استقبل معهد بحوث الصحة الحيوانية الخبير الدولي لسلامة الغذاء دكتور ميجال والموفد من منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة  "الفاو" لتقييم الجهات الوطنية المشاركة والفاعلة في المنظومة الوطنية للرقابة على الغذاء ،وذلك ضمن فعاليات البرنامج الوطني للتقييم  والذي يتم بتنسيق  من الهيئة القومية لسلامة  الغذاء، واستقبلت الدكتورة سماح عيد وكيل المعهد  التشخيص المعملي وصحة الأغذية.

وعدد من المسؤلين وخبراء وأساتذة  فحوص صحة الاغذية بالمعهد باستقبال  وفد خبراء الهيئة القومية لسلامة الغذاء  من منسقي البرنامج الوطني لتقييم منظومة الرقابة على الغذاء وموفد الفاو الخبير الدولي دكتور ميجال وهو المسؤل عن عملية التقييم والتحقق والمراجعة.
 

وقد تم توقيع عملية التحقق والتقييم الوثائقي بمقر معمل التميز لصحة الغذاء بافريقيا والمعتمد من AUIBAR بقسم فحوص صحة الاغذية بالمعهد حيث قامت  عيد وخبراء واساتذة صحة الاغذية بالمعهد بالرد على استفسارات الخبير وامداده بالوثائق والادلة الموضوعية اللازمة .

اصطحبت  عيد الخبير في جولة تفقدية على رأس العمل حيث اضطلع على منظومة العمل بمعامل المعهد المعنية وأشاد بما يمتلكه المعهد من تجهيزات وامكانات حديثة هائلة .

أشاد ميجال بما رآه من تفاني والتزام وجهوزية من الباحثين بالمعهد ، وأعرب عن إعجابه بما لمسه وشهده من منظومة عمل معملية متكاملة القدرات من البنية التحتية والتجهيزات المعملية ومن العنصر الأهم وهو توفر  الخبرات الفنية العالية .
وقد تقدمت عيد بالشكر لاساتذة قسم فحوص صحة الاغذية وهنأتهم على نجاحهم وأدائهم المشرف وما ابدوه من جدارة وتفاني اثناء عملية  التقييم،

حيث اضافت عيد ان معهد بحوث  الصحة الحيوانية صرح عريق بدأ منارة للعلم منذ عام ١٩٠٤ وسيستمر  في العمل المتفاني والعطاء والقيام بدوره البحثي والتشخيصي والخدمي والارشادي من خلال جهود الأجيال المتعاقبة من علماء وباحثي المعهد المخلصين.

ويجدر الإشارة ان عملية التقييم كانت قد بدأت بتنفيذ المرحلة الاولى وهي المراجعة الوثائقية عبر الانترنت في مطلع عام ٢٠٢٤  وكان زيارة التقييم في المعهد هي المرحلة الثانية لعملية التقييم للتحقق والتقييم في مواقع العمل.

يأتى ذلك في اطار الجهود المبذولة لتنفيذ التوجيهات الرئاسية بالارتقاء بالمنظومة الوطنية لسلامة الغذاء للحفاظ على صحة المصريين وضمان توفير غذاء صحي وآمن لكل مصري.

وتنفيذا لتكليفات السيد القصير معالي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ببذل الجهود لتعزيز التعاون المثمر مع كافة الجهات الوطنية المعنية بادارة المنظومة الوطنية للرقابة على الغذاء

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيئة القومية لسلامة الغذاء معهد بحوث الصحة الحيوانية منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة افريقيا الفاو صحة الاغذیة

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخليجية للدستور الغذائي

أبوظبي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: الإمارات أرست قواعد راسخة لمسيرة تنموية مُلهِمة أكاديمية ربدان تطلق مبادرة «حلقات الجاهزية»

