قالت الشرطة الكينية إنها أطلقت أكثر من 700 طلقة فارغة في ضاحية غيثوراي، شرق العاصمة نيروبي. وانتشرت مقاطع فيديو لإطلاق النار الذي اخترق الأجواء الليلية على الإنترنت، وتناقلتها وسائل الإعلام المحلية.

اعلان

أطلقت الشرطة الكينية أعيرة نارية فارغة لتفريق المتظاهرين في ضاحية نيروبي ليل الأربعاء، وذلك بعد ساعات من اقتحام المتظاهرين البرلمان خلال مظاهرات دامية، أحرقت خلالها أجزاء من المبنى بينما فر المشرعون، في الوقت الذي تتصارع فيه البلاد مع الزيادات الضريبية المثيرة للجدل.

"خيانة"

وبعد فرض "حالة الطوارئ الأمنية" وصف رئيس البلاد وليام روتو الأحداث بالخيانة، وتعهد بسحق الاضطرابات "مهما كان الثمن".

وألقى روتو باللوم في الاحتجاجات على من وصفهم "بمجرمين منظمين"، وتعهد "برد كامل وفعال وسريع" على ما وصفه "بأعمال الخيانة"، قائلا إنه تم اختراق التجمع والمظاهرات والاعتصامات، واختطافها من قبل مجموعة من المجرمين المنظمين... ما أدى إلى حدوث خسائر في الأرواح".

وأكد روتو "أن الحكومة حشدت جميع الموارد لضمان عدم تكرار مثل هذا الوضع مرة أخرى مهما كان الثمن"، على حد تعبيره.

وكان آلاف المتظاهرين وأحرقوا قسمًا من البرلمان الكيني بعيد اقتحامه يوم الثلاثاء احتجاجًا على مقترحات ضريبية. وردت الشرطة بإطلاق النار وقُتل العديد من المتظاهرين (خمسة على الأقل)، وجرح أكثر من 100 آخرين، وفقًا لمنظمات المجتمع المدني. ولم يتضح بعد عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم.

دعوة "لضبط النفس"

من جانبه أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن حزنه العميق، للتقارير التي أفادت بوقوع قتلى وجرحى في نيروبي.

وكتب على منصة التواصل الاجتماعي X: "أحث السلطات الكينية على ضبط النفس، وأدعو إلى أن تتم جميع المظاهرات بشكل سلمي".

أما الولايات المتحدة فقد أدانت عن طريق المتحدث باسم وزارة خارجيتها ماثيو ميلر أعمال العنف التي وقعت في العاصمة الكينية، وقال إن بلاده تحث على "ضبط النفس لاستعادة النظام وإتاحة المجال للحوار".

وقد شهدت الاحتجاجات غير المسبوقة التي اخترقت البرلمان، احتشاد الشباب ضد ارتفاع أسعار الوقود والغذاء وغيرها من الضروريات.

الفيضانات تستمر في حصد الأرواح في كينياشوارع كينيا تشتعل غضبا.. مظاهرات حاشدة ضد مشروع زيادة الضرائبشاهد: ضرائب جديدة تشعل موجة غضب في كينيا واعتقال العشرات

في نيروبي، وهي مركز إقليمي للوافدين ومقر مجمع الأمم المتحدة، ازدادت حدة عدم المساواة بين الكينيين إلى جانب الإحباط الذي طال أمده بسبب فساد الدولة.

وقد وحدت المعارضة لمشروع قانون المالية جزءًا كبيرًا من البلاد، حيث رفض البعض صراحةً الانقسامات القبلية التي مزقت كينيا في الماضي. وشعر بعض الذين دعموا روتو بالخيانة.

ماذا يتضمن مشروع القانون؟

تشمل الضرائب الجديدة فرض ضريبة بنسبة 2.75% على الدخل لصالح الخطة الوطنية للتأمين الصحي، بالإضافة إلى زيادة الضرائب على الزيوت النباتية والوقود، مما سيزيد من تكلفة الإنتاج وينعكس على المستهلك.

