مكافحة المخدرات.. يحتفل العالم اليوم بـ اليوم العالمي لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها، الذي يصادف 26 من شهر يونيو من كل عام، لتعزيز العمل والتعاون في تحقيق هدف عالم خال من تعاطي المخدرات.

وقررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة تعاطي المخدرات هذا العام، تحت عنوان «الدليل واضح: الاستثمار في الوقاية».

من جانبها، قدمت هيئة الدواء المصرية بعض النصائح للوقاية من إدمان عقار ما.

كيفية الوقاية من إدمان عقار ما

- الالتزام بتعليمات تناول الدواء الموصوف من قبل الطبيب وخاصة إذا كان عقارًا يُحتمل أن يكون مؤديا إلى الإدمان.

- ضرورة وصف الطبيب هذا النوع من الأدوية بجرعات ومقادير آمنة ومتابعة استخدامها تجنبا لتناول جرعات زائدة أو إطالة العلاج لمدة أطول مما ينبغي.

- تجنب زيادة جرعة الدواء إلى قدر أعلى من الموصوف وعند الحاجة إلى تعديل الجرعات لا بد من استشارة الطبيب أولاً.

نصائح للوقاية من إدمان عقار ما

- توعية الأبناء بمخاطر إساءة استخدام الأدوية وذلك لوقاية الأطفال والمراهقين من تعاطي المخدرات.

- الامتناع عن استخدام المشروبات الكحولية وإساءة استخدام الأدوية التي قد تسبب إدمان.

- تعزيز الترابط بين الوالدين والأبناء، وذلك لوقاية الأطفال والمراهقين من تعاطي المخدرات.

جهود الدولة في مكافحة الإدمان وعلاجه

وحققت وزارة التضامن الاجتماعي ممثلة في صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة الصندوق نجاحا في هذا الملف على مدار الفترة الماضية نتيجة توجيهات القيادة السياسية حتى أصبحت مصر «بيت خبرة» لكثير من الدول العربية وبدأت العديد من الدول تطلب مساعدة صندوق مكافحة الإدمان في إعداد الخطط والاستراتيجيات لخفض الطلب على المخدرات على غرار التجربة المصرية.

وخلال الفترة الماضية، زار صندوق مكافحة وعلاج الإدمان العديد من الوفود من دول الإمارات والعراق والسودان وغيرها من الدول للاطلاع على تجربة الخط الساخن (16023) لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان وكيفية تقديم الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة ووفقا للمعايير الدولية.

اقرأ أيضاًبسبب المخدرات.. التحقيق في مقتل شاب على يد شقيقه بالقاهرة

بـ 2.5 مليون جنيه.. القبض على عنصر إجرامي بحوزته كمية من المخدرات بمطروح

حشيش بمليوني جنيه.. «مكافحة المخدرات» تداهم بؤر إجرامية في المنيا والمنوفية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العالمي لمكافحة المخدرات المخدرات المخدرات في العالم اليوم العالمي اليوم العالمي لمكافحة المخدرات تهريب المخدرات مخدرات مكافحة المخدرات يوم عالمي تعاطی المخدرات

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة نجران يدشّن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

المناطق_نجران

دشّن صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران، بمكتبه اليوم، فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات تحت شعار “الاستثمار في الوقاية “، بحضور مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة العقيد يحيى بن عبدالله آل محسن ، وعدد من منسوبي الإدارة.

وأكد سموّه على ما يحظى به الوطن وأبناؤه من رعاية كريمة من القيادة الرشيدة واهتمام في شتى المجالات، والعمل على ما يخدم المواطن ويحقق تطلعاته، كما قدم شكره لسمو وزير الداخلية على ما يقدم من جهود كبيرة لمحاربة ومكافحة المخدرات، وحماية أبناء المملكة من شرورها والتصدي لكل من يحاول الإضرار بشباب الوطن سواء عن طريق التهريب أو الترويج.

أخبار قد تهمك أمير منطقة نجران يرعى غدًا حفل انطلاق مهرجان “صيفنا هايل” 2024 23 يونيو 2024 - 8:34 صباحًا أمير منطقة نجران يستقبل المهنئين بعيد الأضحى 16 يونيو 2024 - 11:27 صباحًا

وشدد سمو أمير نجران على أهمية العمل على الجانب الوقائي الذي يضمن تعزيز حصانة المجتمع تجاه المخدرات، وتحسين جودة الحياة، بما ينعكس على أمن وأمان من يقيم في المملكة ووقايتهم من المخدرات، والتوعية بمخاطر المخدرات وأضرارها، للوصول إلى مجتمع آمن وصحي وحيوي ووطن خالٍ من السموم والمؤثرات العقلية.

واطلع سموه خلال اللقاء على عرض مرئي تضمن جهود المديرية العامة لمكافحة المخدرات في المملكة بشكل عام ومنطقة نجران على وجه الخصوص.

وأًوضح العقيد آل محسن، أن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات ستضم إقامة معرض توعوي في نجران بارك، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من ورش العمل للتوعيه من مخاطر المخدرات بالمنطقة.

مقالات مشابهة

  • محافظة مأرب تحيي اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • غادة والي: تجربة مصر في مكافحة الإدمان تعكس الإرادة السياسية لحماية الشباب
  • وزيرة التضامن: تقديم الخدمات العلاجية لـ170 ألف مريض إدمان
  • وزيرة التضامن: تقديم الخدمات العلاجية لـ170 ألف مريض إدمان سنويا مجانا
  • أمير منطقة نجران يدشّن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • «الصحة» تحذر من إدمان الأدوية: اتبعوا وصفات الأطباء
  • في اليوم العالمي لمكافحة الإدمان.. تحديات صحية ومسئولية حكومية مجتمعية
  • جامعة جازان تبرز إسهاماتها في مكافحة المخدرات
  • تجارة المخدرات ٨٠% من الأعمال غير المشروعة..والجامعة العربية تخوض معركة للوقاية
  • في اليوم الدولي لمكافحة المخدرات.. 275 مليون شخص حول العالم مدمن