تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يوافق اليوم الأربعاء، 26 يونيو من كل عام، الاحتفال باليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها لتعزيز العمل والتعاون في تحقيق هدف عالم خال من تعاطي المخدرات.

بموجب القرار 42/112 المؤرخ 7 ديسمبر 1987، قررت الجمعية العامة الاحتفال بيوم 26 يونيو يومًا دوليًا لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها من أجل تعزيز العمل والتعاون من أجل تحقيق هدف إقامة مجتمع دولي خال من استخدام المخدرات.

أهداف الاحتفال

يهدف هذا الاحتفال العالمي، الذي يدعمه كل عام الأفراد والمجتمعات المحلية والمنظمات المختلفة في جميع أنحاء العالم، إلى زيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة في المجتمع.

كما يتم الاحتفال باليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، لتعزيز العمل والتعاون لتحقيق عالم خالٍ من إساءة استعمال المخدرات.

تمثل مشكلة المخدرات عالميًا تحديًا متعدد الأوجه يمس حياة الملايين في جميع أنحاء العالم على مستوى الأفراد الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات، إلى جانب المجتمعات التي تتصارع مع عواقب الاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة، فإن تأثير المخدرات بعيد المدى ومعقد. ومن الأمور المركزية في التصدي لهذا التحدي ضرورة اعتماد نهج قائم على الأدلة العلمية يعطي الأولوية للوقاية والعلاج.

تعترف حملة اليوم الدولي للمخدرات، بأن السياسات الفعالة للمخدرات يجب أن تكون مبنية على العلم والبحث والاحترام الكامل لحقوق الإنسان والتعاطف والفهم العميق للآثار الاجتماعية والاقتصادية والصحية لتعاطي المخدرات.

تعاون مشترك بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة 

وفي هذا السياق، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، والمديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة غادة والي في اجتماع جمع بينهما، أن المناقشات ركزت على عدة نقاط للشراكة مع جامعة الدول العربية، والتي تقع ضمن نطاق عمل المكتب أبرزها مواجهة المخدرات، الجريمة المنظمة، الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، غسل الأموال، ودعم منظومة العدالة الجنائية في الدول العربية.

كما تطرق الاجتماع إلى تأثير النزاع في المنطقة على الجهود والدعم المقدم للدول الأعضاء وأهمية البيانات والبحوث الموثقة في صنع السياسات، حيث تم الإشارة لأخر الإصدارات البحثية من مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة مثل "ديناميكيات الاتجار بالمخدرات عبر العراق والشرق الأوسط (2019-2023): التوجهات وسبل الاستجابة" و "تقرير المخدرات العالمي" والذي سيتم إطلاقه اليوم الأربعاء الذي يصادف "اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها" أو "اليوم العالمي لمكافحة المخدرات ".

التوعية الإعلامية بأضرار المخدرات

كما تدعو منظمة الأمم المتحدة الدول إلى ضرورة الاحتفال بهذا اليوم، من خلال إقامة الأنشطة والفعاليات المختلفة بهدف التوعية بأضرار المخدرات وآثارها السلبية، وعمل برامج وندوات وحملات توعوية للتعريف بمخاطر وآثار تعاطيها، وذلك إلى جانب نشر إعلانات ترويجية بوسائل الإعلام المختلفة وقنوات ومنصات التواصل الاجتماعى، وكذلك من خلال الملصقات الورقية، التى توضح كيفية مكافحة ظاهرة تعاطى المخدرات، وإسداء النصائح والإرشادات التى تحث المدمنين على التعافي، وذلك من خلال استجابة غالبية دول العالم لإقامة فعاليات اليوم العالمى لمكافحة المخدرات، وذلك بمشاركة المواطنين فى الاحتفالات التى تلقى قبولا واهتماما كبيرا من كافة المستويات، التى تدرك مدى خطورة المخدرات وآثارها المدمرة على مختلف المجالات الاقتصادية والصحية ومستقبل الأجيال القادمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اتجار بالمخدرات الامم المتحده المجتمعات المحلية المخدرات والجريمة جامعة الدول العربية الدول العربیة الیوم الدولی

إقرأ أيضاً:

في اليوم الدولي لمكافحة المخدرات.. 275 مليون شخص حول العالم مدمن

تعد مكافحة المخدرات والتصدي للاتجار بها تحديًا عالميًا يستدعي تعاونًا دوليًا قويًا، و تؤثر المخدرات على الصحة العامة والأمان، وتشكل تهديدًا للشباب والمجتمعات.

 في هذا التقرير، سنلقي نظرة على الوضع العالمي والعربي لمكافحة المخدرات.

وأوضحت الإحصائيات العلمية ان حوالي 275 مليون شخص تعاطوا المخدرات في جميع أنحاء العالم في 2021، وأكثر من 36 مليون شخص يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات.و تمثل المخدرات غير المشروعة سوقًا عالميًا متعدد البلايين، بقيمة تقدر بأكثر من 400 مليار دولار سنويًا، حيث يشكل التجارة بالمخدرات حوالي 80٪ من إجمالي الأعمال الدوائية غير المشروعة في العالم.

