيد من الوفيات بين المواطنين الأمريكيين الذين ذهبوا للسعودية لأداء مناسك الحج.

تزامنا مع ذلك، كانت فتاة من ماريلاند تبحث عن إجابات بشأن ظروف وفاة والديها وحول منظم الرحلات الذي دفع له الثنائي عشرات الآلاف من الدولارات من أجل الحج.

قالت الابنة سعيدة ووري إنها وأخوتها لم يصلهم أي معلومات بعد بشأن مكان دفن والديهم، أيساتو (65 عاما) وأليو (71 عاما) ووري، مشيرة إلى أن والديها دفعا حوالي 23 ألف دولار لشركة في ماريلاند، حيث بدأت رحلتهما في مطلع يونيو مع عشرات من الأشخاص الآخرين من المجتمع الإسلامي بمنطقة باوي ومحيطها بالولاية.

وأشارت إلى أنه مع وصولهما إلى مكة، أبلغاها بأن منسق الرحلة أكد أنهما يواجهان صعوبة في الحصول على تصاريح رسمية لهما، وأضافت أنهما أصيبا بالإحباط لأنهما اعتقدا أنهما كانا يتبعان الإجراءات الرسمية.

كما أضافت أن آخر رسالة تلقتها كانت حول عدم وصول حافلة واضطرارهما إلى السير لحوالي ساعتين، وبعد ذلك فشلت في التواصل معهما هاتفيا لعدة أيام بعد ذلك.

وتسببت الحرارة الشديدة هذا العام في مأساة للعديد من الحجاج بعد أن أعلنت السلطات السعودية أن أكثر من 1300 شخص توفوا خلال أدائهم المناسك، مشيرة إلى أن غالبية المتوفين هم "من غير المصرح لهم بالحج".

وقالت السلطات السعودية إن العديد ممن لقوا حتفهم ساروا لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس دون مأوى أو الحصول على الراحة المناسبة، في وقت وصلت فيه درجات الحرارة إلى 51.7 درجة مئوية.

المصدر: "نيويورك تايمز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار أمريكا أخبار السعودية الإسلام الحج مكة المكرمة وفيات

إقرأ أيضاً:

انتفاضة حكومية ضد سماسرة الحج

شاهد عيان يروى للوفد تفاصيل ما جرى للحجاج المصريين فى مكة:

لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب: دماء هؤلاء الشهداء فى أعناقنا جميعا

عضو الاتحاد المصرى للغرف السياحية: سماسرة الموت السبب الرئيسى فى وفيات الحجاج المصريين

غرف الطوارئ بوزارة الخارجية تعمل على مدار الساعة للتواصل السريع مع الحجاج وذويهم فى مصر

 

حجاج مصر غادروا الوطن والدار وودعوا الأهل وهم يرددون «لبيك اللهم لبيك».. كانوا كلهم شوق لرؤية الكعبة والطواف حولها والوقوف بعرفة والسعى بين الصفا والمروة، وكانوا يمنون أنفسهم بزيارة روضة النبى صلى الله عليه وسلم، وإلقاء السلام عليه.

كانوا كلهم أمل بأن يعودوا أنقياء طاهرين كيوم ولدتهم أمهاتهم، ولكن المئات منهم لم يتحقق حلمه،و فقدوا حياتهم فى الأراضى المقدسة ولم يعودوا إلى وطنهم وأسرهم وأحبائهم ودفنوا بعيدا عن الوطن والأهل!

ومن القلب بكاهم ملايين المصريين، وبكت العيون واحترقت القلوب حزنا عليهم، وابتهلت الحناجر إلى الله تدعو لهم بالرحمة والمغفرة.

وبتعليمات واضحة وحاسمة من الرئيس عبدالفتاح السيسى بدأت الحكومة تحقيقات موسعة حول الواقعة ومحاسبة كل المتسببين فيها.

ويبقى السؤال الذى يتردد على لسان كل مصرى هو: ماذا حدث للحجاج المصريين؟.. كيف فقد المئات منهم حياته؟.

كشف موسم الحج هذا العام العالم الخفى لسماسرة الموت الذين سهلوا دخول الحجاج غير النظاميين إلى السعودية فى درجات حرارة تجاوزت 50 درجة وسط غياب الخدمات للحاج غير النظامى والذى يطلق عليه «الحاج الهرابى» ما تسبب فى موت مئات الحجاج الذين لم يتحملوا السير على الأقدام وسط لهيب الشمس.

وأكد وائل فودة، عضو الاتحاد المصرى للغرف السياحية، أنّ سماسرة الموت هم السبب الرئيسى فى وفيات الحجاج المصريين.

