المناطق_واس

أعلنت هيئة التراث اكتشاف وتوثيق أحد النقوش ثنائية الخط بالمملكة في قرية علقان في منطقة تبوك، وذلك ضمن أعمال المسح الأثري التي تقوم بها الهيئة في مختلف المناطق، حيث يعود تاريخ النقش إلى القرن الخامس الميلادي وفقاً لدراسة أشكال الحروف وتطورها.

 

أخبار قد تهمك هيئة التراث تنفذ مبادرة استقبال ومعايدة زوار قرية ذي عين التراثية 18 يونيو 2024 - 6:38 صباحًا هيئة التراث توقّع مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للاستثمار السياحي لإحياء المواقع التراثية في المملكة 26 مايو 2024 - 5:38 مساءً

 

وأوضحت الهيئة أن النقش المكتشف حديثاً تشكّل بالقلم الثمودي والخط العربي المبكّر، وله أهمية تاريخية تكمن في تأكيد استمرار الكتابة بالقلم الثمودي في القرن الخامس الميلادي، مشيرة إلى أنه يصنف ضمن سلسلة النقوش الأثرية ثنائية الخط بالمملكة.

 

 

وأبانت هيئة التراث أن النقش يتكون من ثلاثة أسطر كُتب اثنان منها بالقلم الثمودي، وسطر كُتب بالخط العربي المبكّر، مؤكدةً أنّ هذا النقش يقدّم رؤى علمية جديدة تتمثل في التزامن التاريخي للكتابة بالقلم الثمودي والخط العربي المبكر، إضافة إلى استمرارية معرفة الكتابة بالقلم الثمودي لدى المجتمعات القديمة حتى القرن الخامس الميلادي.

 

 

ويلقي هذا الاكتشاف مزيداً من الضوء على تاريخ الكتابات العربية القديمة في الجزيرة العربية، كما يعد إضافة نوعية لسلسلة النقوش والكتابات العربية القديمة التي وثقتها الهيئة مؤخراً، اضافة الى أهميته في دراسة تطور شكل الحرف العربي عبر التاريخ.

 

 

يذكر أن هيئة التراث تسعى من خلال مشاريع المسح والتنقيب الأثري إلى دراسة المواقع الأثرية وتوثيقها والمحافظة عليها والتعريف بها والاستفادة منها كونها موردًا ثقافيًا واقتصاديًا مهمًا ضمن مسؤولياتها تجاه التراث الثقافي وحمايته والعناية به وإبراز الدور الحضاري للمملكة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: هيئة التراث هیئة التراث

إقرأ أيضاً:

«التنمية الصناعية» تطرح وحدات جديدة بتمويل 100%

كشفت الهيئة العامة للتنمية الصناعية عن طرح الوحدات الصناعية الشاغرة بكل من مجمع بني سويف، والمنيا، جاهزة للتسليم الفوري والتشغيل، من بينها 8 وحدات بالمنيا تنقسم إلى وحدات مساحة 792 متر متخصصة في القطاع الغذائي، وحدات بمساحة 432 متر متخصصة في القطاع الهندسي، والكيميائي.

وطرحت التنمية الصناعية 10 وحدات بمجمع بنى سويف الصناعي بمساحة 432 للوحدة وتتخصص في القطاع الغذائي، يمكن للمستثمر الحصول على اكثر من وحدة بدون حد أقصى.

وتوفر هيئة التنمية الصناعية لكل المستثمرين تمويلات بنكية ميسرة بتسهيلات تصل إلي 100% من قيمة الوحدة، وتمويلات ميسرة لكل من الآلات والمعدات من خلال جهاز تتمية المشروعات، كما تساعد الهيئة في استخراج التراخيص الصناعية للوحدات. ويبدأ سحب وتقديم كراسة الشروط مستوفاه كافة الاشتراطات والمستندات بدءاً من ١ يوليو وحتى ١ أغسطس ٢٠٢٤.

اقرأ أيضاًوزيرة التجارة والصناعة تتفقد جناح هيئة التنمية الصناعية في ختام فعاليات المؤتمر السنوى لمجموعة البنك الاسلامى للتنمية

غرفة الصناعات النسيجية تستعد لعقد اجتماع عاجل مع رئيس هيئة التنمية الصناعية لبحث مشاكل القطاع

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • «التنمية الصناعية» تطرح وحدات جديدة بتمويل 100%
  • هيئة بحرية بريطانية: سقوط 5 صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر
  • في 3 محافظات.. "هيئة الشرقية" تفعّل المصليات المتنقلة
  • معرض ”الطبيعة واللون” ضمن مهرجان الفن التشكيلي الرابع لجمعية بيت الخط العربي والفنون
  • لترشيد الكهرباء.. الطرق والكباري تكشف سبب عدم وجود إنارة ببعض مناطق الدائري
  • يشبه المسند اليمني.. السعودية تعلن عن اكتشاف نقوش ثنائية الخط يعود تأريخها للقرن الخامس الميلادي
  • النقل: تخفيض الإنارة على شبكة الطرق والدائري عدا مناطق الكباري ومداخل المدن
  • النقل تكشف حقيقة فيديو عدم وجود إنارة على بعض مناطق الطريق الدائري
  • السعودية.. هيئة التراث تعلن اكتشاف نقش أثري يعود للقرن الخامس الميلادي (صورة)