جددت الولايات المتحدة، الأربعاء، دعوتها للسلطات الروسية لإطلاق سراح الصحفي الأميركي، إيفان غيرشكوفيتش، وذلك تزامنا مع بدء محاكمته في جلسات مغلقة.

وكتبت السفارة الأميركية لدى موسكو عبر حسابها بمنصة "إكس"، إن إجراءات المحاكمة بدأت في قضية مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" والذي "اعتقلته السلطات الروسية ظلما لأكثر من عام".

وأضافت السفارة أنه تم السماح لمسؤوليها بالحضور في قاعة المحاكمة لفترة وجيزة قبل بدء إجراءات المحاكمة، موضحة أنه خلال عام من اعتقال غيرشكوفيتش "فشلت السلطات الروسية في تقديم دليل يدعم الاتهامات الموجهة ضده وفي تبرير استمرار احتجازه".

ودعت موسكو إلى "التوقف عن استخدام أفراد مثل إيفان غيرشكوفيتش أو بول ويلان كورقة مساومة، ودعت إلى الإفراج عنهما فورا".

1/5
Today, a Russian court began closed-door proceedings in the case of Wall Street Journal reporter, Evan Gershkovich, who has been wrongfully detained by Russian authorities for more than a year. https://t.co/edWy9MGvPm

— Посольство США в РФ/ U.S. Embassy Russia (@USEmbRu) June 26, 2024

أوقف غيرشكوفيتش البالغ 32 عاما في مارس 2023 من قبل جهاز الأمن الفدرالي وأصبح اول صحفي غربي منذ الحقبة السوفياتية يتهم بالتجسس في روسيا.

ومثل الصحفي الأميركي، الأربعاء، في قفص الاتهام الزجاجي بمحكمة سفيردلوفسك المحلية حليق الرأس ويرتدي قميصا قاتم اللون. وابتسم إلى الصحفيين الذين يعرفهم قائلا بصوت خافت "مرحبا".

وتمكن الصحفيون الحاصلون على اعتماد من الدخول إلى القاعة لفترة وجيزة قبل بدء المحاكمة التي تجرى في جلسات مغلقة.

ويتهم المحققون غيرشكوفيتش الذي عمل لوكالة فرانس برس أيضا بين العامين 2020 و2022، بجمع معلومات حساسة لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) بشأن مصنع أورالفاغونزافود أحد أكبر منتجي الأسلحة في البلاد.

واشنطن تُعلق على اتهامات روسيا للصحفي الأميركي قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن التهم الموجهة إلى الصحافي الأميركي، إيفان غيرشكوفيتش، المحتجز في روسيا "باطلة"، مضيفا أن "الحكومة الروسية تعلم أنها كاذبة وينبغي إطلاق سراحه فورا".

وينتج هذا المصنع خصوصا دبابات "تي-90" التي تستخدم في أوكرانيا ومدرعة "أرماتا" من الجيل الجديد فضلا عن عربات لشحن بضائع.

وينفي غيرشكوفيتش و صحيفة "وول ستريت جورنال" نفيا قاطعا الاتهامات الموجهة إليه وكذلك السلطات الأميركية، معتبرين أن موسكو لفقت القضية من أجل مبادلته بمواطنين روس مسجونين في دول غربية.

ولطالما طالبت واشنطن "بالإفراج الفوري" عن غيرشكوفيتش، معتبرة أن احتجازه في روسيا "غير عادل".

وأكدت "وول ستريت جورنال" أن مراسلها الذي يواجه احتمال الحكم عليه بالسجن 20 عاما أوقف حينما "كان يقوم بعمله بكل بساطة". ووضع في سجن ليفورتوفو الشهير بموسكو إلا انه يحاكم في إيكاترينبورغ حيث أوقف.

وأوضحت عائلة غيرشكوفيتش لوكالة فرانس برس في مطلع عام 2024 أنها تعول على وعد قطعه الرئيس الأميركي، جو بايدن، للعمل على الافراج عن الصحفي.

بوتين يتحدث عن جهود لإبرام "صفقة" بشأن الصحفي الأميركي المحتجز في روسيا قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأربعاء، إن روسيا، والولايات المتحدة، على "تواصل مستمر" بشأن صفقة تبادل محتملة من شأنها أن تفضي إلى إطلاق سراح الصحفي الأميركي المسجون، إيفان غيرشكوفيتش، الذي اعتقل بتهمة التجسس العام الماضي.

وكشف المسؤول الكبير في الخارجية الروسية، سيرغي ريابكوف، الأسبوع الماضي، أن موسكو قدمت اقتراحا لواشنطن بغية حصول تبادل لسجناء من دون أن يكشف تفاصيل هذا العرض. وقال: "الكرة باتت الآن في ملعب الولايات المتحدة".

