أوصت لجنة الصحة بمجلس النواب، خلال اجتماعها لمناقشة طلبي الإحاطة بشأن قيام بعض السودانيين بإجراء عمليات ختان الإناث المجرمة قانونًا في مصر، بأهمية احترام القوانين السارية في مصر واتخاذ الإجراءات المناسبة في حال انتهاكها، داعيه إلى إطلاق حملة توعية مجتمعية مشتركة بين الجهات المختصة حول قضية ختان الإناث، مع التأكيد على أن مصر ترحب بجميع الوافدين.

 

إجراء عمليات ختان الإناث المجرمة

وقالت النائبة ايرين سعيد عضو مجلس النواب، إن مجلس النواب قطع أشواطا كبيرة في ملف ختان الإناث، لذلك فإن ظهور تلك الظاهرة من جانب وافدين، يجب أن يواجه.

وطالبت النائبة إيرين سعيد بمعرفة الإجراءات التي من شأنها مواجهة تلك الظاهرة القبلية، مؤكدة أن الموضوع مجتمعي ويحتاج إلى تفاعل وتكاتف من كافة الجهات المعنية بالدولة، لا سيما وأن مصر تخطو خطوات جادة لمواجهة ظاهرة ختان الأناث، مشيرة  إلى وجود صفحات تروج لصفحات ختان الإناث والأطفال، مطالبة بضرورة تفعيل قانون المجلس الصحى المصرى.

وقالت النائبة ميرفت عبد العظيم، إن المخالفة كانت من خلال الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا، وبالتواصل مع الرقم الموجود على الصفحة، تحدث المسؤول عنها عن إمكانية إجراء الختان لفتيات في سن 5 سنوات، وبإجراء اتصال آخر تحدث المسئول عن الصفحة عن إمكانية إجراء الختان للذكور.

وأشارت إلى أنه وفقا للشكاوى الواردة، فإن عمليات ختان الإناث تتم بمقابل مادي 3000 جنيه، إلا أن الطبيب الآن قام بإغلاق الصفحة الشخصية على فيس بوك التي يقوم بالإعلان من خلالها.

وقال رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب الدكتور أشرف حاتم، إن البرلمان فوجئ وهو يطبق قانون تجريم ختان الإناث في مصر، بقيام أحد الوافدين بارتكاب الجريمة، مؤكدا ضرورة تطبيق القانون على الجميع.

فيما قالت النائبة عبلة الألفي إنه لا بد من نشر الوعي ضد الأفكار التي تشجع على نشر الختان، وما له من أخطار صحية ونفسية، محذرة من المعتقدات الوافدة التي لا تتناسب مع الثقافة المصرية، فيما حذر النائب أحمد العرجاوي من خطورة الترويج لهذه الأفكار عبر السوشيال ميديا.


الوزارة تقدمت ببلاغ للنائب العام

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الوزارة تقدمت ببلاغ للنائب العام للتحقيق في وقائع الإعلان عن عمليات الختان من بعض الوافدين.

وتابع عبد الغفار:" هذه الممارسة غير الآمنة أخذت منا مجهودًا كبيرًا للحد منها في مصر"، مضيفا أن الوزارة ورد لها ممارسات لا تتعلق بمهنة الطب وصدر توجيه من الوزير للمتابعة، وتم  التواصل مع صاحب الإعلان وقال "لا يوجد سجل بالاسم أو مكان ممارسة ومع ذلك تواصلنا ورد علينا.

وأوضح:" وجهنا خطابًا للنائب العام للتحقيق والحفاظ على الصحة العامة واحترام أحكام القانون، لافتا إلى صدور أكثر من 25 منشورًا توعويًا خلال العام الماضى فقط تحذر من خطورة جريمة الختان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بلاغ للنائب العام مجلس النواب ختان الإناث لجنة الصحة قانون تجريم قضية ختان الإناث قانون المجلس الصحي صحة بمجلس النواب فی مصر

إقرأ أيضاً:

توقعات بإجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية

أفادت فضائية «القاهرة الإخبارية» في خبر عاجل لها، بأنه من المرجح أن تتجه الانتخابات الرئاسية الإيرانية بدورتها الرابعة عشرة إلى جولة ثانية، وذلك نقلًا عن "وكالة تسنيم الإيرانية" بناء على الأصوات التي تم فرزها حتى الآن.

 

ووفقًا لـ"تسنيم" فإن النتائج الأولية أظهرت تقدم مسعود بزشكيان بنسبة تبلغ نحو 42.6%، وإن المرشح المحافظ سعيد جليلي جاء ثانيًا بنسبة تصل 38.8%.

وكانت السلطات الإيرانية مددت التصويت حتى الساعة الـ12 (منتصف الليل)، وجاء التمديد للمرة الثالثة بسبب كثافة الإقبال بعد أن كان قُرر إغلاق مكاتب الاقتراع عند السادسة مساء أمس، وأفادت تقارير بأن مراكز الاقتراع في العاصمة طهران شهدت إقبالًا كثيفًا من الناخبين.

 4 مرشحين يتنافسون على المنصب

ويتنافس 4 مرشحين على المنصب، 3 منهم يدعمهم التيار المحافظ، وهم محمد باقر قاليباف وسعيد جليلي ومصطفى بورمحمدي، في حين يدعم الإصلاحيون المرشح الرابع مسعود بزشكيان، وجميعهم في الخمسينيات أو الستينيات من العمر.

وفي سياق آخر، بحث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، خلال لقائه، الخميس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل، الاستعدادات النهائية لقمة الناتو التي ستعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو القادم.

 

وبحسب بيان صحفي صدر عن الناتو، فإنه من المتوقع أن تكون زيادة الدعم لأوكرانيا هي القضية ذات الأولوية القصوى لمناقشات قادة الحلفاء خلال قمة واشنطن.

وقال ستولتنبرج في بداية الاجتماع: "أعتقد أننا نسير حقًا على المسار الصحيح نحو عقد قمة جيدة للغاية لحلف الناتو من أجل أوكرانيا ومن أجل الناتو".

توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا 
كما أعرب عن توقعه بأن يتفق الحلفاء على أن يتولى حلف شمال الأطلنطي زمام المبادرة في التنسيق وتوفير المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا، واقترح ستولتنبرج أيضًا تعهدًا ماليًا طويل الأجل لمنح أوكرانيا المزيد من القدرة على التنبؤ بالدعم الذي تتلقاه.


وهنأ الأمين العام الرئيس زيلينسكي على توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا وبدء محادثات انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الأسبوع الجاري.
 

مقالات مشابهة

  • غير مؤثر.. برلمانية تقترح إلغاء التوقيت الصيفي
  • النائبة نورا علي: 30 يونيو ثورة مفصلية في تاريخ مصر
  • توقعات بإجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • ننشر حصاد مجلس النواب خلال أسبوع
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية.. كيف رد ترامب على سؤال بشأن موقفه من دعم قيام دولة فلسطينية؟
  • كيف رد ترامب على سؤال بشأن موقفه من دعم قيام دولة فلسطينية؟
  • «الوطنية للقضاء على ختان الإناث» تدين ترويج أحد الوافدين للجريمة
  • "القومي للمرأة وللطفولة والأمومة" يتقدمان ببلاغ للنيابة ضد وافد لترويجه لختان الإناث
  • الوطنية للقضاء على ختان الإناث تدين ترويج أحد الوافدين لجريمة الختان
  • بسبب الختان.. "القومي للمرأة" و"الطفولة والأمومة" يتقدمان ببلاغ ضد أحد الوافدين