أما المقترحات الخاصة بفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 16% على الخبز وضريبة سنوية جديدة على السيارات، فقد تم حذفها من التشريع يوم الثلاثاء بعد اجتماع بين روتو وأعضاء الحزب الحاكم.

لكن المحتجين قالوا إن التعديلات لم تذهب بعيدًا بما فيه الكفاية، وإنهم يريدون من المشرعين رفض تشريع الميزانية تمامًا، وقال أحدهم: "لقد تم فرض ضرائب على أهالينا حتى الإفلاس، ومع ذلك لا يوجد أي تنمية تُذكر. نحن نرفض أي ضرائب إضافية وسنبقى في الشوارع مهما طال الزمن ".

وتقول شابة كينية: "بما أنني لا أكسب دخلاً بعد، فإن الضرائب الإضافية ستزيد من أسعار المواد الغذائية والمواصلات، مما يجعل الحياة لا تطاق بالنسبة لنا نحن الشباب".

وفي أعقاب أحداث يوم الثلاثاء الدامية، دعت صحيفة ديلي نيشن الكينية إلى الحوار. وقالت على صفحتها الأولى "دعونا نتحاور معًا". وقادت قناة "سيتيزن تي في"، وهي قناة محلية تبث على الهواء مباشرة، مناقشة بعنوان "أمة على حافة الهاوية"، دعا فيها المشاركون في الحلقة الحكومة إلى التواصل مع الجمهور.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فلسطينيون يبحثون عن الطعام وسط تفاقم الأزمة الإنسانية 96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب أوربان وميلوني يناقشان برنامج المجر للرئاسة القادمة للاتحاد الأوروبي برلمان احتجاجات شرطة ضرائب كينيا القانون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف إسرائيلي عنيف على مختلف أنحاء القطاع وسط استمرار الجهود لمنع تدحرج كرة النار في الشمال يعرض الآن Next أين يقف اليسار الفرنسي إزاء ظاهرة الهجرة والحرب في أوكرانيا وسياسة المناخ؟ يعرض الآن Next الجيش الأمريكي يدعو وسائل الإعلام إلى أول جولة في رصيف غزة العائم بعد استئناف العمل فيه يعرض الآن Next نيران تأتي على البرلمان الكيني إثر اقتحامه من آلاف المحتجين الغاضبين وعديد الجثث ملقاة خارج المبنى يعرض الآن Next تقرير: ارتفاع الحوادث "المعادية للسامية" في ألمانيا إلى أكثر من 80٪ مقارنة بالعام الماضي اعلانالاكثر قراءة 96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب أوربان وميلوني يناقشان برنامج المجر للرئاسة القادمة للاتحاد الأوروبي المحكمة العليا الإسرائيلية تقضي بإلزامية تجنيد الحريديم في الجيش الإسرائيلي ثلاثة ذئاب تهاجم امرأة بحديقة حيوانات سفاري في ضواحي باريس المحكمة الجنائية تصدر أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع ورئيس الأركان الروسي السابق اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تغير المناخ روسيا ضرائب إيطاليا أوكرانيا حريق منوعات Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تغير المناخ الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تغير المناخ برلمان احتجاجات شرطة ضرائب كينيا القانون الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تغير المناخ روسيا ضرائب إيطاليا أوكرانيا حريق منوعات السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

بعد موجة احتجاجات دامية.. رئيس كينيا يعلن سحب مشروع قانون الموازنة بعد مقتل متظاهرين مناهضين له

أعلن الرئيس الكيني وليام روتو اليوم الأربعاء سحب مشروع موازنة العامين  2024-2025 الذي ينص على زيادة الضرائب، في أعقاب اندلاع احتجاجات تطورت إلى أعمال عنف دامية الثلاثاء.