وسبق للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن كشف أن ثمة مفاوضات مع واشنطن وألمح إلى انه يشترط الافراج عن، فاديم كراسيكوف، المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة في ألمانيا لاغتياله في برلين عام 2019 لحساب موسكو، قياديا انفصاليا شيشانيا سابقا.

وتعتقل روسيا أميركيين عدة آخرين بينهم الصحفية الروسية-الأميركية، السو كورماشيفا، التي أوقفت العام الماضي بتهمة انتهاك قانون "العملاء الأجانب" والجندي السابق في البحرية الأميركية، بول ويلان، الذي يمضي عقوبة بالسجن 16 عاما بتهمة التجسس وهو ما ينفيه.

وشب إيفان غيرشكوفيتش وهو من عائلة مهاجرين يهود أتوا من الاتحاد السوفياتي السابق، بولاية نيوجيرزي الأميركية وكان يعمل في روسيا منذ عام 2017 لعدة وسائل إعلام.

وقالت السفيرة الأميركية لدى روسيا، لين ترايسي، التي زارته في السجن خلال شهر مايو إن الصحفي "يحافظ على روح إيجابية بانتظار بدء الإجراءات القضائية في جريمة لم يرتكبها".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إیفان غیرشکوفیتش الصحفی الأمیرکی فی روسیا

إقرأ أيضاً:

روسيا تتأهب للرد على استفزازز المسيرات الأميركية

أكدت وزارة الدفاع الروسية، يوم الجمعة، أن نشاط الطائرات الأميركية المسيرة الاستراتيجية، يتزايد فوق البحر الأسود، حيث تقوم بعمليات استطلاع وتحديد الأهداف، مشيرة إلى أن ذلك يورط الولايات المتحدة ودول الناتو في الصراع الأوكراني.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: "تلاحظ وزارة الدفاع الروسية، زيادة كثافة رحلات الطائرات الاستراتيجية الأميركية المسيرة فوق البحر الأسود، والتي تقوم بالاستطلاع وتحديد الأهداف للأسلحة العالية الدقة، التي تزود بها الدول الغربية القوات المسلحة الأوكرانية، لضرب أهداف روسية".

وأوضحت أن هذا "يشير إلى التورط المتزايد للولايات المتحدة ودول الناتو في الصراع في أوكرانيا، إلى جانب نظام كييف"، بحسب ما ذكر موقع سبوتنيك الإخباري الروسي.

 وأضافت: "مثل هذه الرحلات الجوية تزيد بشكل كبير من احتمال وقوع حوادث في المجال الجوي لطائرات القوات الجوية الروسية، ما يزيد من خطر المواجهة المباشرة بين التحالف وروسيا"، موكدة أن "دول الناتو ستكون مسؤولة عن ذلك".

وتابع بيان الدفاع الروسية: "أصدر وزير الدفاع الروسي، أندريه بيلاؤوسوف، تعليماته إلى هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، باتخاذ إجراءات الرد السريع على الاستفزازات".

وفي وقت سابق، أكد نائب في مجلس الدوما عن جمهورية القرم، اللواء احتياط، ليونيد إيفليف، أن طائرات الاستطلاع الأميركية المسيرة في البحر الأسود، تشكل تهديدًا لأمن جنوبي روسيا الاتحادية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تطلق بشكل دوري طائرات مسيرة فوق البحر الأسود في عمليات تقول إنها تجري في مجال جوي محايد بشكل يتوافق مع القانون الدولي.

وفي مارس 2023، اعترضت روسيا مسيّرة أميركية من طراز "إم كيو-9 ريبر" فوق البحر الأسود، ما عزز المخاوف من إمكانية وقوع مواجهة مباشرة بين القوتين النوويتين في وقت يشهد توترات متزايدة مرتبطة بنزاع أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض والسلام في أوكرانيا
  • مستثمر أمريكي يرجح رفع العقوبات الأمريكية عن روسيا
  • روسيا تتوقع المزيد من الصعوبات في العلاقات مع أوروبا.. هذا ما حدث
  • روسيا تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة
  • روسيا تتأهب للرد على استفزازز المسيرات الأميركية
  • موسكو: نستخدم جميع الوسائل الممكنة للحفاظ على التواصل الدبلوماسي مع واشنطن
  • ريابكوف: روسيا لا تستبعد خفض التمثيل الدبلوماسي مع دول الغرب
  • روسيا تحتفل بالذكرى الـ70 لإطلاق أول محطة نووية في العالم
  • محتجز منذ عام.. روسيا تبدأ محاكمة صحفي أمريكي بتهمة التجسس
  • روسيا تبدأ محاكمة صحفي أمريكي بتهمة التجسس