ضمن خطط الثقافة المصرية لتقديم مختلف ألوان الإبداع الموسيقى والإرتقاء بالفنون تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلا لأوركسترا وتريات أوبرا الأسكندرية بقيادة المايسترو شريف محى الدين  بعنوان "سيريناده " 

وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف الليلة.. قصور الثقافة تعرض "السد" و"اتجاه واحد" بمهرجان الأقاليم المسرحية

يقام الحفل في الثامنة والنصف مساء الجمعة ٢٨ يونيو علي مسرح سيد درويش "أوبرا الاسكندرية".

 


ويتضمن البرنامج مختارات من الأعمال العالمية لكبار المؤلفين منها " سرينادة رقم١٣ لـ موتسارت ، سرينادة للوتريات لـ إدوارد إلجار ، سرينادة للوتريات لـ تشايكوفسكي " 
..ومن المعروف أن أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية تأسس على يد الدكتورة نيفين المحمودى وقدم العديد من الحفلات الناجحة وشارك فى مجموعة من المهرجانات المحلية والعالمية فى إطار التعاون الثقافى بين مصر ومختلف دول العالم .

نبذة عن مبنى دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اوركسترا أوبرا الإسكندرية المايسترو الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

غدا.. ليلة من دويتوهات السينما المصرية بقصر الأمير بشتاك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يقيم بيت الغناء العربي، "قصر الأمير بشتاك"، بشارع المعز، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الاستاذ الدكتور وليد قانوش، حفل فرقة "ليلة من دويتوهات السينما المصرية"  مع الفنانة داليا الدويني والفنان أشرف علي، في الثامنة مساء غدا (الخميس٢٧ يونيو)، بمصاحبة فرقة نجوم مصرية، بقيادة المايسترو مصطفى المهدي.

داليا الدويني واشرف علي بمصاحبه فرقة نجوم مصريه بقيادة المايسترو مصطفي مهدي 

تعد داليا الدويني واشرف علي من المطربين الأساسيين لفرقة عبد الحليم نويره للموسيقي العربية بدار الاوبرا المصريه منذ اكثر من ٢٥ عام، قدما الكثير من الحفلات الفنية علي مدار سنوات داخل مصر وخارجها، حصلا علي العديد من الجوائز وشهادات التقدير بدول عربية واوروبية

كما يشارك في الحفل كضيوف شرف مجموعة من صوليستات فرقة نجوم مصرية.

يضم برنامج الحفل تقديم أغنيات: 

(تعالي اقولك -يادي النعيم -حاجة غريبة -احتار خيالي -عايز اروح -ياسلام علي حبي وحبك -علي قد الليل ما يطول - بتسأل ليه عليا و يارايحين للنبي الغالي).

مقالات مشابهة

  • «الفنون التشكيلية» ينظم سلسلة لقاءات مفتوحة بدار الأوبرا المصرية
  • 3 أفلام تسجيلية وروائي قصير بنادي السينما بأوبرا الإسكندرية
  • وزير الثقافة الأسبق يكشف تفاصيل منع إلقاء دروس سلفية وإخوانية في الأوبرا
  • وزير الثقافة الأسبق: الإخوان طلبوا فتح دار الأوبرا للشيخ محمد حسان لإلقاء محاضرات
  • بحضور عدد كبير من الفنانين.. عرض ناجح بدار الأوبرا المصرية لفيلم جحر الفئران للمخرج محمد السمان
  • أروع أغاني النجم مدحت صالح على المسرح الكبير
  • تفاصيل حفل مدحت صالح بدار الأوبرا
  • حفل ليلة من دويتهات السينما المصرية ببشتاك
  • فيلم ولاد رزق 3 يجني 4 ملايين في آخر ليلة عرض
  • غدا.. ليلة من دويتوهات السينما المصرية بقصر الأمير بشتاك