شارك وفد دولة الإمارات العربية المتحدة، برئاسة موزة سهيل المهيري، نائب مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية للشؤون التنظيمية والإدارية، رئيس اللجنة الوطنية الإماراتية للدستور الغذائي المنبثقة عن وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، في اجتماع مجموعة العمل الخليجية لهيئة الدستور الغذائي (الكودكس) الذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة الشهر الماضي.
حضر الاجتماع ممثلون عن هيئة التقييس الخليجية والمنظمات المؤازرة، كالجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية، بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء من الجهات العلمية الدولية ورؤساء الوفود من الدول الأعضاء. واستعرض وفد الدولة التجارب الناجحة والمبادرات الداعمة لقضايا سلامة الغذاء، مثل التشريعات والمواصفات القياسية واللوائح الفنية الداعمة لصناعة الأغذية والمشروبات، وتعزيز سلامة الأغذية، والتعامل مع القضايا الناشئة ذات العلاقة بالغذاء والتغذية.
وأكدت موزة سهيل المهيري أهمية تعزيز التعاون بين الأشقاء في دول الخليج العربي في مختلف القضايا ذات العلاقة بسلامة الغذاء، حيث يساهم الاجتماع في رفع مستوى سلامة الغذاء في المنطقة، وتحسين صحة المواطنين الخليجيين.
كما قدمت عرضاً حول «تطوير مواصفة دولية لحليب النوق» تضمن مقترح تطوير مواصفة دولية لحليب النوق الذي وافقت عليه لجنة الدستور الغذائي لإقليم الشرق الأدنى في اجتماعها الحادي عشر، كما تضمن العرض ما قامت به دولة الإمارات على المستوى الوطني بتشكيل فني لتطوير مواصفة حليب النوق وإعداد وثيقة بذلك، كما أشارت إلى إعلان الأمم المتحدة سنة 2024 السنة الدولية للإبليات (2024) وهي فرصة جيدة لدعم التوجه، كون الإبل تعتبر عنصراً أساسياً لمعيشة وغذاء الملايين من الأسر في أكثر من 90 بلداً بالعالم وأهمها المنطقة العربية، واختتمت العرض بعزم دولة الإمارات عقد ملتقى دولي لدعم وتطوير حليب النوق في شهر سبتمبر من العام الحالي 2024، يهدف إلى إبراز مزايا وأهمية تنظيم إنتاج وتوصيف وتداول حليب النوق، من أجل دعم الجهود الحالية في وضع مواصفة دولية لحليب النوق ضمن مظلة هيئة الدستور الغذائي.
وقالت: إن دولة الإمارات تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، حريصة على تحقيق أعلى معدلات السلامة الغذائية، وضمان وصول غذاء آمن وسليم ومغذٍّ لأفراد المجتمع كافة في جميع الظروف والأوقات، مشيرة إلى أن سلامة الغذاء من أهم الركائز الداعمة لتحقيق الأمن الغذائي، والاستدامة البيئية للإنتاج الزراعي والغذائي، بما يسهم في تحقيق تطلعات القيادة نحو مجتمع أكثر رفاهية وسعادة.

مقالات مشابهة

  • “متبقيات المبيدات” يستقبل وفد خبراء الفاو وهيئة سلامة الغذاء المصرية
  • «الزراعة»: متبقيات المبيدات يستقبل وفد خبراء الفاو وهيئة سلامة الغذاء
  • "المركزي لتحليل متبقيات المبيدات" يستقبل وفد خبراء الفاو وهيئة سلامة الغذاء المصرية
  • زيارة تفقدية لوفد من الفاو لمعامل الصحة الحيوانية بالمحافظات
  • وفد منظمة "الفاو" يزور معامل الصحة الحيوانية بالمنوفية
  • رئيس سلامة الغذاء يستقبل الملحق الزراعي الأسترالي بالقاهرة لبحث التعاون المشترك
  • "رئيس سلامة الغذاء"يستقبل الملحق الزراعي الأسترالي بالقاهرة لبحث التعاون المشترك
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يستقبل الملحق الزراعي الأسترالي في القاهرة
  • وفد منظمة "الفاو" يزور معامل الصحة الحيوانية بالمحافظات
  • الإمارات تشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخليجية للدستور الغذائي