إقرأ المزيد منظمات حقوقية: 200 إصابة واعتقال العشرات في مظاهرات بنيروبي ضد مشروع قانون المالية

وقال روتو في كلمة ألقاها غداة التظاهرات المناهضة للمشروع والتي خلفت 22 قتيلا وفقا لهيئة حماية حقوق الإنسان: "بعد أن استمعت بعناية إلى شعب كينيا الذي قال بصوت عال وواضح أنه لا يريد مشروع قانون المالية لعام 2024، فإنني أحني رأسي ولن أوقعه ليصبح قانونا، وبالتالي سيتم سحبه".

وأضاف: "بعد تبني مشروع القانون، عبرت البلاد بشكل واسع عن استيائها من صيغته الحالية، وهذا أدى للأسف إلى خسائر في الأرواح وتدمير للممتلكات"، داعيا إلى التشاور الوطني.

 وتابع: "بما أننا تخلينا عن مشروع قانون الموازنة لعام 2024، فمن الضروري إجراء مشاورات كدولة مستقبلا، كيف يمكننا إدارة ديوننا معا، سأقترح التواصل مع شباب بلدنا، مع ابنائنا وبناتنا".

 ها وأثارت موافقة البرلمان على نص قانون الموازنة الثلاثاء غضب المتظاهرين الذين خرجوا للمرة الثالثة خلال 8 أيام إلى الشارع في نيروبي.

واقتحم المتظاهرون البرلمان وتعرضت مبان للنهب والحرق، في سابقة في تاريخ الدولة التي نالت استقلالها عام 1963.

ووفقا لمنظمات غير حكومية منها الفرع الكيني لمنظمة العفو الدولية، أطلقت الشرطة الرصاص الحي في محاولة لاحتواء الحشود، ووقعت أعمال نهب في نيروبي ومدن عدة، وأحرقت مبان في إلدوريت في الوادي المتصدع معقل الرئيس وليام روتو.

 

إقرأ المزيد كينيا تعلن حالة الطوارئ وسط احتجاجات شعبية ضد الحكومة

ومن جانبها قالت الصحفية والناشطة حنيفة آدان عبر منصة إكس: "لقد تم سحب مشروع القانون ولكن هل يمكنكم إحياء كل من ماتوا؟".

وتقول الحكومة إن هذه الضرائب ضرورية لاستعادة مجال المناورة لبلد مثقل بالديون (يمثل الدين العام حوالي 70% من اجمالي الناتج المحلي)، وتمويل ميزانية 2024-2025 التي تبلغ بنود الانفاق فيها 4 ترليون شلن (29 مليار دولار)، وهو رقم قياسي.

وسجلت كينيا تضخما على أساس سنوي بلغ 5,1 بالمئة في مايو مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 6,2 بالمئة والوقود بنسبة 7,8 بالمئة، وفقا للبنك المركزي.

ويعيش ثلث سكان كينيا البالغ عددهم 51,5 مليون نسمة تحت خط الفقر.

المصدر: أ ف ب 

مقالات مشابهة

  • سحب قانون المالية.. هكذا ارتفعت حدة المواجهة داخل النظام الكيني
  • شاهد: تجدد الاحتجاجات في نيروبي والشرطة تفرق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع
  • الشعب قال كلمته.. لماذا رفض الرئيس الكيني قانونا للضرائب يؤيده؟
  • بعد احتجاجات دامية.. الرئيس الكيني يتراجع عن قانون الضرائب الجديد
  • الرئيس الكيني يرضخ لاحتجاجات دامية .. ويتراجع عن رفع الضرائب
  • الرئيس يسحب مشروع قانون الموازنة بعد مقتل محتجين الحكومة الكينية ترضخ لمطالب الشعب وتلغي فرض الضرائب
  • بعد موجة احتجاجات دامية.. رئيس كينيا يعلن سحب مشروع قانون الموازنة بعد مقتل متظاهرين مناهضين له
  • وصفها الرئيس بالخيانة.. تفاصيل مظاهرات كينيا الدامية ضد زيادة الضرائب
  • الرئيس الكيني يرضخ لاحتجاجات دامية.. ويتراجع عن رفع الضرائب
  • بعد احتجاجات دامية.. رئيس كينيا يسحب مشروع قانون لزيادة الضرائب