أكدت المدير العام للهيئة العامة للبيئة الكويتية سميرة الكندري سعي الكويت لتعزيز التعاون المتبادل مع دول الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة المتجددة ودعم وتطوير استراتيجيتها وتعزيز كفاءتها في المؤسسات المعنية بهذا الشأن.

انطلاق الدورة الـ16 من مهرجان صيفي ثقافي في الكويت أول يوليو الكويت تدين استهداف إسرائيل للمستشفيات والوكالات الأممية وتتطلع لتعزيز الشراكة مع "أونروا"

وأوضحت الكندري - خلال ندوة نظمتها الهيئة الكويتية بالتعاون مع بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الكويت ومشروع التعاون الأوروبي الخليجي حول التحول الأخضر بعنوان (مستقبل الكويت المستدام.

. حلول تعاونية) بمشاركة خبراء في مجال الطاقة من الكويت ودول الاتحاد اليوم الأربعاء  أن الندوة تهدف إلى التعريف بالتحول الأخضر ومصادر الطاقة المتجددة وكفاءة استخدامها إلى جانب البحث حول سبل تعزيز أجندة الاستدامة في الكويت.

وقالت : إن الموارد الطبيعية ومصادر الطاقة في الكويت تختلف عن دول الاتحاد الأوروبي نظرا لطبيعة الموقع الجغرافي والمقومات الاقتصادية .. مشددة على أهمية تطوير هذه المصادر بما يتوافق مع الظروف الخاصة للبلاد.

وأكدت أن للكويت سجلا في مجال الاستثمارات بالطاقة المتجددة وذلك عن طريق صناديقها الاستثمارية ..مشيرة إلى أن البلاد تسعى عبر تعاونها مع دول الاتحاد الأوروبي إلى اكتساب خبرات لبناء القدرات ونقل التكنولوجيا وتحسين كفاءة الطاقة واستخدام أفضل الممارسات والحلول المتاحة.

ومن جانبها ..قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى دولة الكويت آن كويستينين : إن الاتحاد يعد من أهم الداعمين في مجال التحول الأخضر ..مؤكدة الالتزام بدعم الكويت لتحقيق أهدافها في مجال الطاقة المتجددة لعام 2030 وأن هذا التعاون بين الجانبين يتماشى مع استراتيجية الاتحاد اتجاه دول الخليج إذ يعمل على تعزيز التنمية المستدامة في الكويت والانتقال الأخضر ومواجهة تغيرات المناخ باعتباره من الأولوليات العالمية.

وأوضحت أن هذه الندوة أتاحت الفرصة لتبادل الخبرات وطرح أفضل الحلول في مواضيع التحول الأخضر وإدماج تقنيات الطاقة المتجددة فضلا عن تحسين التنظيم البيئي واستراتيجيات التنوع الاقتصادي في الكويت من خلال الاستثمار مجال الطاقة المتجددة ، وأنها تدعم رؤية الكويت نحو تحقيق أهدافها في مجال الطاقة المتجددة كما تعزز الأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين الكويت والاتحاد الأوروبي وتحدد مسارا للتعاون الإيجابي بين الجانبين لتحقيق مستقبل مستدام للجميع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكويت الاتحاد الأوروبي الطاقة المتجددة تعزيز التعاون مجال الطاقة المتجددة الاتحاد الأوروبی فی مجال الطاقة دول الاتحاد فی الکویت

إقرأ أيضاً:

هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار

تستهدف مصر من خلال استراتيجيتها لتفعيل آليات التنمية المستدامة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر عبر العديد من المشروعات، التي من أهمها إنتاج الهيدروجين الأخضر، خاصة وأنه يأتي من أبرز الموضوعات التي سيتم مناقشاتها في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك.

وتعمل الاستراتيجية المصرية للطاقة حتى عام 2035، فمن المستهدف أن تصل بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى حوالي 42% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة وذلك بحلول عام 2035 وفق تقرير لهيئة الطاقة المتجددة.

وقد وضعت مصر خطة استراتيجية تهدف إلى التوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث تطمح الحكومة أن تكون مصر على رأس الدول المنتجة له باعتباره وقود المستقبل.

تنفيذ خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة حوالي 40 مليار دولار

وتنفذ مصر العديد من مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر والشراكة مع كبرى الشركات العالمية العاملة في المجال، وتنفيذ خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة حوالي 40 مليار دولار في الفترة المقبلة، خاصة في ظل أهمية إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء وتخزينهما وتجارتهما، في إطار استراتيجيتها للتنمية الاقتصادية، التي تستهدف الوصول إلى حوالي 8% من السوق العالمية للهيدروجين.

الهيدروجين الأخضر أحد أهم العناصر الحيوية للتحول نحو الطاقة

ويمثل الهيدروجين الأخضر أحد أهم العناصر الحيوية للتحول نحو الطاقة النظيفة والمستدامة، وتعزيز الجهود العالمية لخفض الانبعاثات الكربونية، لذلك فإن حكومات العالم تولي أهمية كبيرة لمواصلة تطوير كامل سلسلة القيمة الخاصة بالهيدروجين الأخضر.

وتسهم أكبر 11 مشروعا من مشروعات الهيدروجين في العالم  في إنتاج ما يزيد على حوالي 100 مليون طن سنويًا، ما يعادل ثُلث الكمية التي قد يحتاج إليها العالم بحلول عام 2050، بهدف تحقيق أهداف الحياد الكربوني، ويتطلب الوصول إلى الحياد الكربوني عالميًا إنتاج حوالي 300 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

ويعتبر مشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في المرتبة السادسة بقائمة أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم، حيث تأتي مصر على رأس قائمة الدول العربية من حيث عدد المشروعات التي تهدف إلى توطين صناعة الهيدروجين الأخضر، بنحو 28 مشروعًا.

تتمتع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوضع متميز يتيح لها إطلاق إمكاناتها الهائلة في مجال الطاقة النظيفة والخضراء، مما يتيح تحول أنظمة الطاقة التي يهيمن عليها النفط والغاز نحو سلاسل قيمة الهيدروجين منخفض الكربون.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • خبراء: مساندة الاتحاد الأوروبي بمليار يورو رسالة ثقة جديدة في الاقتصاد المصري
  • «المفوضية الأوروبية»: زيادة التعاون بين مصر وأوروبا في مجال التحول الأخضر
  • وزيرة التعاون الدولي: التحول للأخضر جزء من ترفيع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي
  • هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار
  • مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. التقاء المصالح المشتركة عبر صناعة الهيدروجين الأخضر
  • التعاون في مجال الطاقة النظيفة.. التزام أوروبي بالاستثمار في الهيدروجين الأخضر بمصر
  • خبير اقتصادي: المؤتمر المصري الأوروبي يهدف لزيادة فرص الاستثمار
  • سفيرة الدنمارك بالقاهرة: مؤتمر الاستثمار لمصر والاتحاد الأوروبي فرصة للشركات الدنماركية والمصرية
  • فرض رسوم على التكنولوجيا النظيفة الصينية يهدد التحول الأخضر