زنقة 20 | الرباط

يقوم المكتب الوطني للسكك الحديدية ONCF حاليا بدراسة الجدوى المتعلقة بالربط السككي بين مدينتي أكادير و العيون و التي تهدف الى تحديد مسار الخط و التكلفة المالية التي سيتطلبها المشروع.

وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، كان قد كشف قبل أسابيع بالبرلمان، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يحضر حاليا لإنجاز الخط فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش 400 كلم، وينكب على اعداد الدراسات اللازمة لتشييد خط فائق السرعة بين مراكش و أكادير بطول 240 كلم.

و يعتبر مشروع تمديد خطوط السكك الحديدية الى عمق الصحراء المغربية ، مشروع ثوري بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، وهو ما يمكن أن يتحقق قبل حلول سنة 2040 وفق المخطط الاستراتيجي لمكتب السكك الحديدية الذي يهدف الى تغطية كافة التراب الوطني بالسكك الحديدية.

و لعل أبرز تحد للمشروع الضخم هو التمويل ، وهو العائق الذي يمكن تجاوزه عبر عدة وسائل منها الشراكات الدولية خاصة و أن الجنوب المغربي مقبل على استثمارات ضخمة تتعلق أساسا بميناء الداخلة و الهيدروجين واكتشافات الغاز والبترول.

الملك محمد السادس كان قد أكد في خطاب سنة 2019 بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء ، أن “المسيرة الخضراء مكنت من استرجاع المغرب لأقاليمه الجنوبية. ومنذ ذلك الوقت، تغيرت خريطة المملكة؛ ولم نستوعب بأن الرباط صارت في أقصى الشمال، وأكادير هي الوسط الحقيقي للبلاد”.

وأضاف أن “المسافة بين أكادير وطنجة، هي تقريبا نفس المسافة، التي تفصلها عن الأقاليم الصحراوية. وليس من المعقول أن تكون جهة سوس ماسة في وسط المغرب، وبعض البنيات التحتية الأساسية، تتوقف في مراكش، رغم ما تتوفر عليه المنطقة من طاقات وإمكانات”.

ودعا الملك إلى “التفكير، بكل جدية، في ربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدية؛ في انتظار توسيعه إلى باقي الجهات الجنوبية، ودعم شبكة الطرق، التي نعمل على تعزيزها بالطريق السريع، بين أكادير والداخلة”.

وأبرز أن “هذا الخط سيساهم في فك العزلة عن هذه المناطق، وفي النهوض بالتنمية، وتحريك الاقتصاد، لاسيما في مجال نقل الأشخاص والبضائع، ودعم التصدير والسياحة، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية. كما سيشكل رافعة لخلق العديد من فرص الشغل، ليس فقط في جهة سوس، وإنما أيضا في جميع المناطق المجاورة”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مراكش تعزز اتصالاتها الجوية مع دول البنلوكس بخط جوي جديد يربط مراكش بروكسيل

تم اليوم 28 يونيو 2024 بمطار مراكش المنارة تدشين الربط الجوي الجديد مراكش بروكسيل وبمناسبة هذا الحدث، نظم المجلس الجهوي للسياحة بمراكش، بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة (ONMT) والمكتب الوطني للمطارات (ONDA)، حفل استقبال للمسافرين في هذه الرحلة الافتتاحية.

هذا الخط المباشر الجديد بين مراكش وبروكسيل الذي تم افتتاحه من طرف ترانسافيا سيكون مبرمجا من خلال أربع رحلات في الأسبوع أيام الاثنين والأربعاء والسبت والأحد. مما يعزز الروابط الجوية بين السوق السياحي بنلوكس ومراكش.

من المهم أن نذكر أنه خلال عام 2023، حقق السائحون من البنلوكس أكثر من 389.348 ليلة سياحية في مراكش، مما يمثل زيادة بنسبة +58٪ مقارنة بعام 2022. ويشهد هذا النمو الكبير على جاذبية وجهة جهة مراكش في من طرف الزوار البلجيكيين.

وبالتالي فإن إطلاق هذا الخط الجديد من قبل ترانسافيا يمثل فرصة استراتيجية لتعزيز التدفقات السياحية نحو مراكش، ومواصلة تعزيز ثروة وتنوع العرض السياحي في الجهة والاستفادة من الإجراءات الترويجية بالشراكة مع مندوبية المكتب الوطني المغربي للسياحة (ONMT) في بروكسيل.

مقالات مشابهة

  • اختيار مقاولة مغربية لإنجاز نفق TGV يمر تحت العاصمة الرباط
  • ألمانيا تُجدد موقفها الداعم لمغربية الصحراء
  • منصة TripAdvisor : معالم المغرب وتجاربه السياحية تستحوذ على المراكز الأولى أفريقياً
  • ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية أساسا جيدا لحل نهائي
  • برئاسة الدكتور حنيش.. مجلس مجموعة الجماعات الترابية “مراكش آسفي للتوزيع” يصادق بالأغلبية على نقاط دورته الاستثنائية +فيديو
  • مراكش تعزز اتصالاتها الجوية مع دول البنلوكس بخط جوي جديد يربط مراكش بروكسيل
  • مراكش تحتضن الندوة الصينية المغربية حول التبادلات الثقافية والسياحية وكذا افتتاح المعرض الثقافي لمدينة جينهوا الصينية
  • بالأرقام حصاد النقل في 10 سنوات.. 1000 كوبري و7 مصانع للتطوين
  • د.حنيش يترأس اشغال الدورة الاستثنائية لمجلس مجموعة الجماعات الترابية “مراكش آسفي للتوزيع”
  • بي أم آي تتوقع استمرار نمو القطاع اللوجستي في سلطنة عمان