الحرة:
2024-06-29@11:36:48 GMT

إردوغان يتهم نتانياهو بالتخطيط لـ كارثة في لبنان

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

إردوغان يتهم نتانياهو بالتخطيط لـ كارثة في لبنان

قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الأربعاء، إن بلاده تقف إلى جانب لبنان في ظل التوتر المتصاعد مع إسرائيل، داعيا دول المنطقة لدعم بيروت.

وفي كلمة أمام البرلمان التركي، قال إردوغان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، خطط لتوسيع نطاق حرب غزة في المنطقة، وإن هذا سيؤدي إلى "كارثة"، معتبرا أن الدعم الغربي لإسرائيل "مؤسف".

وقال الرئيس التركي: "يبدو أن إسرائيل التي دمرت غزة، تضع لبنان نصب عينيها الآن".

وكان حزب الله اللبناني المدعوم من إيران بدأ في مهاجمة إسرائيل بعد يوم واحد من هجمات حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر الذي أشعل الحرب في غزة. وتصنف واشنطن حماس وحزب الله على قائمة الإرهاب.

وتبادل الجانبان الضربات منذ ذلك الحين على الحدود، حيث قال حزب الله إنه لن يتوقف حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

واشنطن تسعى إلى اتفاق دبلوماسي لمنع حرب بين إسرائيل وحزب الله قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تسعى بشكل عاجل للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي يسمح للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى منازلهم على جانبي الحدود.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، استهدف حزب الله بلدات ومواقع عسكرية إسرائيلية بأكبر وابل من الصواريخ والطائرات المسيرة في الأعمال القتالية حتى الآن، بعد أن أدت غارة إسرائيلية إلى مقتل أكبر قائد في الجماعة منذ نشوب الاشتباكات في أكتوبر.

والأحد، توجه وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إلى واشنطن لبحث المرحلة التالية من حرب غزة وتصاعد الأعمال القتالية على الحدود مع لبنان.

توتر بين إسرائيل وتركيا

وكانت العلاقات بين إسرائيل وتركيا توترت في الأشهر الأخيرة وذلك على خلفية استمرار الحرب في قطاع غزة.

وفي هذا السياق، قررت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في مايو الماضي، اتخاذ إجراءات عدة للرد على قرار إردوغان بوقف التجارة بين البلدين.

وسط مخاوف من الحرب في لبنان.. ما هي رسالة واشنطن لحزب الله؟ ذكر موقع "أكسيوس" نقلا عن مصادر مطلعة لم يكشف عن هويتها، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة "حذرت" حزب الله اللبناني من أنها لن يتكون قادرة على احتواء إسرائيل حال استمر التصعيد بين الجانبين.

ومن بين الخطوات الرئيسية التي تم الإعلان عنها، العمل على تقليص أي علاقة اقتصادية بين تركيا والسلطة الفلسطينية وغزة، إذ تعد تركيا أكبر دولة مستوردة من الأراضي الفلسطينية ويبلغ إجمالي وارداتها للسلطة الفلسطينية حوالي 18بالمئة.

كما ناشدت  إسرائيل المنتديات الاقتصادية الدولية لدراسة معاقبة تركيا بسبب انتهاكها الاتفاقيات التجارية.

وكانت تركيا أعلنت قبل ذلك، أنها لن تستأنف التجارة التي يقدر حجمها بنحو 7 مليارات دولار سنويا مع إسرائيل لحين التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وتوفير المساعدات الإنسانية في قطاع غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

أردوغان يستذكر سلطانين عثمانيين بالدفاع عن فلسطين ويوجه دعوة لدول الشرق الأوسط

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—استذكر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سلطانين من سلاطين الدولة العثمانية وما قاما به "دفاعا عن فلسطين"، لافتا إلى تطورات التوترات بين إسرائيل ولبنان.

جاء ذلك في تدوينة نشرها حساب أردوغان باللغة العربية على منصة أكس (تويتر سابقا)، وقال فيها: "بمشيئة الله تعالى سندافع عن فلسطين بنفس روح وعزيمة وشجاعة أجدادنا الذين تمسكوا بفلسطين عبر التاريخ، وعلى غرار السلطان سليم الأول والسلطان عبد الحميد اللذين دافعا عن فلسطين، وكما دافعت الجمهورية التركية منذ تأسيسها عن فلسطين.. ربما يتحدث البعض بشكل مختلف في تركيا عما يتحدثون به في أوروبا التي يعتبرونها بوابة إلى حياتهم السياسية".

وتابع قائلا: "وقد يسعى البعض إلى تشويه المقاومة الفلسطينية من أجل الحصول على رضا أسيادهم الغربيين، والظهور بصورة جميلة أمامهم وكسب استحسانهم.. أمّا نحن فسنقول الحقيقة وندافع عنها في الداخل والخارج، وسنقف إلى جانب الأبرياء صامدين ضد القتلة".

وأضاف: "يبدو أن إسرائيل التي دمرت وحرقت قطاع غزة وجّهت أنظارها صوب لبنان.. أقولها بكل بوضوح، إن خطط نتنياهو لنشر الحرب في المنطقة بموافقة الغرب ستؤدي إلى كارثة كبيرة.. ولكن على العالم الإسلامي والدول الشقيقة في الشرق الأوسط قبل الغرب، أن يردّوا على هذه المخططات الدموية.. لكننا مع الأسف الشديد نشاهد العالم الإسلامي يتصرف وكأنه غارق في سُبات عميق".

واختتم أردوغان تدوينته قائلا: "يجب ألّا نسمح لهذا أن يحدث. إن تركيا تقف إلى جانب شعب ودولة لبنان الشقيق. وأدعو الدول الأخرى في المنطقة إلى التضامن مع لبنان".

مقالات مشابهة

  • تقرير لـNational Ineterst: هل ستتعاون تركيا مع حزب الله؟
  • إردوغان يغازل الأسد.. انفتاح على إعادة العلاقات التركية السورية
  • عاجل. إردوغان: تركيا مستعدة للعمل على تطوير العلاقات مع سوريا ولا يوجد سبب لعدم إقامتها
  • أردوغان يبحث مع ميقاتي التهديدات الإسرائيلية للبنان
  • محللون سياسيون: أميركا تحذر إسرائيل من كارثة الدخول بحرب شاملة مع لبنان
  • مسؤول أمريكي سابق: حزب الله مرتاح نسبياً.. وحرب واسعة تعني كارثة لـ”إسرائيل”
  • بايدن وترامب يعرضان رؤى مختلفة لمستقبل الولايات المتحدة في العالم
  • أردوغان يؤكد وقوف تركيا إلى جانب لبنان.. متهما الغرب بدعم خطط اسرائيل
  • أردوغان: نتنياهو يخطط لكارثة في لبنان بعد تدمير غزة
  • أردوغان يستذكر سلطانين عثمانيين بالدفاع عن فلسطين ويوجه دعوة لدول الشرق الأوسط