يونيو 26, 2024آخر تحديث: يونيو 26, 2024

المستقلة/ متابعة/- نشرت صحيفة نيويورك تايمز، يوم الأربعاء، مقالاً مشتركاً لمسؤولين إسرائيليين سابقين يعبرون فيه عن استيائهم من سياسات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ودعوتهم للكونغرس الأمريكي لسحب دعوته لإلقاء خطاب أمامه.

وأكد هؤلاء المسؤولون في مقالهم أن “رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لا يمثلنا، وعلى الكونغرس سحب دعوته لإلقاء خطاب أمامه”.

وأضافوا أن دعوة الكونغرس لنتنياهو كان يجب أن تكون مشروطة بإنهائه الحرب والإفراج عن المحتجزين.

وأشار المقال إلى أن دعوة نتنياهو للتحدث أمام الكونغرس “تكافئ ازدراءه للجهود الأميركية للسلام والسماح بالمساعدات لأهالي غزة”. واعتبروا أن السياسات الحالية لنتنياهو تعرقل الجهود الدولية لتحقيق السلام في المنطقة وتزيد من معاناة المدنيين في غزة.

وأوضح المسؤولون أن نتنياهو بتصرفاته يضر بالعلاقات الإسرائيلية الأمريكية ويعرض التعاون الوثيق بين البلدين للخطر. كما عبروا عن قلقهم من أن استمراره في سياساته المتشددة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الصراع وزيادة التوترات في المنطقة.

كما دعوا الإدارة الأمريكية والكونغرس إلى ممارسة ضغوط أكبر على نتنياهو لإنهاء الحرب والبدء في مفاوضات جادة من أجل السلام. وأكدوا على ضرورة أن تكون الدعوات والقرارات الأمريكية تجاه إسرائيل مشروطة بالتزامها بتحقيق السلام والاحترام الكامل لحقوق الإنسان.

في ظل هذه الدعوات، يظل التساؤل قائماً حول ما إذا كان الكونغرس سيستجيب لهذه المطالب ويسحب دعوته لنتنياهو، وما إذا كانت هذه الضغوط ستؤدي إلى تغييرات حقيقية في السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين وجهود السلام في المنطقة.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الجزائر: السلام في اليمن بناء على المرجعيات أمر أساسي للإستقرار في المنطقة

أكدت الجزائر، أن عملية السلام التي يملكها ويقودها اليمنيون، بناء على المرجعيات السياسية المتفق عليها، أمر أساسي للاستقرار الإقليمي الدائم في المنطقة.

 

وامتنعت الجزائر عن التصويت لقرار مجلس الأمن 2722 الذي حظى بتأييد 12 دولة، حيث يطالب الحوثيين بالكف عن الهجمات والأنشطة العدائية في البحر الأحمر.

 

وقال عمار بن جامع، الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، إن تصويت بلاده على مشروع القرار الحالي يتوافق مع امتناعها عن التصويت على القرار السابق.

 

وقال: "الامتناع عن التصويت يعكس القلق بشأن تطبيق القرار 2722 وما نؤمن بأنه إساءة استخدام وإساءة تفسير للحق في الدفاع من خلال شن هجمات على أراضي دول ذات سيادة".

 

وشدد السفير الجزائري على ضرورة الامتثال للقانون الدولي وضمان أن الأنشطة التي تُتخذ باسم الحقوق والحريات الملاحية لا تتعدى على سيادة الدول.

 

وأكد على الضرورة القصوى لمعالجة الأسباب الجذرية للتوتر الراهن في البحر الأحمر والمنطقة بأسرها.

 

وقال: "لا يمكننا تجاهل العلاقة الواضحة بين الوضع المدمر في غزة وتصاعد الأعمال العدائية في البحر الأحمر، واليوم مجددا لا يمكننا التأكيد بما يكفي على الحاجة الملحة للوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة".

 

وحث بن جامع على التزام أقصى درجات ضبط النفس وإعطاء الأولوية للدبلوماسية لمنع العنف وضمان الاستقرار الإقليمي.

 

وفي وقت سابق، اعتمد مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2739 الذي كرر فيه التأكيد على مطالبته جماعة الحوثي بالكف فورا عن جميع الهجمات ضد سفن النقل والسفن التجارية، حيث صدر القرار بتأييد 12 عضوا وامتناع الجزائر والصين وروسيا عن التصويت.

 

وقدمت الولايات المتحدة واليابان، مشروع القرار لمجلس الأمن، حيث جدد المطالبة الفورية لجماعة الحوثي، بإطلاق سراح السفينة "غالاكسي ليدر" وطاقمها، مشددا على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية، بما في ذلك النزاعات التي تسهم في التوترات الإقليمية والإخلال بالأمن البحري، من أجل ضمان الاستجابة بسرعة وكفاءة وفعالية.

 

وحث القرار على توخي الحذر وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر وعلى صعيد المنطقة ككل، وشجع على تعزيز الدبلوماسية التي تبذلها جميع الأطراف لتحقيق هذه الغاية، بما في ذلك مواصلة تقديم الدعم للحوار وعملية السلام في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة.


مقالات مشابهة

  • خبراء إسرائيليون يستشرفون تأثير مناظرة بايدن- ترامب على حرب غزة
  • فاشل ويشكل خطرا.. انتقادات حادة لنتنياهو ومطالب بانتخابات مبكرة بإسرائيل
  • الجزائر: السلام في اليمن بناء على المرجعيات أمر أساسي للإستقرار في المنطقة
  • أستاذ علوم سياسية: المجتمع الإسرائيلي يعيش شرخًا مستمر.. و7 أكتوبر هدية السماء لنتنياهو
  • مسؤولون إسرائيليون سابقون تولوا مناصب رفيعة يطالبون الكونغرس بإلغاء دعوة نتنياهو لإلقاء خطابه
  • الاتهامات الإسرائيلية تنهال على نتنياهو.. ودعوات لرفض إلقائه خطاباً أمام الكونغرس
  • 6 شخصيات إسرائيلية طالبت الكونجرس بإلغاء دعوة نتنياهو.. أبرزهم إيهود باراك
  • شخصيات إسرائيلية تطالب الكونغرس بإلغاء كلمة نتنياهو.. لا يمثلنا وألحق بنا فشلا ذريعا
  • إسرائيليون يرفضون دعوى نتنياهو أمام الكونجراس.. "أنه لا يمثلنا"
  • أصوات إسرائيلية: نتنياهو لا يمثلنا وعلى الكونغرس العدول عن دعوته