كشفت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أن الوزارة عملت على برمجة مجموعة من طلبات العروض بالنسبة للدار البيضاء الكبرى، ستمكن من توفير ما يناهز 62.000 وحدة سكنية في أفق 2028، موضحة أن جهة الدار البيضاء سطات تمثل 63 في المائة من مجموع ساكنة دور الصفيح على المستوى الوطني.

وذكرت المنصوري، في معرض جوابها على أسئلة المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة الثلاثاء 25 يونيو 2024، (ذكرت) بنجاح المقاربة المعتمدة بإقليم الصخيرات تمارة، التي مكنت من تحسين ظروف عيش 22.000 أسرة.

وأشارت الوزيرة إلى أن برنامج مدن بدون صفيح مكن منذ انطلاقه وإلى حدود متم شهر ماي 2024 من تحسين ظروف عيش نحو 347.000 أسرة من أصل 465.000 أسرة مستهدفة، أي بنسبة 74 في المائة.

وأوضحت الوزيرة أنه بالنسبة للولاية الحكومية الحالية فقد تم خلال سنتين ونصف تحسين ظروف عيش أزيد من 43.000 أسرة، حيث انتقل المعدل السنوي لوتيرة معالجة الأسر القاطنة بأحياء الصفيح من 6.200 أسرة، خلال الفترة 2018-2021، إلى 18.600 أسرة خلال الفترة 2022-2024.

وأكدت المسؤولة الحكومية أنه تم اعتماد مقاربة جديدة من أجل معالجة حوالي 120.000 أسرة متبقية، تركز بالأساس على إعادة الإسكان بدل إعادة الإيواء، واعتماد برنامج الدعم المباشر كآلية لتسريع وتيرة القضاء على السكن الصفيحي، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف توفير عرض سكني يلائم حاجيات الساكنة المستهدفة، تتم العملية في إطار عمليات طلبات عروض.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: 000 أسرة

إقرأ أيضاً:

سفراء البعثات الأوروبية لـ السايح : ندعم مفوضية الانتخابات في سبيل توفير ظروف مثالية لإجراء الانتخابات

ليبيا – عقد رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح،الخميس،جلسة إحاطة حول مستجدات العملية الانتخابية لانتخابات المجالس البلدية، والتي ضمّت ممثلي البعثات الدبلوماسية في ليبيا، بحضور عضوي المجلس عبد الحكيم الشعاب،ورباب حلب، وممثلي بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتخابات في ليبيا.

السايح أكد خلال الجلسة بحسب المكتب الإعلامي للمفوضية أن عرض هذه المستجدات هو ترسيخ لمبدأ الشفافية من أجل اطلاع المجتمع الدولي على مراحل تنفيذ العملية الانتخابية باعتبار أن المفوضية تعكس رغبة الشعب الليبي فى ممارسة حقه في التصويت وصناعة القرار.

وأوضح أن ما تم إنجازه يأتي في سياق تنفيذ انتخابات المجالس البلدية للمجموعة الأولى من البلديات المستهدفة بانتخاب مجالسها.

بدورهم ،أعرب السفراء وممثلو البعثات الدبلوماسية عن تقديرهم للجهود التي تبذلها المفوضية في سبيل إنجاح هذه الانتخابات، مؤكدين على دعمهم للمفوضية في سبيل توفير ظروف مثالية لإجراء انتخابات المجالس البلدية وفق أعلى المعايير الدولية.

دعمهم للمفوضية في سبيل توفير ظروف مثالية لإجراء انتخابات المجالس البلدية وفق أعلى المعايير الدولية

 

مقالات مشابهة

  • موعد التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. بشرى سارة لمحدودي الدخل
  • بشرى سارة للمقبلين على الزواج.. موعد تقديم شقق الإسكان الاجتماعي
  • سفراء البعثات الأوروبية لـ السايح : ندعم مفوضية الانتخابات في سبيل توفير ظروف مثالية لإجراء الانتخابات
  • محكمة البيضاء تؤجل قضية مبديع ومن معه..وتستدعي متهمين وحماة المال العام
  • بحضور الناصيري وبعيوي .. هذا ما قررته محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في ملف إسكوبار الصحراء
  • محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تتخذ قرارا جديدا في قضية مومو ومن معه
  • إحباط محاولة تهريب ثلاثة أطنان و382 كيلوغراما من الشيرا بالدار البيضاء
  • إحباط محاولة تهريب ثلاثة أطنان و382 كيلوغراما من مخدر الشيرا وتوقيف شخصين بالدار البيضاء
  • شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. موعد الطرح وطرق الاستعلام
  • 63 في المائة من دور الصفيح توجد بالدار البيضاء... و120 ألف أسرة تنتظر سكنا لائقا