الاستثمار في الوقاية

وفي هذا السياق أوضحت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة  الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بان مشكلة المخدرات عالمية تمثل تحدياً متعدد الأوجه يمس حياة الملايين في جميع أنحاء العالم من الأفراد الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات إلى المجتمعات التي تتصارع مع عواقب الاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة، فإن تأثير المخدرات بعيد المدى ومعقد ، لافته الي ضرورة اعتماد نهج قائم على الأدلة العلمية يعطي الأولوية للوقاية والعلاج.

واشارت السفيرة أبو غزالة أن يوم 26 يونيو من كل عام، تحتفل الدول باليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، حيث أعلنت الأمم المتحدة أن الاحتفال بهذا اليوم لعام 2024 سيكون تحت شعار" الأدلة واضحة: لنستثمر في الوقاية" 

وشددت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة على أهمية التوعية بمخاطر المخدرات والتحذير من أضرارها السلبية الناتجة عن تعاطيها سواء الصحية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية، مع ضرورة أن تشمل البرامج التوعوية والتثقيفية ووسائل الإعلام المختلفة لنشر الوعي الصحي بمخاطر المخدرات كافة شرائح المجتمع، وذلك لإيجاد بيئة خالية من المخدرات.

ضبط 3 قضايا إتجار في المخدرات بأسوان

التعاون العربي:

وأكدت على أهمية أن تقوم الدول الأعضاء بجمع البيانات وتحليلها لرصد الاتجاهات في مجال المخدرات، منوهة إلى أن هناك تحديات تؤثر في المنطقة العربية وان كانت متفاوتة بما في ذلك النزاعات وآثارها الجانبية والأزمات الإنسانية والأثار المترتبة على تغير المناخ كلها تؤثر على زيادة معدلات المخدرات.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، إن ثمة ارتباط بين انخفاض إدراك مخاطر تعاطي المخدرات وارتفاع معدلات تعاطي المخدرات. وتبرز النتائج التي توصل إليها تقرير المخدرات العالمي لعام 2021  الى ضرورة سد الفجوة بين الإدراك والواقع لتثقيف الشباب وحماية الصحة العامة.

وفى هذا الإطار، أشارت السفيرة إلى أن هناك تعاون قائم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، فى مجال مكافحة المخدرات، وانه سيتم تنظيم الاجتماع المشترك الثاني بين الجانبين لمناقشة العديد من الموضوعات التي تخص دعم صحة المواطن العربي، منها الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، وخطة للتعامل مع المستجدات والتطورات حول إساءة استعمال العقاقير الطبية والنفسية وكيفية مواجهة اضرارها.

حملات مكثفة لملاحقة تجار المخدرات في أسوان

مصر بيت الخبرة

تبنت الدولة المصرية استراتيجية قومية متعددة المحاور لمكافحة الإدمان والمخدرات. هذه الجهود تشمل الجانب الوقائي والعلاج والتأهيل والكشف المبكر، حيث نفذت  أكبر برنامج وقائي في 7500 مدرسة لرفع الوعي بخطورة تعاطي المواد المخدرة و ٢٥ جامعة حكومية ، مع  استخدام أساليب إبداعية ومواد مرئية لتوعية طلاب المدارس بأضرار الإدمان.

وفي جانب العلاج والتأهيل تم تقديم العلاج مجانًا لآلاف مرضى الإدمان، مع زيارة 130 ألف منزل لتوعية الأسر بخطورة المخدرات وكيفية التعامل مع الحالات المرضية، و تنفيذ زيارات منزلية في المناطق المطورة للكشف المبكر، أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي في مصر أول خطة عربية للوقاية والحد من أخطار المخدرات على المجتمع العربي، وتعمل هذه الخطة على تعزيز الأطر القانونية والاجتماعية لمكافحة انتشار المخدرات والإدمان.

واصحبت مصر  "بيت خبرة" للدول العربية في مجال مكافحة الإدمان، وتعمل على تبادل الخبرات وتطوير سياساتها للحد من انتشار هذه المشكلة، و أشادت الأمم المتحدة بتجربة مصر في حماية الشباب من تعاطي المخدرات، و تم توقيع إطار العمل الإقليمي للدول العربية (2023-2028) لمكافحة المخدرات وإطلاق الخطة العربية للوقاية والحد من المخدرات

مقالات مشابهة

  • واشنطن تدعو وزراء من دول عربية والاحتلال الإسرائيلي لحضور قمة الناتو
  • الجالية المصرية بروما تشارك في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • محافظة مأرب تحيي اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • “تعليم الرياض” يشارك في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • أمير منطقة نجران يدشّن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • في اليوم العالمي لمكافحة الإدمان.. تحديات صحية ومسئولية حكومية مجتمعية
  • إسهامات بحثية وتوعوية تقدمها جامعة جازان في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • جامعة جازان تبرز إسهاماتها في مكافحة المخدرات
  • في اليوم الدولي لمكافحة المخدرات.. 275 مليون شخص حول العالم مدمن
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية التوعية بمخاطر المخدرات والتحذير من أضرارها