كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عن استراتيجية وطنية جديدة تستهدف تعزيز مكانة مصر كواحدة من الدول الرائدة في مجال الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم. 

هذه الاستراتيجية، التي أطلقتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تسعى إلى تعزيز استخدام الهيدروجين الأخضر محليًا وجذب الاستثمارات الأجنبية في قطاعات الطاقة المتجددة.

 الجهود الحكومية لتعزيز مشروعات الهيدروجين الأخضر

المشاريع الكبرى

 تم توقيع اتفاقية بين الحكومة المصرية وشركة "رينيو باور" الهندية لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاجية تصل إلى 20 ألف طن سنويًا، مع إمكانية التوسع إلى 220 ألف طن سنويًا بتكلفة تبلغ نحو 8 مليارات دولار.
  
 

المشروعات بمنطقة السويس

تم توقيع 7 اتفاقيات مع مطورين عالميين لتنفيذ مشروعات في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بتكلفة مجموعها تتجاوز 40 مليار دولار خلال العقد القادم.
  
الاتفاقيات والمذكرات الدولية

 تم توقيع 27 مذكرة تفاهم و10 اتفاقيات إطارية مع مطورين عالميين في مجال الطاقة الخضراء لتطوير مشروعات الوقود الأخضر حتى مارس 2024.

المركز الدولي للهيدروجين الأخضر
 تم الموافقة على إنشاء المركز الدولي للهيدروجين الأخضر بمقر في جامعة النيل، ليكون مركزًا للبحث والتطوير يستفيد منه الجامعات والجهات المعنية الأخرى في مصر.

الدعم والحوافز
 تم إقرار حوافز إضافية للاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر، مما يشمل عددًا من المشروعات لإنتاج الهيدروجين وتصديره، بهدف جعل مصر ممرًا لعبور الطاقة النظيفة إلى أوروبا والعالم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيدروجين مشروع الهيدروجين مشروع الهيدروجين الاخضر مصر الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة.. مدبولي يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر

كتب- محمد سامي:

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع اتفاق مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بميناء السخنة، وذلك بين صندوق مصر السيادي، وشركة أوراسكوم للإنشاءات، وشركة سكاتك النرويجية، وشركة فيرتيجلوب، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك المنعقد بالقاهرة.

وعقب التوقيع، صرح أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، بأن المشروع يستهدف إنتاج حوالي 13 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر الذي يتم تحويله إلى ما يقرب من 70 ألف طن من الأمونيا المنتجة من الطاقة المتجددة، مضيفًا أن المشروع يتضمن كذلك إنشاء محطتي طاقة شمسية وطاقة رياح بقدرة 270 ميجاوات لتغذية عمليتي تحليل الهيدروجين وتصنيع الأمونيا.

كما أوضح أنه تم البدء في تنفيذ المشروع عام 2021 بغرض تطوير وبناء وتشغيل محطة لإنتاج للهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات حيث يتم تحويله إلى أمونيا خضراء بمصنع شركة مصر للأسمدة، وتصديره إلى الخارج عن طريق شركة المشروع "مصر للهيدروجين الأخضر ش.م.م".

وأشار إلى نجاح المشروع في تأمين اتفاق طويل الأجل هو الأول من نوعه على مستوى العالم لبيع إنتاج المشروع من الأمونيا الخضراء لمدة 20 عاماً إلى شركة فيرتيجلوب، مضيفاً أنه سوف تستكمل شركة المشروع العمل مع شركاء التمويل وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للانتهاء من إعداد عقود التمويل والانتفاع بالأرض لمحطات الطاقة المتجددة.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي والسيد/ فالديس دومبروفسكسيس، المُفوض الأوروبي للتجارة.

جدير بالذكر، أنه سبق أن تم تشغيل المرحلة التجريبية من المشروع بنجاح خلال مؤتمر المناخ COP27 الذي عقد في شرم الشيخ عام 2022.

مقالات مشابهة

  • بـ 24 مليار يورو..مدبولي يشهد توقيع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • بعد توقيع «الوزراء» اتفاقية لإنتاجه.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • مصر.. توقيع اتفاقيات بـ"استثمارات ضخمة" مع شركات أوروبية
  • بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة.. مدبولي يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة
  • ألمانيا تحصل من المغرب على الضوء الأخضر رسمياً لدخول سوق الطاقات المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار
  • أهمية الهيدروجين الأخضر للاقتصاد المصري.. قطاع طاقة نظيف ومستدام
  • التعاون في مجال الطاقة النظيفة.. التزام أوروبي بالاستثمار في الهيدروجين الأخضر بمصر
  • أستاذ اقتصاد: القضاء على فكرة الهجرة من الصعيد بعد تنفيذ مشروعات استثمارية