وأوضح «فودة» فى منشور على حسابه الشخصى «فيسبوك» أنّ هناك بوليصة تأمين على جميع حجاج السياحة يتم حصول أهل المتوفى على التعويض بعد الانتهاء من إجراءات إعلام الوراثة، مؤكدا أنّ جميع الحجاج المصريين سواء السياحة أو الداخلية أو الجمعيات أسمائهم مسجلين فى البعثة الرسمية لمصر، و خضعوا للكشف الطبى قبل حصولهم على تأشيرة الحج، ولو حدث طارئ سواء فقد أو وفاة أو حالة صحية لأى منهم يتم البحث عنه بالاسم ونستطيع الوصول إلى أسرته سريعًا، على عكس من خرج عن طريق سمسار.

شهود عيان

أيام شاقة عاشها حجاج مصر طاردهم فيها الموت إما بضربة شمس أو عطشًا أو جوعًا، وكان أصعبها يوم وقفة عرفة.. تفاصيل ما جرى لحجاج مصر سرده لنا أحد الحجاج الناجين من الموت مؤكدا أن يوم عرفات كان أصعب الأيام على الحجاج وشهد سقوط العشرات منهم.. قال «د.و» إنّ الحاج النظامى التابع لإحدى الشركات السياحية المعروفة والذى خرج بتأشيرة رسمية ويتبع بعثة الحج الرسمية للدولة، يتنعم بالعديد من الخدمات سواء من وسائل مواصلات مكيفة تنقلهم من مكان إلى مكان فضلا عن الإقامة فى خيام مكيفة وتوفير سبل الراحة بداخلها ويتلقى خدمة طبية متميزة وحاضرة دائما، على خلاف الحاج غير النظامى الذى يقطع عدة كيلو مترات سيرًا على الأقدام والبعض كان يتخذ من السيارات المارة سبيلاً للنجاة بالوقوف على «اكصدام» السيارة من الخلف ما أثار تحفظ الجميع وتداول رواد السوشيال ميديا صور للبعض منهم.

وأشار إلى أن درجة حرارة يوم وفقة عرفات كانت تتخطى الـ50 درجة مئوية، وجميع الحجاج غير النظاميين قضوا اليوم دون خيمة أو مأكل أو مشرب أو حتى وسائل مواصلات، وما بين 20 إلى 30 كيلو متر قطعها الحاج غير النظامى سيرًا على الأقدام عطشًا، للوصول إلى عرفات، وبعدها يدخل الحجاج غير النظاميين فى حالة إغماء من الإرهاق لعدم توافر خدمة طبية أو ماء أو طعام.

وتابع: «طعام الحاج غير النظامى فى السعودية، يكون فى الغالب باتيه وعصير- وإن وجد – ويذوقون مشقة كبيرة للوصول إلى المزدلفة، فيسير الحاج غير النظامى 11 كيلو مترا ولا يوجد فى طريقه سوى المياه إن استطاع أن يصل إليها وسط الزحام، فضلاً عن فراغ بطاريات الهواتف ولا يستطع الحاج التواصل مع أهله، وهنا يبدأ الدخول ضمن عداد المفقودين».

جهود الخارجية

جهود كبيرة تبذلها وزارة الخارجية للوقوف على آخر تطورات أوضاع الحجاج المصريين بالمملكة العربية السعودية، حيث تواصل القنصلية المصرية بجدة وفرق العمل المتعددة التى أوفدتها إلى مكة والمشاعر المقدسة التنسيق مع السلطات السعودية وبعثة الحج الرسمية المصرية للوقوف على أوضاع كل المواطنين المصريين المتواجدين لأداء مناسك الحج، سواء من يتلقى العلاج أو من وافته المنية ومطابقتها مع بيانات المواطنين الذين أبلغ ذويهم عن فقدهم، والتأكد من تقديم الرعاية اللازمة للمرضى منهم، فضلاً عن تخصيص بعثة قنصلية تتواجد على مدار الساعة بمستشفى شرق عرفات ومجمع المعيصم الطبى.

