أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، توحيد الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية في جميع المديريات الإقليمية.

وحسب مذكرة موجهة من الكاتب العام للوزارة، إلى مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، فإن هذا الإجراء يأتي في إطار تنظيم الامتحانات الإشهادية لنيل شهادة الدروس الابتدائية للموسم الدراسي 2023/2024، واستحضارا للأهمية التي يكتسها الامتحان الموحد الإقليمي لنهاية السلك الابتدائي، وضمانا لتنظيم ناجع له بما يتيح استكمال المقررات الدراسية وتوفير الشروط الملائمة لأجرأة كافة التدابير المتعلقة بنموذج مؤسسات الريادة المبرمجة نهاية هذا الموسم الدراسي.

وشددت الوثيقة على توحيد يوم الإجراء على مستوى جميع المديريات الإقليمية في 4 يوليوز 2024، بالنسبة للتلاميذ المتمدرسين والتلاميذ الأحرار من فئة الصغار، واعتماد برمجة موحدة للإجراء بالنسبة لجميع المؤسسات التعليمية وفق جدولة محددة.

كما طالبت المذكرة بـطبع مواضيع الامتحانات الخاصة بكل مديرية إقليمية على مستوى المراكز الإقليمية للامتحانات وفق الإجراءات المعمول بها، واستنساخ المواضيع المعتمدة بمؤسسات الريادة للمواد الثلاث: عربية فرنسية ورياضيات التي سيتم التوصل بها من المركز الوطني للتقويم والامتحانات؛

وتقرر إجراء الامتحان الإشهادي على مستوى مراكز الامتحان كما هو معمول به في دفتر المساطر، وبالنسبة المؤسسات الريادة، يتم الحرص على تخصيص قاعات إجراء خاصة بمترشحي هذه المؤسسات تصحيح إنجازات المترشحين داخل مراكز يتم تحديدها على مستوى كل مديرية إقليمية وفق المساطر المعتمدة، على أن يتم إسناد تصحيح إنجازات مترشحي مؤسسات الريادة بالضرورة لأساتذة هذه المؤسسات غير أساتذهم.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: على مستوى

إقرأ أيضاً:

الكشف على مليوني شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على الزواج»

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إجراء الفحص الطبي لمليوني شاب وفتاة من المصريين وغير المصريين، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج» والتي انطلقت في شهر فبراير من العام الماضي 2023، تحت شعار «100 مليون صحة».

الشهادات سارية لمدة 6 أشهر

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن إصدار مليون و792 ألف شهادة صحية موثقة ومؤمنة بـ (QRCode) للمقبلين على الزواج، موضحًا أن الشهادات سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار، منوها بضرورة إجراء الفحوصات خلال مدة لا تقل عن 14 يومًا قبل إتمام الزواج لاستلام النتائج والحصول على الشهادة الصحية.

مبادرات الصحة العامة

وأكدت وزارة الصحة والسكان، حرصها على إمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرات الصحة العامة من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني:‏www.100millionseha.eg أو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب، لينكدإن).

مقالات مشابهة

  • يهم تلاميذ الباكالوريا.. هذا تاريخ إجراء الدورة الاستدراكية
  • بقيمة 100 مليون درهم.. حكومة أخنوش تطلق برامج للنهوض بقطاع التعليم في إقليم طاطا
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ2 مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • الصحة: فحص 2 مليون شاب وفتاة بمبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ 2 مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة فحص المقبلين على الزواج
  • الكشف على مليوني شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ 2 مليون شاب وفتاة من المقبلين على الزواج
  • 9 مؤسسات حكومية على مستوى “أخضر” في التحول الرقمي؛ هل مؤسستك ضمنها؟
  • وزارة التعليم تعلن إحالة متابع لمكتب النائب العام وإلغاء امتحانات 206 طلاب
  • دموع.. أفراح وزغاريد بعد الإعلان عن نتائج البيام