مسقط- الرؤية

شاركت سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالدورة الـ37 لمهرجان جرش للثقافة والفنون 2023 في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك خلال الفترة من 2 إلى 5 أغسطس الجاري.

ومثلت الوزارة فرقة غنجة السلام للفنون الشعبية التي تتميز بطابعها الشعبي وتنوعها في أداء الفنون العمانية، إذ جاءت هذه المشاركة بهدف إبراز الفنون الشعبية والهوية الثقافية لسلطنة عُمان من خلال المشاركات الخارجية بالدول العربية والأجنبية.

ويعد مهرجان جرش للثقافة والفنون الذي يقام بشكل سنوي منذ أن تأسس سنة1981م في مدينة جرش الأثرية بشمال الأردن، واحدا من أهم المهرجانات العربية الثقافية الفنية لاستقطابه عددا من النجوم الفنانين والفرق الشعبية الفلكلوريه والفرق المسرحية وصناع الحرف التقليدية من مختلف أنحاء الدول العربية.

وتشارك سلطنة عُمان أيضًا خلال الفترة من 3 إلى 11 أغسطس في مهرجان الياسمين برادس ومهرجان بنزرت الدولي، وذلك من خلال التعاون والتبادل ثقافي بين وزارة الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية ووزارة الثقافة والرياضة والشباب بسلطنة عمان.

ويشارك في هذا الحدث الدولي عدد من الفنانين العمانيين مثل: الفنان تركي الشعيبي والفنانة عائشة الزدجالية، وفرقة الأنغام الموسيقية بقيادة المايسترو يوسف اللويهي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مركز الفنون بـ«نيويورك أبوظبي» يطلق مبادرة «نمو»

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة عقود موحدة لإعادة تأهيل المباني الحكومية في أبوظبي 383 مليار درهم القيمة السوقية لأكبر 5 بنوك إماراتية

أعلن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي إطلاق الدورة الثالثة من مبادرة «نمو» لدعم الفنانين، والتي تهدف إلى تعزيز وتسريع نمو الفنانين المقيمين في دولة الإمارات والارتقاء بالمشهد الفني المحلي، وتستمر المبادرة حتى سبتمبر 2024 بدعمٍ من منح مقدمة من البعثة الأميركية إلى دولة الإمارات منذ انطلاق البرنامج في عام 2021، وتمكّن المبادرة بدورتها الحالية الفنانين من التطور على الصعيد المهني في مجالاتهم، وتوفر أدوات فعالة لعرض أعمالهم في دولة الإمارات وخارجها، إلى جانب المساهمة في بناء مجتمع فني مستدام يعزز التعاون والنمو المستمر.
يتميز الفنانون المشاركون المقيمون في دولة الإمارات بتنوع خبراتهم وتجاربهم، حيث تشتمل المجموعة المشاركة على شعراء وموسيقيين وراقصين ومصممي رقصات وكتّاب وصنّاع مسرح، وتوفر المبادرة لهم فرصة اكتساب خبرات ومهارات من المحترفين في هذا المجال؛ بهدف تكوين فهم أشمل للمشهد الفني في الدولة ومختلف أنحاء العالم.

تبادل الخبرات
جرى اختيار الفنانين المشاركين بعد عملية تقييم تعاونية للمرشحين وطلبات التقديم، ويتيح البرنامج للفنانين فرصة المشاركة في عروض الأداء التي يقدمها مركز الفنون، ويوفر لهم فرصة حضور ورش عمل وجلسات لبرنامج خارج خشبة المسرح «أوف ذا ستيج»، ويركز البرنامج على تسريع بناء المهارات المهنية أكثر من الاهتمام بالمنتج الفني بحد ذاته.
وأكد الفنانون المشاركون في دورة 2023 و2024 على الدور المحوري الذي تلعبه مبادرة «نمو» في توفير شبكة داعمة من المبدعين ولفت النظر إلى المهارات العديدة اللازمة للنمو والازدهار كفناني أداء محترفين، مشيدين بتأثير البرنامج في إحداث تغيير إيجابي وتوفير منصة للتنمية الشخصية، وتركز المبادرة على بناء مجتمع فني ورؤية شاملة حول أدوار الفنان، حيث إن المبادرة شجعت المشاركين على اتباع منهجية فنية مستدامة، مما أتاح لهم إحداث تأثير إيجابي في المشهد الفني المزدهر.

أفكار متنوعة 
قال بيل براغين، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي: نؤكد التزامنا في مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي بتطوير ورعاية المشهد الفني والثقافي المحلي، ويسرنا إطلاق برنامج «نمو» للعام الثالث على التوالي، للمساهمة في بناء بيئة فنية محلية يزدهر فيها الإبداع، ومساعدة الفنانين المقيمين في دولة الإمارات على عرض أعمالهم وتطوير مهاراتهم المهنية.

دفعة ثالثة
قالت روبن سولومون، مستشارة الشؤون الثقافية والإعلامية لدى السفارة الأميركية في أبوظبي: يسرنا إطلاق برنامج «نمو» مجدداً، بالتعاون مع مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي، والترحيب بدفعة ثالثة من المبدعين في مجال الفن والثقافة، ونحرص على تطوير منهج البرنامج في كل عام ليتناسب مع مهارات الأعمال العملية التي يتمتع بها الفنانون المحليون المشاركون، ويسرنا المساهمة في دعم المشهد الفني المزدهر في دولة الإمارات من خلال هذا البرنامج المميز.

مقالات مشابهة

  • مهرجان قرطاج 2024| استعراض استثنائي لمسيرة الكبير لطفي بوشناق
  • مركز الفنون بـ«نيويورك أبوظبي» يطلق مبادرة «نمو»
  • خلال فعالياته.. مهرجان العلمين يقدم باقة متنوعة من الحفلات والمسابقات الرياضية والترفيهية
  • الجول الزمني لانتخابات نقابة التشكيليين.. على مقعد النقيب والمجلس
  • استعراض التعاون التجاري بين عُمان وإيران
  • تواجد مصري مشرف بافتتاح المعرض الدولي «الفن يعبر الحدود»
  • أحمد أمين: تنظيم فعاليات «نبتة» ضمن مهرجان العلمين خلال الفترة من 23 لـ28 أغسطس
  • تأهل 6 مشاركين في النسخة الثانية عشرة من "مهرجان الأغنية العمانية".. والانطلاقة في ظفار 11 أغسطس
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • 200 طفل روسي سيتجهون إلى كوريا الشمالية