اتهم وزير الأوقاف والإرشاد اليمني، محمد بن عيضة شبيبة، مليشيات الحوثي  باحتجاز طائرات في مطار صنعاء ومنعها من الاقلاع إلى جدة لإعادة حجاج  يمنيين.
وقال شبيبة في منشور بصفحته على منصة “إكس” إن الحوثي يحتجز 4 طائرات في  مطار صنعاء الدولي ويمنع عودتها إلى مطار جدة لنقل حجاج بلادنا الذين  يريدون الرجوع إلى صنعاء”.


وطالب شبيبة “جميع الوكالات إبقاء حجاجهم في مساكنهم والمكوث في مكة حتى  عودة الطائرات”، مطالبا الحجاج “بالاستقرار في مساكنهم حتى عودة الطائرات  المختطفة من قبل جماعة الحوثيين”، على حد قوله.
وكانت وزارة الأوقاف اليمنية أعلنت خلال وقت سابق أنها توصلت لاتفاق مع  السلطات السعودية بالسماح لحوالي 12400 حاج يمني بالسفر جوا عبر الخطوط  الجوية اليمنية من 5 مطارات تشمل مطار صنعاء وسيئون والريان والغيضة.
والشهر الماضي، اتهم الوزير شبيبة مليشيات الحوثي، المصنفة على لائحة الإرهاب  الأميركية، بأنها تواصل “ممارساتها التعسفية ضد حجاج بلادنا القاصدين بيت  الله الحرام وتقوم بفرض إجراءات عبثية وعراقيل كثيرة بهدف ابتزاز وكالات  الحج والعمرة الواقعة تحت سيطرتها ونهب أموال الحجاج”.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: مطار صنعاء

إقرأ أيضاً:

صنعاء توجه تحذيراً شديد اللهجة للسعودية بشأن الحجاج اليمنيين

الجديد برس:

وجهت حكومة صنعاء تحذيرات شديدة اللهجة للمملكة العربية السعودية على خلفية احتجازها للحجاج اليمنيين وتغيير وجهة طائرة الخطوط الجوية اليمنية من مطار جدة الدولي إلى مطار عدن، رغم أن كافة مسافريها كانوا متجهين إلى صنعاء.

وفي هذا السياق، صرح نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء، حسين العزي، بأن “الخطوط الجوية اليمنية يفترض أن تبقى ناقلاً وطنياً للجميع، وقد طالبنا مراراً وتكراراً بذلك”، لافتاً إلى أن التصرف السعودي تجاه صنعاء في ظل حربها مع العدو الإسرائيلي مؤسف للغاية.

وأضاف العزي في تغريدة على منصة “إكس” أن الشعب اليمني لن يسمح بأن تتحول الخطوط الجوية اليمنية إلى أداة ضد اليمن، مؤكداً على استحالة ذلك “حتى لو اضطررنا نحن وإخواننا في التحالف إلى ركوب الحمير والاستغناء عن المطارات”، في إشارة إلى إمكانية استهداف المطارات السعودية.

من جانبه، طالب عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، محمد علي الحوثي، بضمان عودة حجاج صنعاء إلى وجهتهم الأصلية مطار صنعاء كشرط لاستئناف رحلات الخطوط الجوية اليمنية.

وقال الحوثي في تغريدة على منصة “إكس”، إن “طائرات اليمنية بالإمكان أن تعاود الرحلات إذا تم الضمان بعودة حجاج صنعاء إلى صنعاء”.

وأضاف الحوثي مخاطباً التحالف ومجلس القيادة الرئاسي وحكومته: “نقول لهم اتركوها (أي اليمنية) للشعب كل الشعب تقدم خدماتها بدون لعب وعرقلة”.

وقد احتجزت سلطات حكومة صنعاء طائرات الخطوط الجوية اليمنية رداً على تغيير السعودية لوجهة إحدى الطائرات إلى مطار عدن، مع أن وجهة جميع ركابها إلى مطار صنعاء، مما تسبب في قلق بالغ بشأن سلامة الحجاج اليمنيين.

وفي هذا الصدد، حمّلت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة بحكومة صنعاء، السلطات السعودية المسؤولية الكاملة عن سلامة الحجاج وعودتهم سالمين إلى صنعاء.

مقالات مشابهة

  • الحكومة: مليشيا الحوثي تجسد نهجها في إفساد حياة اليمنيين
  • الرئاسي اليمني يشكل خلية لإدارة أزمة الطائرات ويحذر الحوثي من تبعات التصعيد
  • رواية الحوثيين حول سبب احتجازهم 4 طائرات لليمنية والاجراءات التي ستتخذها بحق الشركة في صنعاء
  • صنعاء توجه تحذيراً شديد اللهجة للسعودية بشأن الحجاج اليمنيين
  • حكومة اليمن تتهم الحوثي باحتجاز 4 طائرات.. الحجاج عالقون في جدّة
  • بعد ساعات من صدور قرارين للبنك المركزي في عدن.. الحوثي يضع شرطاً للإفراج عن طائرات اليمنية المحتجزة في مطار صنعاء
  • تندر وسخرية لاحتجاز الحوثيين أربع طائرات للخطوط اليمنية في مطار صنعاء.. واتهامات للحكومة بالتواطؤ
  • الخطوط الجوية اليمنية تعلن احتجاز الحوثي 4 من طائراتها في مطار صنعاء
  • اليمنية تعلن احتجاز الحوثيين 4 من طائراتها في صنعاء وآلاف الحجاج عالقين
  • الحوثيون يحتجزون 4 طائرات في مطار صنعاء لمنع عودة الحجاج