وتنوه وزارة الخارجية إلى أن غرف الطوارئ التى تم تخصيصها للاستجابة السريعة تعمل على مدار الساعة ويمكن للمواطنين التواصل من خلال الأرقام التالية:

غرفة طوارئ القنصلية المصرية بجدة:

٠٠٩٦٦٥٦٥٧٠٢٠٠٢

غرفة طوارئ القطاع القنصلى بوزارة الخارجية:

٢٧٩٢٣٠٥٠

٢٧٩٢٣٠٦٠

٢٧٩٤٢٧٨٢

٠١٠٠٦٦٣٨٨١٤

محاسبة الجناة

وعلى مدار الأيام الماضية شهدت حكومة الدكتور مصطفى مدبولى انتفاضة كبيرة لمحاسبة الشركات المتورطة فى إزهاق أرواح الأبرياء، وضبط السماسرة، والتنسيق مع السلطات السعودية للوصول إلى جثمان ذويهم وتسهيل عملية ترحيلهم للدفن فى مصر.

خرجت الحكومة ببيان شديد اللهجة وقالت: إن الرئيس عبدالفتاح السيسى كلف القيادات التنفيذية بتشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وتتكون من مسئولى الوزارات والجهات المعنية، لتقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين، وكذا دراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها، كما تم فتح تحقيق موسع مع الشركات التى سهلت السفر بدون تأشيرة رسمية.

بحسب ما أعلنه متحدث مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصانى، فإن الوفيات من الحجاج المصريين فى السعودية ووصلت إلى 31 حالة من 50 ألف من البعثة المصرية للحجاج، مؤكدًا سعى الدولة فى تقديم الدعم والمساعدة لأسر الحجاج المتوفيين والمصابين.

سماسرة الموت

ونعت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على جمعة، الحجاج الذين وافتهم المنية أثناء تأدية مناسك الحج، وطالبت اللجنة، فى بيان لها، الجهات المعنية المختلفة المسئولة عن تنظيم رحلات الحج بالتحقيق فى وفاة هذا العدد الهائل من الحجاج المصريين وبيان أسباب ذلك وتحديد المسئولين عن هذه «الفاجعة الأليمة»، لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا، «فدماء هؤلاء الشهداء فى أعناقنا جميعاً».

كما طالبت اللجنة الوزارات المعنية وسفارة مصر فى المملكة العربية السعودية بتقديم أوجه الرعاية اللازمة للمصابين بالمستشفيات، وإجراء حصر دقيق بأعداد الحجاج المتوفين والمفقودين والتنسيق مع ذويهم فى هذا الشأن.

أكدت اللجنة أنها بصدد الإعداد لاجتماعات موسعة لمناقشة الجهات المعنية عن حج هذا العام لاستيضاح الأسباب الحقيقية عن وقوع تلك الوفيات.

أكد النائب عيد حماد، عضو مجلس النواب، أهمية التحركات التى أعلنت عنها خلية أزمة الحجاج، والتى تمثلت فى التوجيه بسحب تراخيص 16 شركة سياحة تحايلت لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية وإحالة مسئوليها للنيابة العامة، مشيرًا إلى أن هناك حاجة ملحة للتعامل بحزم مع تلك الشركات حتى لا تتكرر تلك الحوادث المأساوية.

وقال عضو مجلس النواب، إنه على الجهات المعنية ترجمة قرارات وتوجيهات خلية الأزمة والتحقيق مع المتسببين فى أزمة الحجاج والتى تسببت فى ارتفاع هائل فى أعداد الوفيات، لافتا إلى أنه يجب تطبيق القانون على الشركات المخالفة وكذلك مواجهة سماسرة الحج.

وطالب النائب عيد حماد، عضو مجلس النواب، بضرورة تقديم الرعاية اللازمة للحجاج المرضى وكذلك المفقودين الذين تم التوصل إليهم، موضحا أن ما شهده موسم الحج هذا العام غير مسبوق ويثير العديد من التساؤلات.

ونوه عضو مجلس النواب بضرورة إعلان الحكومة عن نتيجة التحقيقات التى تم التوصل إليها، إلى جانب مواجهة تلك الظاهرة ومواجهة الشركات الوهمية، لكن فى نفس الوقت التأكيد على مراجعة تكاليف الحج الباهظة.

 

مقالات مشابهة

  • بعد التعديل عليها… شروط الحصول على الجنسية السعودية للمقيمين والوافدين
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • انتفاضة حكومية ضد سماسرة الحج
  • وفيات الحج تظهر التحدي المتمثل في حماية الحجاج من الحرارة الحارقة
  • النيابة المصرية تأمر بالتحقيق مع شركات بشأن مخالفات ضوابط الحج
  • مصر.. قرار عاجل حول المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • الخارجية الأمريكية تؤكد لـCNN وفاة 11 أمريكيا خلال الحج
  • الهلال الأحمر يكشف عن عدد الحجاج الإيرانيين المتوفين في السعودية
  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة