استضافت المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، اجتماعًا في العاصمة الإدارية الجديدة لتعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية مع الأمم المتحدة في مصر، وذلك بالتزامن مع استمرار استقبال طلبات التقدم للمرحلة الثالثة من المبادرة.

ترأس الفعالية السفير هشام بدر، مساعد وزيرة التخطيط للشراكات الاستراتيجية والمنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الذكية والخضراء، إلى جانب إيلينا بانوفا، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، وممثلين لفريق الأمم المتحدة في مصر.

تعزيز سبل التعاون والشراكة الاستراتيجية

استهل السفير هشام بدر الفعالية، بتأكيد اهتمام الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بتعزيز سبل التعاون والشراكة الاستراتيجية بين المبادرة والأمم المتحدة والمستمرة منذ الدورة الأولى للمبادرة، وهو ما يعكس أهمية العمل الجماعي لمواجهة القضايا المُلحة على المستوى العالمي كقضية تغير المناخ، وأنّ الرعاية التي تحظى بها المبادرة من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، تعبر عن الأولوية القصوى التي توليها مصر وقيادتها السياسية لقضية تغير المناخ. 

وتضمنت الفعالية عروض تقديمية لقصص نجاح المشروعات الفائزة، إذ جرى عرض ابتكارات في العديد من المجالات كالطاقة المتجددة والزراعة المستدامة والإدارة البيئية، وتعهد ممثلو وكالات الأمم المتحدة بتقديم الدعم والتعاون المستمرين لتوسيع نطاق المبادرة وفعاليتها.

تمكين المجتمعات المحلية وتعزيز التنمية المستدامة 

وقال «بدر» إن المبادرة بالتعاون مع شركائها في الأمم المتحدة تهدف إلى تمكين المجتمعات المحلية وتعزيز التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم، إذ لن تتوقف عند محطات النجاح التي حققتها في دورتيها الأولى، بل ستستمر كنموذج فريد يُحتذى به عالميًا لتحقيق أهدافها والوصول لمستقبل أكثر استدامة.

وأشارت إيلينا بانوفا المنسقة المقيمة للأمم المتحدة إلى التقدم الكبير الذي أحرزته المبادرة الوطنية المصرية التي دخلت الآن مرحلتها الثالثة، وذلك بسبب المشاركة المحلية والحلول التي يقودها المجتمع المحلي، مسلطةً الضوء على تأثيرها العملي على أرض الواقع، مشيدة بموقف مصر الاستباقي بشأن تغير المناخ وتأثيرها على المناقشات العالمية واندماجها في إطار عمل الأمم المتحدة للتعاون في مجال التنمية المستدامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنحاء العالم الأمم المتحدة التنمية الاقتصادية التنمية المستدامة الدورة الأولى السفير هشام بدر الطاقة المتجددة أرض الواقع أستاذ الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة

تواصل الوزارات المختصة في الحكومة المصرية أعمال زراعة الأشجار ضمن المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" في مرحلتها الثانية.

التنمية المحلية تستهدف توريد وزراعة 3 ملايين شجرة

استعرض اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، تقريرًا عن جهود المحافظات في تنفيذ أعمال زراعة الأشجار ضمن المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" في مرحلتها الثانية للعام المالي 2023/2024، والتي تستهدف توريد 3 ملايين شجرة لجميع محافظات الجمهورية بتمويل من وزارة التنمية المحلية وبالتعاون مع وزارتي الإنتاج الحربي والزراعة واستصلاح الأراضي، بتكلفة تقدر بـ98 مليون جنيه.

وتسعى الوزارة خلال هذه المرحلة إلى توريد وزراعة 3 ملايين شجرة، ومضاعفة الرقعة الخضراء على مستوى الجمهورية، وتحسين الظروف البيئية والمساهمة في الحد من ارتفاع درجات الحرارة.

وتستهدف الوزارة زراعة الأشجار الخشبية والمثمرة في الطرق والشوارع الرئيسية والفرعية، والمؤسسات الحكومية، ومختلف قرى ومدن المحافظات، وجوانب الترع.

وبين التقرير توريد وزراعة ما يقارب 2.5 مليون شجرة حتى الآن في 25 محافظة من إجمالي 3 ملايين شجرة مستهدفة في المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية.


البيئة تستهدف زراعة 1.5 مليون شجرة

تواصل وزارة البيئة أعمال زراعة الأشجار في إطار المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" بالتعاون مع عدد من الوزارات الحكومية، بما في ذلك وزارة التنمية المحلية.

وتهدف الوزارة إلى زراعة 13 مليون شجرة خلال مدة تنفيذ المبادرة التي تمتد لسبع سنوات، وفي السنة الأولى من المبادرة، تمت زراعة 1.450 مليون شجرة.

وتستهدف الوزارة في العام المالي الحالي، زراعة 1.5 مليون شجرة، كما تشارك في مشروع تشجير قرى الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وتستمر وزارة البيئة في جهود تعزيز البيئة الطبيعية وتحسين الظروف المعيشية من خلال مشروعات تشجير واسعة النطاق.

ووفرت وزارة البيئة 100 ألف شجرة للجمعيات الأهلية، المدارس، الجامعات، المعاهد، الأحياء، والمساجد، وتم زراعة نحو 28 ألف شجرة في الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بالتعاون مع مديريات الصحة.

كما تم زراعة 400 شجرة في الكيلو الأول من منطقة شق الثعبان بالمنطقة الصناعية لتحسين نوعية الهواء وخفض الانبعاثات والغبار والأتربة، مع التخطيط لزراعة 4400 شجرة إضافية.

وتم زراعة ما لا يقل عن 6500 شجرة على طريق القاهرة السويس لخدمة القطاع، وتحسين المظهر الجمالي والحضاري للمنطقة.

وساهمت الوزارة في زراعة 7000 شجرة في مطاري الغردقة الدولي وشرم الشيخ الدولي لتحسين المظهر الخارجي والبيئي للمطارات وخفض الانبعاثات.

مقالات مشابهة

  • زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة
  • فتح باب التقديم في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية – الدورة الثالثة
  • القومي للمرأة بالفيوم يشارك في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة
  • القومي للمرأة بالفيوم يشارك في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • محافظ دمياط تحث الشباب على المشاركة في المسابقة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ دمياط تناشد الشباب للمشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • ندوة تعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة بالفيوم
  • تنظيم ندوة تعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء بدورتها الثالثة
  • البنك المصري لتنمية الصادرات يوقع شراكة استراتيجية مع منصة «eexpand»
  • "الوطنية للمشروعات الخضراء" والأمم المتحدة يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية